منحة حنبة و”ربع”!

أحمد غراب

 - 
" جوعونا ونحن في أيام شتاء قارس في البلدان الاوروبية وروسيا نريد نشتري جاكتات وجزم تقينا البرد ونحن مر علينا شهر من الربع الاول والى الآن ولم يصرفوا مست

” جوعونا ونحن في أيام شتاء قارس في البلدان الاوروبية وروسيا نريد نشتري جاكتات وجزم تقينا البرد ونحن مر علينا شهر من الربع الاول والى الآن ولم يصرفوا مستحقاتنا للربع الاول ..”
حروف ممتلئة ببرد الغربة والم المعاناة خطها طالب يمني في الخارج في رسالة استغاثة وصلتني عبر البريد.
من المشاهد التي تهزك من الأعماق وأنت تتأمل معاناة الطلاب اليمنيين في الخارج أن تصل الفاقة والحاجة بهم إلى الدرجة التي يرهنون فيها جوازات سفرهم لدى أصحاب البقالات.
” لقد يبسنا من كثرة ما اكلنا اندومي وصرنا نؤخر وجبة الصبوح الى فترة الاستراحة لنجمعها مع الغداء .. مرت بنا ايام ننام والله بدون عشاء وليس لانسداد الشهية بل لعدم وجود مايوفر ولو خبز حاف اما الماء فمن حنفية غرفة السكن الطلابي .. كم عانينا من تأخر المعونة المالية ( الربع ) “.
في الداخل ممكن الواحد يدبر نفسه بين اهله وابناء مجتمعه لكن الغريب في الخارج وضعه صعب خصوصا ايام البرد والثلوج الطالب اذا مرض ما يكفي معاشه كله قيمة كيس ادوية وياليت ان معاشه يوصله في معاده مشكلة الربع هذا مشكلة.
الانشغال بالتقاسمات والصراعات السياسية عن هموم الناس المعيشية وظروف الطالب اليمني في الخارج صعبة جدا ولاتحتمل تأخير الربع اذا كنا هنا لو تأخر المعاش يوم تضيق علينا فما بالكم بالخارج ¿
والسؤال للجهات المعنية في الحكومة الى متى ستستمر مشكلة تأخير الربع الخاص بطلاب اليمن في الخارج ¿
المفروض يكون فيه حل لهذه المشكلة البيروقراطية القديمة كم حكومات مرت ووزراء تغيروا والمشكلة مكانها ألا يوجد من يشغل عقله ويوفر آلية لمعالجة هذا الامر الذي يتسبب بمعاناة لا حصر لها ¿!!
لاخلاف على معاناة المغتربين اليمنيين بشكل عام لكن بالنسبة للطالب يتم ابتعاثه للخارج للدراسة وضعه خاص ومحرج مافي معه اي فكرة بديلة ومربط بالربع الذي يأتي كل ثلاثة اشهر وفيه طلاب في دول اصبحوا يدورن اي شغل لكنهم يواجهون صعوبة لان العمل في الخارج يشتي تفرغ هذا اذا حصلت فرصة عمل زد على ذلك ان الطلاب اصبحوا يداومون ثلاث حصص في التظاهر أمام الملحقيات والسفارات اليمنية في الخارج وحصة في المعهد أو الجامعة وكأن الغاية من ابتعاثهم إلى الخارج هو التدويخ العلمي وتحقيق أقصى درجات الاكتئاب ومراتب الشعور بالذل والحاجة!
ماذا يفعل هذا الطالب البائس هل يترك منحته ويرجع لبيته وحوله ليتسبب بخيبة ظن لأهله الذين يتباهون به غير مدركين لمعاناته¿!
إعلان فقدان : “ضل ربع مالي فعلى من وجده إيصاله إلى اقرب سفارة أو ملحقية ثقافية غير يمنية لإيصاله إلى الطلاب اليمنيين في الخارج مع تحيات وزارات الربع المالي وان شئت قل الربع الخالي”.
اذكروا الله وعطروا قلوبكم بالصلاة على النبي
اللهم ارحم ابي واسكنه فسيح جناتك وجميع اموات المسلمين

قد يعجبك ايضا