توقيع كتاب تعز في بيت الثقافة

الثورة خليل المعلمي

الثورة/ خليل المعلمي –
يشهد بيت الثقافة في العاشرة من صباح اليوم السبت حفل توقيع كتاب » تعز .. فرادة المكان وعظمة التاريخ« للأستاذ فيصل سعيد فارع بحضور عدد من المثقفين والمهتمين.
وسيتحدث في حفل التوقيع مجموعة من الادباء والمثقفين حول الكتاب ومؤلفه.
ويحوي الكتاب الذي يأتي في 400 صفحة من القطع المتوسط الملامح الطبيعية والبشرية للمدينة إلى جانب تطورها عبر التاريخ الوسيط والحديث والمعاصر كما شمل تدوينا لشواهد وآثار المدينة من جوامع وحصون وقلاع ومسكوكات إضافة إلى استعراضه تعز في عيون الرحالة والمؤرخين والجغرافيين الأجانب والعرب .
وذكر المؤلف فيه أن غايته من هذا الإصدار هو التعرف على أهم الملامح الطبيعية التى تعد بدورها الوجه الأول من أوجه مدينة تعز سواء من حيث مواضيعها أو موقعها وخصائصها الطبوغرافية أو المناخية أو المائية عسى أن يكون لهذه الملامح دور في التعرف على طبيعة شخصيتها لا سيما وأن هذه الجوانب تعد بمثابة المعطيات الأساسية التى يعتمد عليها الوجه الآخر ممثلا في الجوانب الحضارية أو البشرية بمختلف جوانبها .
وبحسب الأستاذ فيصل سعيد فارع فإن الكتابة حول تعز هي اقتراب من موضوع شائك تكتنفه صعوبات عديدة أبرزها قلة الكتابات التي تعرضت لها في التاريخ عموما و دراسات المدن العلمية الحديثة على وجه الخصوص الأمر الذي جعلت منه فراغا مقلقا ومع ذلك فهي كتابة في موضوع اتصف بالنسبة لي بأهمية خاصة وشغف غير محدود سعيا لإدراكه والوعي بمكوناته ومساهمة متواضعة مني في هذا المجال الذي لا يزال بكرا لا فيما يخص تعز فحسب بل غالب الحواضر اليمنية.
و الأستاذ فيصل سعيد فارع الذي يشغل حاليا منصب مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة له عدد من الدراسات والأبحاث والمؤلفات في المجالات الثقافية والاقتصادية المختلفة.

قد يعجبك ايضا