أبلان: الشاعر الراحل من أعلام الكلمة المضيئة في بلادنا



أكدت الأستاذة هدى أبلان نائب وزير الثقافة على ضرورة الاهتمام بالمبدع اليمني ورعايته وتقديم أعماله إلى الجمهور.
وأشارت إلى أن وزارة الثقافة ستكرس كل جهودها وخططها بما يخدم تطور مختلف مجالات الثقافة والفنون وبما يخدم المبدع ويسهم في تطوره وإنتاجه الإبداعي والفكري.
جاء ذلك في كلمة ألقتها في ندوة عن الأديب الراحل عثمان أبو ماهر نظمها يوم أمس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء في بيت الثقافة بصنعاء وحضرها نخبة من الأدباء والمثقفين وأسرة الراحل.
وقالت أبلان في كلمتها عن الشاعر الراحل عثمان أبو ماهر : ونحن نقف اللحظة لنؤبن علما من أعلام الكلمة المضيئة في بلادنا وواحدا من عمالقة الشعر والحرف والوطنية شاعرا بحجم الوطن وكاتبا بمساحة الحقيقة وممن أخذوا على عاتقهم النهوض بتقاليد النضال والحرية في ظروف سياسية واجتماعية وثقافية صعبة كان للفقيد ومجايليه قصب السبق في اجتراح الدروب الشائكة ورفع قضية التحرر عاليا في سماء شاهقة وأرض خصبة بالحياة.
لقد كان لقصائد الراحل وقع الضوء في عتمة الجبال والسهول والأودية كانت تحط مليئة ببذور المستقبل الواعد الذي ما يزال الوطن مثابرا في انتظاره.
إن رحيل عثمان أبو ماهر هو موت للجسد وحياة للكلمة التي ستظل نابضة بالحلم مشرعة في اتجاه الأمل.
وقالت: ووزارة الثقافة إذ تنعي هذا الرحيل الفاجع لتؤكد على واجبها في جمع تراثه الشعري والفكري والنضالي وتقديمه للأجيال القادمة في لحظة إنصاف عالية الصدق المسؤولية.
وتحدث في الندوة كل من عبدالباري طاهر ومحمد القعود ود/ أحمد قاسم العريقي ومجموعة من الأدباء عن التجربة الشعرية والنضالية للشاعر الراحل عثمان أبو ماهر واسهاماته الثقافية المتعددة ودوره في توثيق التراث الغنائي اليمني.
فيما قرأ الشاعر جميل مفرح قصائد مختارة من أعمال الشاعر الراحل.. وإدار الندوة الأديب عبدالرحمن مراد .
الجدير بالذكر أن مؤسسة السعيد الثقافية بتعز تنظم اليوم ندوة خاصة عن الشاعر الراحل عثمان أبو ماهر يشارك فيها مجموعة من الأدباء والنقاد بمداخلات عن إبداعات وحياة الشاعر الراحل.

تصوير/ حامد فؤاد

قد يعجبك ايضا