عراقيل متعددة وإصرار حكومي على التنفيذ

تحقيق يحيى البعيثي

 - لم تخفهم التهديدات, أو يوقفهم الرصاص والأصوات عن مواصلة عملهم في مشروع السائلة(الحصبة – الكلية الحربية) - فقد تعرض العمال والمهندسون العاملون في هذا المشروع لإطلاق نار مرات عديدة .. ونهبت سيارة أحدهم .. لكن إصرارهم على استكمال المشروع أفشل كل تلك المحاولات الرامية إلى إيقاف العمل فيه..
البعض من الم
تحقيق/ يحيى البعيثي –
لم تخفهم التهديدات, أو يوقفهم الرصاص والأصوات عن مواصلة عملهم في مشروع السائلة(الحصبة – الكلية الحربية) – فقد تعرض العمال والمهندسون العاملون في هذا المشروع لإطلاق نار مرات عديدة .. ونهبت سيارة أحدهم .. لكن إصرارهم على استكمال المشروع أفشل كل تلك المحاولات الرامية إلى إيقاف العمل فيه..
البعض من المتضررين لجأ إلى استخدام أساليب التهديد وإطلاق النار..لاعتقادهم أن هذه الطريقة ستضمن لهم سرعة صرف تعويضاتهم ..لكن أمين العاصمة التقى بهم ووعدهم بمتابعة حل هذه الإشكالية مع وزارة المالية التي لم تعتمد في موازنة العام الحالي أي مبالغ تتعلق بالتعويضات .. ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول أبرز الصعوبات التي تعرقل مرحلة تنفيذ هذا المشروع .. تم النزول الميداني إلى المناطق التي تجرى فيها الأعمال الإنشائية وخرجنا بالحصيلة التالية:
قصور في التنسيق لضمان توفير الخدمات.. ومماطلة في صرف التعويضات للمواطنين
* التقينا في البداية بالمهندس/عارف طاهر الشجاع المدير الفني لوحدة مشروع السائلة وتحدث قائلا:
– مشروع السائلة الشمالية المرحلة الخامسة..يقع في شمال أمانة العاصمة(الحصبة – الكلية) وهو عبارة عن امتداد واستكمال السائلة العظمى..وتعتبر الناقل الرئيسي لكافة مياه السيول..والتي تمتد من جنوب الأمانة(الرئاسة)إلى شمال الأمانة باتجاه المطار..وتصب فيها جميع النوافل الفرعية من الغرب(قناة الدائري – سواد حنش)ومن الشرق(قناة زايد – الفجيعة)ويبلغ طول هذا المشروع3300متر وبكلفة إجمالية 18مليون دولار..أي مايعادل حوالي 4مليار ريال..وعن أهداف المشروع قال:يهدف هذا المشروع الذي يموله الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بنسبة80% والحكومة اليمنية بنسبة20%..إلى حماية السكان والمباني والمنشآت من أضرار وكوارث السيول وتحسين الوضع البيئي والحضري للمنطقة..وكذا المساهمة في تخفيف الازدحام والاختناقات المرورية في الشوارع من خلال استيعاب جزء كبير من الحركة المرورية كون السائلة هي أقصر طريق يربط جنوب العاصمة بشمالها..من دون أي تقاطعات وإشارات مرورية..
والقى الشجاع المزيد من الضوء على المشروع بالقول:. يحظى المشروع باهتمام من قبل القيادة السياسية والحكومة وقيادة أمانة العاصمة وأصبح اليوم من المشاريع الاستراتيجية العملاقة .. وثمن المهندس عارف شجاع اهتمام ودعم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لمشاريع التنمية في اليمن ومنها مشروع السائلة ..مؤكدا أن وحدة تنفيذ مشروع السائلة ستعمل بكل تفان لاستكمال مشروع حماية مدينة صنعاء من أضرار السيول وبحسب التصاميم والمخططات الموضوعة وبما يحقق الأهداف المرجوة من المشروع في حماية العاصمة من أضرار السيول المتدفقة من الجبال المحيطة بها من كل جانب.
وتابع الشجاع :هناك بعض المواطنين قاموا بمحاولات عديدة لإيقاف العمل في هذا المشروع..بعضهم يبرر ذلك بتأخير صرف تعويضاتهم..والحقيقة أن وزارة المالية هي من رفضت اعتماد تلك التعويضات ضمن موازنة العام الحالي..لكن أمين أمانة العاصمة وخلال زيارته إلى الموقع التقى بالمتضررين ووعدهم بمتابعة هذه القضية..

عراقيل
*المهندس أبراهيم العديني – مديرالمشروع العقد رقم(2) قال أنه تم توجيه مذكرة إلى المؤسسة العامة للكهرباء بشأن إزاحة عمود كهرباء الضغط العالي .. الواقع على مسار السائلة في تقاطع شارع النصر..ويهدد العاملين في المشروع..فكان رد مؤسسة الكهرباء أن نقوم نحن بتنفيذ شبكة إضافية بتكلفة عشرين مليون ريال..وحين قام المهندس/معين المحاقري وكيل أمانة العاصمة لقطاع الشئون الفنية بزيارة إلى الموقع استدعى المسئولين بالكهرباء..ووجههم بإزالة العمود ورفضوا تنفيذ هذه التوجيهات..واقترحوا تحويل مسار السائلة..وهذه إشكالية أكبر بكثير حيث أن التعويضات ستكون بمئات الملايين من الريالات..
وأضاف المهندس العديني:هناك بعض المنازل تقع على ضفتي السائلة..لم تربط بشبكة الصرف الصحي لأسباب قد تكون فنية أو مالية..وقد شكلت عائقا بسبب التصريف المباشر إلى مجرى السائلة..وهناك بعض المساكن لديها بيارات داخل مجرى السائلة..وقمنا بحفر بيارات مؤقتة حتى يتم ربطها بالصرف الصحي الجديد خلال أيام..والحل النهائي يتمثل في استكمال أعمال الربط عن طريق الجهات ذات العلاقة.. فهناك مهندسون من مؤسسة المياه والصرف الصحي متواجدون بشكل دائم..وقد رفعوا بالحلول لهذه الإشكالية..

قد يعجبك ايضا