مؤتمر الحوار الوطني سيحدد مستقبل اليمن

حاوره محمد راجح


حاوره / محمد راجح –
, لدينا لائحة تنظم إدارة المؤتمر.. وفريق للتوافق.. وهيئة قضائية للفصل في المشادات

, أهم الضمانات.. ترؤس الرئيس للمؤتمر وآليات اتخاذ القرار ونسب التوزيع والأمم المتحدة ومجلس الأمن ورعاة المبادرة

, مؤتمر الحوار صمم بشكل عادل ليدفع الجميع إلى التوافق.. ولا داعي للقلق

, بعض الأطراف مطالبة بإثبات أنها جزء من النسيج الاجتماعي والسلمي

بدا متفائلا بأن القادم سيكون أجمل ومتحمسا لحمل هموم الناس الذين باعتقاده أنهم يستحقون حياة أفضل..الدكتور احمد عوض بن مبارك أمين عام اللجنة الفنية للحوار الذي تسنم الأمانة العامة لأهم لجنة حوارية تعمل على دفع دفة البلد إلى الأمام بمثابرة وهمة عالية على الرغم من الظروف والصعوبات والقضايا المعقدة والشائكة التي تقف في الطريق.
بنبرة حادة يقول لنا في هذا اللقاء الذي خص به “الثورة” : حان الوقت للحوار جربنا كل أشكال الصراعات وعشنا سنوات طويلة من المناكفات أضرت بالتنمية وأثرت على حياة الإنسان في البلد ولا نريدها أن تؤثر على مستقبله.
تحدث الدكتور بن مبارك كذلك حول العديد من القضايا المتعلقة بآليات وضوابط الحوار وكيف سيتم عقده وإدارته وعملية اتخاذ القرارات ومدته الزمنية واهم المواضيع والقضايا التي سيناقشها لقاء ثري وواسع من حلقتين.. نتابع الحلقة الأولى:

حاوره / محمد راجح

* في البداية ممكن نعرف من خلالكم آخر الاستعدادات والإجراءات لعقد مؤتمر الحوار الوطني¿
– يسعدني أن أتحدث لصحيفة الثورة الرسمية ذات الصيت والانتشار الواسع والصحيفة الرسمية الأولى التي من خلالها أوجه الكثير من الرسائل الخاصة بمؤتمر الحوار الوطني.
طبعا اللجنة الفنية لازالت اجتماعاتها متواصلة وتم الالتقاء برئيس الجمهورية يوم أمس وتم في اللقاء الوقوف أمام كافة القضايا الرئيسية سواء القضايا ذات الطابع الفني أو السياسي لاسيما بعد التوقف الذي حصل لاجتماعات اللجنة بعد الأحداث التي شهدتها بعض المناطق في المحافظات الجنوبية واستخدام العنف المفرط الذي تم في أحداث 21 فبراير .
وقد تم في اللقاء التطرق للعديد من المواضيع التي يمكن أن تسهم في تهدئة الأوضاع في الجنوب وما تم في هذا الأمر من اعتماد تعويضات للشهداء ومعالجة الجرحى بالإضافة لمواضيع أخرى تتعلق بتسريع الخطوات والإجراءات الخاصة باستعادة الأراضي ومعالجة أوضاع المسرحين من أعمالهم بناءا على ذلك تم الاتفاق على جدول سريع لاستكمال القضايا المعلقة في جدول أعمال اللجنة الفنية منها اعتماد الإجراءات المنظمة لأعمال الشباب والمرأة ومنظمات المجتمع المدني وهناك مجموعه من القضايا التي يجب انجازها بشكل سريع هناك أيضا فقرة يتم مناقشتها تتضمن الحد الأعلى لخطة العمل .

شفافية مطلقة
* ماذا بخصوص اللجنة العامة ¿
– اللجنة العامة شرعت منذ تشكيلها في انجاز المهام الموكلة لها حيث بدأت بوضع خطة تفصيلية بجدول أعمالها والتأكد من مدى جاهزية عقد المؤتمر وكافة القضايا ذات الطابع المالي والإداري..
كما قامت اللجنة مؤخرا بالتعاقد مع إحدى مؤسسات الامم المتحدة (ايكونموست) بغرض توفير شكل من أشكال الحيادية في عمل اللجنة الفنية لإجراءات التوظيف او المشتريات وقد تم اعلان وظائف اللجنة بشكل حيادي وشفافية مطلقة وتم اجراء مقابلات يقودها فريق من المؤسسة المشار اليها سابقا وتم استيعاب العديد من الشباب في وظائف تتعلق بالموارد البشرية او ادارة المعلومات والعمليات والإدارات المالية والاعلامية وبدأت اللجنة بالتشكل وممارسة اعمالها.
وآخر عمل دشناه يتمثل بإطلاق الحملة الإعلامية للتهيئة لعقد مؤتمر الحوار والحملة دشنت بمختلف الوسائل الإعلامية والإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي ولدينا حاليا موقعا الكترونيا وخطة لتفعيل المشاركة المجتمعية والاستعدادات جارية على قدم وساق للوصول إلى 18 مارس وعقد مؤتمر الحوار وسيكون المؤتمر حدثا مفصليا في تاريخ اليمن.

الآليات
*ما هي أهم آليات تنظيم الحوار ¿
– أعدينا لائحة تفصيلية تتضمن كافة الآليات المتعلقة بهيئات المؤتمر وكيف سيتم عقد جلساته وماهي آليات اتخاذ القرار في المؤتمر وكافة التفاصيل المتعلقة بسير مؤتمر الحوار.
المؤتمر سيبدأ يوم 18 مارس وسيكون بحفل كبير ستحضره شخصيات من الداخل والخارج وسيتم عقد الحفل في احد القصور الرئاسية في صنعاء وبعد الجلسة الافتتاحية ستبدأ جلسات وفعاليات المؤتمر وسينتظم فيها 565 عضوا حيث سيتم باستعراض أعضاء المؤتمر عضوا عضوا وستستمر الجلسة الأولى لمدة أسبوع أو أسبوعين بحسب المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والمدا

قد يعجبك ايضا