رمضان شهر الصبر

الشيخ محمد عبدالحكم أحمد محمد بدوي

 - قال الله تعالى (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) «الزمر» .. العارفون لا يسليهم عن رؤية مولاهم قصر ولا يرويهم دون مشاهدته نهر , همهم أجل من ذلك فمن صام عن شهوا
الشيخ / محمد عبدالحكم أحمد محمد بدوي –
قال الله تعالى (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) «الزمر» .. العارفون لا يسليهم عن رؤية مولاهم قصر ولا يرويهم دون مشاهدته نهر , همهم أجل من ذلك فمن صام عن شهواته في الدنيا أدركها غدا في الجنة ومن صام عما سوى الله فعيده يوم لقائه لقوله تعالى: (من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم) .
إن الصيام هو ترك لحظوظ النفس وشهواتها التي قبلت على الميل إليها من الطعام والشراب والنكاح ولا يوجد ذلك في غيره من العبادات , قال بعض السلف (طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعد غيبا لم يره).
وقيل بأن الصيام سر بين العبد وربه ولا يطلع عليه غيره لأنه مركب من نية باطنة لا يطلع عليها غير الله وفي الحديث (ومن يتصبر يصبره الله وما أعطى أحد عطاء خير وأوسع من الصبر ) رواه البخاري , والصبر من معالم العظمة وشارات الكمال ومن دلائل هيمنة النفس على ما حولها ولذلك كان الصبور من أسماء الله الحسنى فهو يتمهل ولا يتعجل ويبطئ بالعقاب من أسرع الناس بالجريمة ويرسل أقداره لتعمل عملها على اتساع القرون لا على ضيق لأعمار في نطاق الزمن الرحب لا في حدود الرغبات الغائرة والمشاعر الثائرة والصبر من عناصر الرجولة الناضجة والبطولة الفارعة فإن أثقال الحياة لا يطيقها المهازيل والمرء إذا كان لديه متاع ثقيل يريد نقله لم يستأجر أطفالا أو مرضى إنما ينتقي له ذوي الكواهل الصلبة والمناكب الشداد كذلك الحياة لا ينهض برسالتها الكبرى ولا يتقبلها من طور إلى طور إلا رجال عمالقة وأبطال صابرون ومن ثم كان نصيب القادة من العناء والبلاء مكافئا لما أتوا من مواهب ولما أدوا من أعمال والتريث والمثابرة والانتظار خصال تتسق مع سنن الكون القائمة ونظمه الدائمة فالزرع لا ينبت ساعة البذر ولا ينضج ساعة النبت بل لابد من المكث شهورا حتى يجنى الحصاد المنشود والجنين يظل في بطن الحامل شهورا حتى يستوي خلقته وقد أعلمنا الله عز وجل أنه خلق العالم في ستة أيام وما كان لمعجزة أن يقيم دعائمه في طرفة عين أو أقل .
الصبر أنواع ( صبر على الطاعة , صبر على المعصية , صبر على النوازل ) فأما الصبر على الطاعة فأساسه أركان الإسلام تحتاج القيام بها والمداومة عليها إلى تحمل ومعاناة وصبر .
الصلاة فريضة متكررة يقول الله تعالى (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى) سورة طه آية (132) وعشرة المؤمنين والإبقاء على مودتهم والإغضاء عن هفواتهم خصال تعتمد على الصبر الجميل .
قال تعالى (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه) الآية (28) سورة الكهف .
التواصي بالصبر قرين التواصي بالحق وقد أقسم الله عز وجل أن فلاح البشر منوط بهما .
هذا وبالله التوفيق ,,,,

قد يعجبك ايضا