د.طميم يؤكد اهمية دور طلبة الجامعة في مواجهة التحديات السكانية

الثورة نت  / شوقي العباسي

اكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد عبدالله طميم اهمية  الشراكة بين جامعة صنعاء ممثلة بمركز الدراسات السكانية ووزارة الصحة ومشروع الخدمات الاساسية للصحة والمجلس الوطني للسكان لما من شانة تطوير العمل السكاني وتعزيز الوعي بمخاطر المشكلة السكانية في اوساط طلبة الجامعة وتعزيز دور الشباب في مواجه التحديات السكانية في بلادنا .

واشارالى ان طلاب الجامعة يعول عليهم كثيرا في مواجهة النمو السكاني ونشر الوعي المجتمي بقضايا الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة كونهم اباء وامهات المستقبل وهم المعنيين في خفض معدلات الزيادة السكانية في اليمن وايجاد نمو سكاني سليم يتلائم مع الموارد المتاحة في بلادنا .

وقال رئيس الجامعة في كلمتة اليوم في افتتاح فعاليات الايام المفتوحة التي تنظمها وحدة رعاية الشباب بمركزالتدريب والدراسات السكانية بالتعاون مع مشروع لخدمات الاساسية للصحة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان تحت شعار”نحو طفولة سعيدة وامومة مامونة ” ان تعزيز الوعي لدى الشباب والطلاب مهم جداٍ كونهم سيشكلون رافد حقيقي في نشر الرسالة التوعوية السكاني ابتدا من الاسرة ومن ثم الى المجتمع لما من شانة خفض معدلات النمو السكاني والخصوبة المرتفعة في اليمنبالاضافة الى تلافي مخاطر النمو السكاني الكبير واثارة  السليية على الاسر والمجتمعلافتاٍ الى اهمية اكساب الشباب هذه المهارات والمعارف حتى لايخسر المجتمع كثيراٍ وتزداد هذه المشكلة اكثر تعقيد في ظل الظروف الحالية.

وشدد رئيس جامعة صنعاء على ضرورة الانتشار للرسالة السكانية التوعوية على مستوى الريف والحضر وايصال الرسالة التوعوية الى المناطق الاكثر حاجة لها في الارياف التي تشكل بورة النمو السكاني في اليمن داعيا الى ضرورة ايجاد وحدات مماثلة لرعاية الشباب في الجامعات اليمنية حتى تتحقق الاهداف وتنتشر الرسالة في اوساط الشباب والطلاب في مختلف الجامعات اليمنية .

واكد الدكتور طميم استعداد الجامعة دعم مثل هذه الفعاليات الشبابية التوعوية في مختلف القضايا التي تهم الشباب خصوصاٍ والمجتمع عموماٍ منوها الى اهمية النزول الميداني الى مختلف الكليات في الجامعة لنشر الرسالة السكانية في اوساط الطلاب لما لذك من اهمية في اكساب الطلبة المهارت والمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ القرار السليم الخاص بالزواج والانجاب والاسهام في مواجه التحديات السكانية التي تنعكس سلبياٍ على مختلف المجالات التنموية .

من جانبه اوضح المدير التنفيذي للمركز الدكتور احمد محمد الحداد ان هذه الفعالية من الشباب والى الشباب وتهدف الفعلية الى تعزيز الوعي المعرفي لطلبة الجامعة تجاة العديد من القضايا السكانية والصحة الانجابية والامومة المامونة من خلال المحاضرات والانشطةالتي سيتم عرضها على مدى يومين .

واشارالى ان شباب وحدة رعاية الشباب في المركز هم ركيزة مهمة في تعزيز الوعي السكاني لدى الطلاب والطالبات في الجامعة من خلال ما يتم تنفيذة من انشطة شبابية توعوية في هذا المجاللافتاٍ الى ان هذا الموضوع احد مكونات الحلول للمشكلة السكانية واحد المداخل والمكونات الرئيسية في تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المشكلة السكانية وتداعياتها المختلفة .

واكد الدكتور الحداد ان النمو السكاني في اليمن يشكل تحدي كبير على التنمية مما يستدعي تضافر كافة الجهود لمواجه هذا التحدي الخطير والعمل على خفض هذا المعدل الكبير في اعداد السكان البالغ 3% سنوياٍ مشيدا بالدور الذي يلعبة الشباب في الاسهام في نشر الوعي المجتمعي بمخاطر المشكلة السكانية في اليمن .

وكانت قد القيت كلمتان من قبل مدير مشروع الخدمات الاساسية للصحة الدكتور حمودة حنفي والدكتورة كوكب الحداد مديرة الامومة المامونة بوزارة الصحة اكدت في مجملها على اهمية دور الشباب في الجامعة في تعزيز الوعي بقضايا الصحة الانجابية ومواجه المشكلة السكانية في اليمن والاسهام في ايجاد نشئ جديد يتمتع بصحة جيدة وبما يتلائم مع الموارد الطبيعيةالموجودة .

واشارت الكلمات الى ان اليمن تعاني من اعلى معدل في وفيات الامهات الامر الذي سيتدعي الوقوف بجد امام هذه المشكلة والشباب معني بهذه المشكلة ويلعب دور في التوعية ابتدا بالاسرة ومن ثم المجتمعات المحلية من اجل خفض هذه المعدلات .

واكدت الكلمات استعداد المشروع والوزارة في دعم مثل هذه الفعاليات الشبابية الهادفة الى تعزيز الى تعزيز الوعي بين اوساط الطلاب وكذا الاخذ بالاراء والملاحظات التي يتم الخروج بها بيعين الاعتبار من قبل الجهات المعنية وفي المشاريع القادمة .

وتعرض الايام المفتوحة على مدى يومين العديد من الانشطة والبرامج التوعوية المتنوعة من خلال اقامة مسايقات علمية سؤوال وجواب ومعلومات عن وفيات الامهات وكذا عرض مسرحية وفلاشات خاصة بوحدة رعاية الشباب في المركز وغيرها من الانشطة التي تقام خلال الايام المفتوحة .وتاتي هذه الفعالة في اطار الانشطة والفعاليات التوعوية التي تنظمها وحدة رعاية الشباب بمركز بهدف تعزيز الوعي بالقضية السكانية واهمية الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة والامومة المامونة في اوساط طلاب الجامعة .

قد يعجبك ايضا