السعدي: نحتاج إلى 11 مليار دولار لتغطية الفجوة التمويلية لبرنامج الاستقرار المرحلي ..

كتب / عبد الملك الشرعبي –

ü .. استكملت اليمن كافة الترتيبات النهائية لانعقاد مؤتمر المانحين الذي تستضيفه الرياض يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين ..ويهدف المؤتمر الذي يرأس وفد بلادنا إليه رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة – إلى تعبئة الموارد المالية من المانحين لسد الفجوة التمويلية لبرنامج الاستقرار والتنمية المرحلي .. وقال مصدر في مجلس الوزراء أن المؤتمر سيترأسه إلى جانب رئيس الوزراء كل من وزير خارجية المملكة العربية السعودية سمو الأمير سعود الفيصل ووزير المالية بالمملكة إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ونائب رئيس البنك الدولي السيدة أنجر أندرسون إضافة إلى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني ومبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر.
ومن المقرر ان يحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من قبل العديد من الدول والمؤسسات والمنظمات المانحة إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي وصناديق التمويل العربية والدولية بالاضافة الى ممثلين عن القطاع الخاص في اليمن ودول الخليج العربية والمنظمات غير الحكومية اليمنية والإقليمية والدولية .
وقال وزير التخطيط والتعاون الدكتور محمد السعدي أن المؤتمر سيخصص في اليوم الاول لممثلي الجهات الحكومية الرسمية الممثلة للدول المانحة المشاركة في المؤتمر¡ فيما سيخصص اليوم الثاني لعقد اجتماع موسع لمنظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص برعاية الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .مشيرا الى أن الحكومة اليمنية حددت مبلغ ” 11 ” مليار دولار لتغطية الفجوة التمويلية اللازمة لتنفيذ برنامج الاستقرار المرحلي المزمن بعامين .. بحيث يتم تمويل ثمانية مليارات دولار من المانحين ومجموعة أصدقاء اليمن فيما ستتكفل الحكومة بتوفير ” ثلاثة مليارات دولار ” لاستكمال سد الفجوة التمويلية”.
وأوضح الدكتور السعدي أنه سيتم عقد مؤتمر لمجموعة أصدقاء اليمن في مدينة “نيويورك” الأمريكية في الـ27 من هذا الشهر.. لإعلان بقية التعهدات المقدمة من المانحين في حال لم يتم استيفاء إعلانها خلال مؤتمر الرياض ..
ولفت إلى أنه سيتم التوقيع على هامش مؤتمر الرياض للمانحين بين اليمن والصندوق السعودي للتنمية على اتفاقية يقوم بموجبها الصندوق السعودي للتنمية بإيداع مبلغ مليار دولار كوديعة في البنك المركزي. بهدف دعم استقرار العملة الوطنية وتعزيز جهود الحكومة اليمنية الهادفة إلى مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة..

من جانبه قال وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي رئيس الفريق الفني اليمني المكلف بالتحضير لمؤتمر الرياض الدكتور محمد الحاوري أن كافة المؤشرات تتجه إلى ترجيح حصول اليمن على سقف تعهدات مرتفع من قبل المانحين المشاركين في مؤتمر الرياض¡ منوها الى أن معظم الدول والجهات المانحة أكدت مشاركتها بمستويات تمثيل رفيعه المستوى في مؤتمر الرياض للمانحين لليمن .
ونوه الدكتور محمد الحاوري في تصريح لـ«سبأ» الى أنه سيتم التوقيع على هامش المؤتمر بين اليمن والصندوق السعودي للتنمية غلى اتفاقية للمساهمة في تمويل محطة المخا بمبلغ ” 20″ مليون دولار الى جانب التوقيع على اتفاقية أخرى للمساهمة في تمويل تنفيذ استراتيجية مكافحة مرض الحصبة بمبلغ ستة ملايين دولار .
ولفت الى أنه سيتم التوقيع ايضا على هامش مؤتمر الرياض للمانحين على اتفاقية يقوم بموجبها الصندوق السعودي للتنمية بإيداع وديعة مالية بقيمة مليار دولار في البنك المركزي اليمني لدعم استقرار العملة الوطنية وسعر الصرف.
وأبدى وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية توقعاته بأن تعلن كافة تعهدات المانحين لليمن خلال مؤتمر الرياض مشيدا بالحرص الذي يبديه شركاء اليمن في التنمية في دعم مساعي الحكومة اليمنية الهادفة إلى تلبية استحقاقات المرحلة الانتقالية الصعبة.

قد يعجبك ايضا