تعزيز القدرة التوليدية لكهرباء حضرموت وعدن

الثورة/ سبأ –
بدأت عدد من المحافظات أعمال التوسعة للطاقة الكهربائية وتعزيز قدراتها التوليدية للتيار والتغلب على العجز خاصة في المناطق الحارة.
ففي محافظة حضرموت اطلع المحافظ خالد سعيد الديني أمس على الخطوات العملية التي يقوم بها الفريق الفني المختص من شركة (وارت سيلا) الفنلندية لإعادة تأهيل محطة الريان لتوليد الطاقة الكهربائية وصيانة مولداتها وإعادتها إلى وضعها الطبيعي لتصل قدرتها المنتجة للطاقة الكهربائية إلى 63 ميجا .
واستمع محافظ حضرموت من الفنيين في قطاع التوليد والفريق الفني للشركة إلى شرح عن مكونات هذا المشروع البالغة كلفته نحو 21 مليونا◌ٍ و900 ألف يورو بتمويل حكومي ويتوقع تنفيذه في 14 شهرا◌ٍ.
وأكد المحافظ الديني على أهمية هذا المشروع الذي سيخدم تعزيز القدرة التوليدية للكهرباء في مناطق الساحل وتلبية احتياجاتها من خدمات الكهرباء.
داعيا◌ٍ إلى الاستفادة المثلى من خبرات الفنيين والمهندسين في شركة (وارت سيلا) الفنلندية المصنعة لمولدات المحطة في أعمال التشغيل والصيانة بما يحافظ على هذا المشروع الحيوي .
ووجه محافظ حضرموت قطاع التوليد بتشكيل لجنة للتحقيق في الانقطاعات المتواصلة التي شهدتها مدينة المكلا ومدن ساحل حضرموت خلال اليومين الماضيين ومعرفة أسبابها والمعالجة السريعة للاختلالات الفنية بما يسهم في الحد من انقطاعات الكهرباء والتخفيف من معاناة المواطنين .
وعلى صعيد متصل وصل إلى ميناء المكلا أمس المولدات الاسعافية الغازية بقدرة 15 ميجا وات الخاصة بتعزيز القدرة التوليدية للكهرباء في وادي حضرموت .
وأشار محافظ حضرموت خالد سعيد الديني بأن وصول هذه المولدات تأتي ترجمة لتوجيهات الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية لمعالجة أوضاع الكهرباء في مناطق وادي حضرموت وتحسين خدماتها من خلال تعزيز القدرة التوليدية للمحطة الغازية .
معربا عن تقدير السلطة المحلية لتوجيهات الأخ رئيس الجمهورية والحكومة واهتمامها بمعالجة مشكلات الكهرباء في المحافظة ..مشيرا◌ٍ إلى أن هناك إجراءات عملية تتخذ حاليا◌ٍ من قبل المعنيين في المؤسسة العامة للكهرباء وقطاع التوليد لتلبية احتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية والاستفادة من تصريف الطاقة المشتراة .
وفي عدن أكد مدير عام فرع المؤسسة العامة للكهرباء بعدن المهندس خليل عبد الملك أن التشغيل الفعلي للطاقة المطلوبة لمدينة عدن البالغة 60ميجا وات سيبدأ في التاسع عشر من يوليو الجاري.
وأوضح المهندس خليل عبدالملك لـ (سبأ) بأن الطاقة الكهربائية التي ستحد من الانقطاعات المتكررة لمدينة عدن وضواحيها ستوزع على 40 ميجا وات لمحطة شهناز بخور مكسر و20 ميجا وات لمحطة حجيف بالمعلا.
وأشار إلى أن معدات الطاقة التي تم الاتفاق على شرائها من شركة اي بي ار ارنيتس الأمريكية البريطانية ستصل خلال الفترة من 14 الى 17يوليو الجاري وسيبدأ التركيب في المحطات خلال الفترة المذكورة.
وبيøن أن التكلفة الاجمالية لهذه الطاقة بلغت 31مليون دولار ويسري مفعول ما تم الاتفاق عليه مع الشركة آنفة الذكر لمدة عامين من تاريخ بدء التشغيل في 19 يوليو الجاري.

قد يعجبك ايضا