1489 اجمالي مشاريع المنشئات المائية المنجزة حتى 2011م


الثورة نت منصور شايع –
بلغ اجمالي مشاريع المنشئات المائية من السدود والحواجز المائية والخزانات وقنوات الري المنجزة في عموم محافظات الجمهورية حتى نهاية العام الماضي 2011م عن طريق وزارة الزراعة والري حوالي 1489 تعمل جميعها على حصاد مياه الأمطار والاستفادة منها في أوقات ندرة الامطار فيما تسمى بعملية الري التكميلي لبعض المحاصيل الزراعية كما أن لها فائدة كبيرة في تعويض النقص الحاصل في المياه الجوفية نتيجة الاسراف في عملية الحفر العشوائي والاستنزاف الجائر لهذا المورد المخزون في باطن الارض منذ خلق الله الأرض ومن عليها . أوضح ذلك لـ الثورة ” المهندس / محمد الأشول مدير عام الإحصاء الزراعي بوزارة الزراعة والري . مشيرا إلى ان إجمالي عدد السدود المنجزة في عموم المحافظات وصلت إلى نحو 566 سدا منها 131 سدا في محافظة صنعاء تلتها محافظة حضرموت بعدد 72 سدا وجاءت ثالثا محافظة ذمار بحوالي 68 سدا وبلغ نصيب محافظة البيضاء من اسدود نحو 41 سدا تلتها محافظة محافظة عمران بعدد 31 سدا فيما بلغت عددها في محافظة إب بنحو 28 سدا ومثلها محافظة مارب .
وفي جانب الخزانات المائية المنجزة حتى نهاية العام الماضي في جميع المحافظات أشار المهندس الاشول إلى أن عددها تجاوز 432 خزان جاءت في المقدمة محافظة عمران بحوالي 80 خزانا تلتها محافظة صنعاء بعدد 60 خزانا فالمحويت 57 خزانا مائيا وجاءت رابعا محافظة الحديدة بنحو 50 خزانا لحجز مياه الأمطار والاستفادة منها لاحقا في ري المزارع المتنوعة ¡ إلى جانب 37 خزانا في محافظة ريمة و35 في محافظة شبوة ومثلها في محافظة ذمار . أما قنوات الري فتشير البيانات الاحصائية لوزارة الزراعة والري أن اجمالي عددها في الجمهورية تجاوزت 136 قناة ري سجلت في معظمها بمحافة شبوة والتي بلغت حوالي 76 قناة تلتها محافظة حضرموت بنحو 17 قناة ري وفي مارب 11 قناة . وفي جانب الكرفان المنفذة عن طريق وزارة الزراعة والري فقد بلغت 316 كرفان استحوذت على معظمها محافظة حضرموت بحوالي 209 كرفان تلتها محافظة المهره بحوالي 85 كرفان وشبوة 20 كريف .
وبحسب استراتيجية القطاع الزراعي للأعوام 2012 – 2016 فإنø المشكلة◌ِ الرئيسية◌ِ التي تواجه منشآت الري هي التشغيل والصيانة لتلك المنشآت كون تكاليف الصيانة لتلك المنشآت مرتفعة ولا يستطيع تحملها المزارعين والحكومة لا تخصص الميزانية الكافية لتشغيل وصيانة تلك المنشآت مما أدى إلى أن بعض المنشآت لا تعمل بشكل جيد أو متضررة. وهناك مشكلة متعلقة بمساهمة المستفيدين في بناء منشآت الري السيلي والتي تصل إلى 15% من تكلفة المنشآت المائية المتوسطة والصغيرة والتي تتراوح بين 50,000 إلى 200,000 دولار حيث أن دخول المزارعين لا تمكنهم من مواجهة هذه النسبة مما يؤدي إلى عرقلة تنفيذ هذه المنشآت. مطالبة بضرورة الاستفادة من مخزون السدود والحواجز المائية التي تم إنشائها ¡ من خلال إنشاء وتطوير قنوات الري وشبكات الري الحديث للاستفادة من المخزون المائي لتلك المنشآت لتخفيف الضغط على المياه الجوفية. وبما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد المائية السطحية.

قد يعجبك ايضا