خطة حومية للتوسع في زراعة الحبوب وتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية

خاص/ الثورة –
تسعى الحكومة إلى التوسع في زراعة الحبوب وتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية وإدخال تقنيات حديثة في الزراعة المطرية تتلاءم مع الممارسات التقليدية .
وأعدت الحكومة خطة لتحسين مستويات الأمن الغذائي المعتمد على الإنتاج الزراعي المحلي ودعم الجهود المبذولة لمكافحة الفقر والبطالة في المجتمع الريفي.
وحقق قطاع الزراعة معدل نمو سنويا◌ٍ بلغ حوالي 5.5% لمتوسط الفترة 2007-2009م إلا أن هذا المعدل ليس هو المعدل المطلوب في ظل الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها. ويعزا تواضع نمو القطاع الزراعي إلى ضعف الاستثمارات بالإضافة إلى عدد من التحديات التي يعاني منها هذا القطاع.
وشدد تقرير حكومي على ضرورة تشجيع الاستثمارات الزراعية والسمكية والاهتمام بالمناطق الصالحة للزراعة¡ من خلال استصلاح وإنشاء أراض◌ُ في المناطق الغربية¡ الجنوبية والساحلية الشرقية .
ودعا التقرير الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الى رفع مستوى جودة الإنتاج الزراعي عن طريق توفير بذور ذات سلالات محسنة وتشجيع استخدام الأساليب الحديثة في مجالات الحصاد والري¡ وإدخال مكنات حديثة .
وأكد على أهمية زيادة عدد السدود والحواجز المائية في الوديان والتوسع في زراعة المحاصيل النقدية وبالأخص البن والقطن وتطوير قطاع الثروة السمكية لتلبية الطلب المحلي¡ وتحسين إمكانيته الواعدة في التصدير ودعم المشروعات الاستثمارية المعنية بالتسويق المحلي للمنتجات الزراعية والسمكية .
وأشار التقرير إلى التحديات التي تواجه هذا القطاع والمتمثلة في شحة المياه وتدهور الأراضي وغلبة الأساليب الإنتاجية التقليدية والأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية جراء السيول التي اجتاحت معظم أراضي محافظتي حضرموت والمهرة خلال عام 2008م¡ حيث انخفض معدل نمو القيمة المضافة لقطاع الزراعة من 9.7% عام 2007م إلى 2.4% عام 2008م.

قد يعجبك ايضا