مـــــــــــرسي رئيسا◌ٍ لمصـــر


تقرير / قاسم الشاوش –
أعلنت لجنة الانتخابات المصرية فوز الدكتور محمد مرسي مرشح الاخوان رئيسا للبلاد كاول رئيس مدني للجمهورية بعد ثورة 25 يناير وانتخابات تعددية حقيقية ومثل اعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة في مصر حدثا تاريخيا في منطقة الشرق الاوسط..
وقال رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان امس الاحد فوز رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي رئيسا لمصر بحصوله على51,73% من اصوات الناخبين في جولة الاعادة على منافسه الفريق أحمد شفيق الذي حصل على 48,27% ..
وأوضح سلطان في مؤتمر صحفي إن عدد الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات ثلاثون مليون ناخب من أصل أكثر خمسين مليون ناخب حيث حصل المرشح مرسي على 13230131صوتاٍ ومنافسه شفيق على 12347380صوتاٍ ..
وجاء الإعلان عن فوز مرسي رسميا وسط حالة من الترقب والتوتر في البلاد برمتها على خلفية التأخر في إعلان نتائج جولة الإعادة التي جرت يومي 16 و17 يونيو الجاري..
وعمت فرحة غامرة بين المتجمهرين وانفجر عشرات الآلاف من المصريين المحتشدين في ميدان التحرير بقلب القاهرة فرحا حال إعلان اللجنة الانتخابية بعد ظهر أمس الأحد فوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي برئاسة مصر في حين سادت أجواء من الوجوم أنصار منافسه الخاسر احمد شفيق..
وأطلقت عشرات من الألعاب النارية احتفاء بالحدث وهتفت الجماهير المحتشدة الله أكبر” ملوحين بالأعلام المصرية وصور مرسي.
وتعالت هتافات المتظاهرين وانهمرت دموع الفرح من أعين بعضهم وتعانقوا وسجد البعض شكرا لله على ارض الميدان ..”
ويتوقع أن يتسلم مرسي مقاليد رئاسة البلاد في نهاية الشهر الجاري متسلما السلطة من المجلس العسكري التي ظل ماسكا بسدة الحكم منذ تنحي الرئيس مبارك في 11 فبراير 2001 تحت ضغط الثورة التي اندلعت في 25 يناير من العام نفسه..
وبذلك يخلف مرسي الرئيس السابق حسني مبارك ليكون أول رئيس مدني للبلاد منذ الإطاحة بالنظام الملكي في ثورة 23 يوليو 1952 إذ تِعاقب منذ ذلك التاريخ على قيادة البلاد رؤساء منحدرون من المؤسسة العسكرية وهو محمد نجيب وجمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك..
وقبل وقت قصير من الإعلان النهائي عن نتائج جولة الإعادة كانت الجزيرة نت علمت من مصدر قريب من لجنة الانتخابات الرئاسية أنها نظرت بجدية في كل الطعون التي قدمت إليها حتى تلك التي قيل إن شفيق قدمها بشكل مخالف للوائح وانتهت إلى إبطال عدد من الصناديق للتشكك فيها لكن هذا لم يجعل الفارق يختلف كثيرا عن ما أعلنته حملة مرسي ووسائل الإعلام…
وأكدت مصادر أن قرار لجنة الانتخابات بفوز مرسي جاء بعد خلاف كبير داخل أعضاء اللجنة حيث كان ثلاثة منهم يؤيدون إلغاء مزيد من النتائج بما يصب في صالح شفيق أو على الأقل يريدون إعادة الانتخابات في بعض اللجان المطعون فيها..
وحسب المصدر فإن عضوين آخرين باللجنة -حصلا مؤخرا على ثقة القضاة لتولي مناصب عليا- أصرا على تطبيق القانون بشأن طعون شفيق التي كانت معظمها إما واهية أو مخالفة للإجراءات الواجب اتباعها في تقديم الطعون سواء من حيث الوقت أو الجهة التي يتم الطعن أمامها..
كما أشار المصدر إلى أن اللجنة تعرضت لضغوط في اتجاه معين وبدا أن داخلها أغلبية من ثلاثة أعضاء تؤيد هذا الاتجاه لكن المخاوف من عدم قبول العضوين الآخرين لهذا الضغط وعدم سكوتهما حال الاستجابة له كان له أثر حاسم..
وكانت الجزيرة نت علمت أن جهات سيادية عليا حذرت المجلس العسكري من تدهور شديد للأوضاع في مصر إذا جرى إعلان فوز شفيق بخلاف ما أشارت إليه النتائج..
السيرة الذاتية لمرسي
ولد الدكتور محمد مرسي عيسى العياط عام 1951م في قرية العدوة بمحافظة الشرقية وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة 1975 بتقدير مع مرتبة الشرف كما حصل على الماجستير في هندسة الفلزات 1978م وعلى ماجستير ودكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982م في حماية محركات مركبات الفضاء وتقلد العديد من المناصب الأكاديمية.
وانتخب محمد مرسي في 30 إبريل 2011م رئيساٍ لحزب الحرية والعدالة.
انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين فكراٍ في عام 1977م وتنظيماٍ عام 1979م
وعمل عضواٍ بالقسم السياسي منذ نشأته 1992م.
ترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995م وانتخابات عام 2000م ونجح فيها وانتخب كعضو في مجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان ومتحدثها الرسمي في البرلمان وشارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع د. محمد البرادعي عام 2010م.
في الانتخابات البرلمانية عام 2005م حصل على أعلى الأصوات في دائرته لكن في جولة الإعادة أعلن عن فوز منافسه.
وعرف محمد مرسي بصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد الذي أدان من خلالها الحكومة المصرية.
واعتقل مرسي في يناير 2011م في سجن وادي النطرون أثناء التظاهرات المناوئة لمبارك وخرج مع معتقلين آخرين عندما تم اقتحام السجون بعد “جمعة الغضب”.
انتخبه مجلس شورى الإخوان المسلمين في إبريل 2011م رئيساٍ لحزب الحرية والعدالة.
وقررت جماعة الإخوان المسلمين وجناحها السياسي حزب الحرية والعدالة في السابع من إبريل الجاري الدفع بمرسي مرشحاٍ احتياطياٍ لخيرت الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة المصرية في إجراء احترازي خوفاٍ من إلغاء ترشح الشاطر لأسباب قانونية.
اعتقل مرسي عدة مرات في عهد حسني مبارك فقد اعتقل 7 أشهر في 18 مايو 2006م من أمام محكمة شمال القاهرة أثناء مشاركته في مظاهرات شعبية تندد بتحويل اثنين من القضاة إلى لجنة الصلاحية وهما المستشاران محمود مكي وهشام البسطاويسي بسبب موقفهما من تزوير انتخابات مجلس الشعب 2005م.
ومن ثم اعتقل في سجن وادي النطرون صباح يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011م أثناء ثورة 25 يناير مع 34 من قيادات الإخوان على مستوى المحافظات لمنعهم من المشاركة في جمعة الغضب وقامت الأهالي بتحريرهم يوم 30 يناير بعد ترك الأمن للسجون خلال الثورة.
وبعد استبعاد الشاطر في 17 إبريل أصبح محمد مرسي هو المرشح الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين.

قد يعجبك ايضا