لجنة الانتخابات الرئاسية تعلن اليوم اسم الرئيس المصري الجديد


متابعة / قاسم الشاوش –
تحسم اليوم لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر من سيكون الرئيس المصري الجديد وذلك من خلال اعلانها النهائي لنتائج انتخابات الرئاسة التي خاضها المرشحان محمد مرسي مرشح الاخوان والفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في مصر ويأتي هذا الاعلان بعد تأجيل أثار القلق وزاد قوة الدفع في مظاهرات الاحتجاج في مختلف الميادين..
وبينما يواصل متظاهرون من قوى سياسية مختلفة في مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين اعتصامهم المفتوح بـ ميدان التحرير لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بسرعة إعلان نتائج الانتخابات وبطلان القرارات المتعلقة بحل مجلس الشعب وما يعرف بالإعلان الدستوري المكمل.. قالت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر امس إنها ستعلن نتيجة جولة الإعادة للانتخابات اليوم الأحد.
وأوضح الأمين العام للجنة حاتم بجاتو في بيان “سيعلن المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية نتيجة جولة الإعادة لمعرفة الفائز فيها من المتنافسين وهما محمد مرسي وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.
وكان من المقرر أن تْعلن نتائج الجولة الثانية التي نظمت يومي 16 و17 يونيو/ لكن اللجنة أعلنت الأربعاء الماضي تأجيلها لحين استكمال النظر في الطعون.
وأعلن كل من مرسي وشفيق أنه الفائز في هذه الانتخابات بناء على ما لدى كل طرف من أرقام وسط حالة من التوتر السياسي الكبير في البلاد وشد بين المتنافسين.
ونقلت الأهرام عن مصدر في لجنة الانتخابات أن اللجنة انتهت من إعادة فرز الصناديق المطعون فيها من مرشحيú جولة الإعادة.
من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز عن النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر أن لقاءات تمت بين الجماعة والمجلس العسكري لبحث سبل الخروج من الأزمة بعد حل البرلمان وتقليص صلاحيات الرئيس..
وأوضح الشاطر أنه ما زالت توجد مسافة تحول دون التوصل لاتفاق موضحا أن قادة الجيش يرون أنهم المالكون للسلطة وأن الطرفين لم يصلا بعد لتسوية حقيقية..
من جانبه أكد عضو المجلس العسكري اللواء ممدوح شاهين الاجتماعات الأخيرة وجدد التزام الجيش بالتحول الديمقراطي لكنه كرر البيان الشديد اللهجة الذي أصدره المجلس العسكري يوم الجمعة ورفض فيه مطالب الإخوان وأكد أن إصدار الإعلان الدستوري المكمل من صلاحيات المجلس..
ووسط هذه الأجواء عقد مساء امس بمجلس الشورى الاجتماع الثاني للجمعية التأسيسية لوضع الدستور وسط مخاوف من أن يحكم القضاء الإداري يوم الثلاثاء المقبل بحلها وإصرار البعض على الانسحاب وتأكيدات آخرين بأن الجمعية ستكمل عملها..
وقال ممثل الأغلبية بمجلس الشورى وعضو الجمعية النائب علي فتح الباب إن الاجتماع مخصص لوضع اللائحة الداخلية للجمعية وتشكيل لجان العمل المختلفة..
وقال عضو الجمعية عن حزب النور طلعت مرزوق إنهم تقدموا باقتراح بشأن تشكيل اللائحة الداخلية يتضمن تشكيل خمس لجان الأولى خاصة بتشكيل الدولة والثانية خاصة بملامح المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثالثة خاصة بالحقوق والحريات والرابعة تتولى تجميع المقترحات من لجان الاستماع والأمانات الفنية والخامسة تتولى الصياغة.
وردا على التدخلات الأمريكية وجهت مصر امس “تحذيرا شديد اللهجة” للولايات المتحدة دعتها فيه الى الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية وفي قرار مصر الوطني وعملية الانتقال الديمقراطي الجارية فيها..
وجاء هذا التحذير اثر تصريحات أمريكية عديدة منتقدة للمجلس العسكري الحاكم كان آخرها ما صدر الخميس عن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.
وقالت كلينتون ان بعض ما قامت به السلطات العسكرية في مصر خلال الايام الماضية “مقلق” مشيرة الى انه “يجب ان يتبنى الجيش دورا مناسبا غير دور التدخل والهيمنة او محاولة افساد السلطة الدستورية…
ونقلت صحيفة “اخبار اليوم” عن “مصدر رفيع المستوى” لم تكشف هويته “ان مصر تلقت ببالغ الضيق والاسف التصريحات الاخيرة التي صدرت عن أكثر من مسؤول في الادارة الامريكية وتجاوزت في ما تضمنته الاعراف الدبلوماسية والتقاليد المرعية في العلاقات بين الدول”.
واضاف المصدر “ان مصر لا يمكنها ان تظل تحت أي وصاية على قرارها الوطني وعلى مستقبل عملية الانتقال الديمقراطي للبلاد التي تقوم على احترام ارادة الشعب والاحتكام الى صندوق الانتخابات وعلى قدسية احكام القضاء الملزمة لجميع السلطات”.
وتابع “ان مصر دولة اقليمية كبرى وقوة حضارية وسياسية مؤثرة على الصعيد الدولي وانها مع حرصها على الاحتفاظ بعلاقات ودية ومتوازنة مع دول العالم والقوى الكبرى بما فيها الولايات المتحدة لا يمكن ان تتسامح مع أي محاولات للتدخل السافر في شؤونها ولا تقبل أي ضغوط او املاءات تستهدف تطويع الارادة السياسية المصرية وتوجيهها نحو مسارات بعينها لا تخدم المصالح العليا للبلاد..
وشدد المصدر على ان “استقلال القرار المصري واعلاء الكرامة الوطنية وتوخي المصلحة العليا للبلاد هي اهم مكتسبات ثورة 25 يناير المجيدة التي فجرتها جماهير الشعب وحافظت عليها القوات المسلحة ولا يمكن لأي سلطة في مصر انتقالية أو دائمة ان تقبل المساس بها..
ودعا المصدر بحسب الصحيفة الادارة الامريكية الى “الكف عن التدخل في شؤون مصر الداخلية والامتناع عن أي اشكال من التصرفات والتصريحات التي تسيء الى العلاقات القديمة والوطيدة بين البلدين.

قد يعجبك ايضا