هل تقف الإعاقة حجر عثرة أمام النجاح¿!


استطلاع/ زهور السعيدي + أسماء البزاز –
لايمكن أبدا◌ٍ أن تشكل الإعاقة حجر عثرة أمام النجاح .. هكذا يؤمن عدد كبير من الأشخاص ذوي الإعاقة وإيمانهم الثابت بهذه الحقيقة كان بداية الانطلاق لتحقيقهم للنجاح المشهود في مختلف مجالات الحياة وفي الاستطلاع التالي نستعرض عددا◌ٍ من تلك النماذج المشرفة:

تحدي الصعاب
كثير هم المعاقون الذين تغلبوا على الصعاب وعاشوا حياة هانئة مليئة بالسعادة .. تغلبوا على عجزهم بإرادتهم وتحدوا كل الصعاب أمامهم .. حطموا كل قيود الإعاقة وبرزوا أكثر من الأصحاء ومارسوا حياتهم بكل أريحية وسعادة.
المعاقة فايزة عبدالله تغلبت على إعاقتها بإرادتها وقوة روحها المرنة استطاعت أن تتحدى إعاقتها واستطاعت أن تربي أطفالها وتنشئهم على أفضل حال برغم إعاقتها في قدميها ورغم أنها تعتمد على العكاز في كل تحركاتها إلا أنها استطاعت أن تربي أجيالا◌ٍ .. واستطاعت فايزة أن تصنع لنفسها حرفة تعيش منها هي وأطفالها بعد وفاة زوجها فهي تصنع من الحصير »المصارف« التي يقدم عليها الطعام وتصنع العديد من الحرف اليدوية حيث يتوافد عليها الزبائن من كل مكان ويعرفها معظم السكان في المدينة وما إن تجلس إليها إلا وتسمع بروحها المرحة ولسانها العذب وتقول فايزة: أنا لا أعتبر نفسي معاقة بل إن المعاق هو الذي لا يستطيع أن يحقق شيئا◌ٍ في حياته.
نجمة الإنشاد
صفاء المحجري -22 عاما◌ٍ- لم تثنها إعاقتها عن مواصلة مشوار الإبداع والتألق في عالم الإنشاد والتأليف المسرحي¡ فمنذ خمس سنوات فقدت بصرها نتيجة لظروف مؤلمة أصابتها ولكن نور البصيرة الذي يحتويها دفعها إلى إثبات ووضع بصمتها في الحياة لتحدثنا قائلة: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فمنذ طفولتي وأنا أهوى فن الإنشاد وأشارك في مختلف الفعاليات والاحتفاليات الفنية خاصة بعد أن حصلت على المركز الأول في مسابقة نجوم الإنشاد للنشء والتي أقيمت في أمانة العاصمة بحضور كوكبة من نجوم الفن والمسرح والإنشاد اليمني.
موضحة: ولكنني بعد أن فقدت بصري زدت إصرارا◌ٍ وعزيمة وإثباتا◌ٍ بأن الإعاقة محال أن تكون عائقا◌ٍ أمام انطلاق مواهبنا وكان هذا التشجيع والحماس نابعا◌ٍ من ذاتي ومن تشجيع الدكتور والأديب عبدالرحمن سيف لأشارك بعدها في مختلف الاحتفائيات والمسابقات وحصلت في معظمها على المركز الأول مثل مسابقة فنون الإبداع ومسابقة بسمة أمل لتشجيع ودعم ذوي الإعاقة وهاأنا الآن استعد للمشاركة والمنافسة في المسابقة التي ستضم مختلف المواهب للشباب المشاركين من عدة مناطق في الجمهورية والتي ستقام قريبا◌ٍ بصنعاء ينظمها من المبادرات الشبابية الفنية على أمل الحصول على المركز الأول بإذن الله تعالى.
ابتكارات علمية
بطموحهم وإبداعاتهم قد اجتازوا المستحيل فتراهم في كل واد لهم صرح وفكر وإبداع .. إنه المخترع المبتكر .. صدام الذيفاني الذي لم تثنه إعاقته الحركية في قدميه عن إقدامه في عالم الاختراعات والابتكارات ليقول لنا على إثرها صدام .. كنت أشعر في بداية إعاقتي بأنني إنسان عالة على المجتمع حاولت أن أبدد عن نفسي هذا الشعور بتعلمي وتثقيفي بمختلف المجالات الحياتية حتى بدأت أستكشف ميولي وتطلعاتي العلمية في عالم الاستكشاف والاختراع والابتكار بمساعدة المخترع عدنان البنا الذي لطالما علمني أسس ومبادئ الاختراع العلمي وزودني بمختلف الأفلام الوثائقية العلمية.
مضيفا◌ٍ: وفي الأخير تمكنت من اختراع بعض الأجهزة مثل جهاز الاستشعار وسميته باسمي استشعار صدام (1) الأولى ويستخدم في الغواصات للتنبيه بوجود أجسام غريبة من مسافات بعيدة بالإضافة إلى اختراع يحمل اسم الحماية (1) وهو عبارة عن جهاز للتنبيه عن وجود مطبات احترازا◌ٍ من حدوث حوادث السير من مسافة بعيدة تجنبا◌ٍ للأضرار البشرية الجسيمة.
شاعرة الإنسانية
ومن شريحة الصم والبكم تكتب لنا سهام الحامدي أجزل قصائدها وأشعارها نثرا◌ٍ وعمودا◌ٍ وصياغة مكتوب خلفها:
إن كنت قد حرمت من النطق أو السمع فمشاعري التي أكنها هي أعظم من ذلك كله بل هي من ستوصل موهبتي إلى الآخرين وإلى العالم برمته¡ وإن كنا قد حرمنا من شيء فنحن نملك أشياء وعلينا أن ننميها ونهتم بها حتى نحقق بها مالم يستطع الآخرون تحقيقه.
موضحة: فالإعاقة عمرها ما كانت في الجسد بل المعاق هو معاق الروح والفكر والعزيمة والإرادة .. والحمد لله قد انتهت إلى الآن من كتابة ديواني الشعري الذي جعلته بعنوان حديث الروح مع أملي بتيسير وتسهيل وسرعة طباعته حتى يتسنى للجمهور الكريم قراءته.

قد يعجبك ايضا