مخلفات الزجاج .. تعرøöض عمال النظافة للخطر


تحقيق/ عبدالناصر الهلالي –
راحوا يبحثون عن الأماكن البعيدة غير الملفتة للنظر كي يكبøوا مخلøفات الزجاج في البراميل المخصصة لها.. الكثير من محلات الزجاج في الجراف يفعلون هذا الأمر.. يقول عامل سابق في أحد تلك المحلات “ذات مرة أردنا أن نرمي الزجاج في أحد البراميل التي في حي الجراف الشرقي¡ ولم نتمكøن من ذلك بسبب وجود أحد عمøال النظافة هناك”.
ويضيف: “لكننا في الأخير وجدنا مكانا خاليا من الناس وفيه برميل قمامة فألقينا بالزجاج فيه”.
وفي نهاية الشهر الماضي رأيت بنفسي (دبøاب) يتنقøل صاحبه من حي إلى حي من الجراف الغربي¡ واهتدى أخيرا◌ٍ إلى برميل وألقى الزجاج فيه خلسة وكأنه يمارس عملية السرقة أو مهمة التجسس.
يقول صاحب محل زجاج: الزجاج خطر ونحن نحرص أن نوصله إلى مكبø النفايات في الأزرقين¡ وفي حالة رميه في براميل القمامة¡ وتم اكتشاف الأمر يتم تسجيل مخالفة ودفع غرامات مالية للبلدية.
في مقلب الأزرقين أكد أحد المناوبين في بوابة المقلب أن أصحاب مصانع الزجاج يوصلون مخلøفات الزجاج بسيارات تابعة لهم إلى المقلب.
ويضيف: “ولكن هذا يحدث بالنادر”.
محلات صناعة الزجاج الصغيرة¡ وأحيانا◌ٍ المصانع تتخلص من الزجاج في الشوارع الفرعية للأحياء السكنية وتارة على البراميل¡ وفي جوانبها بالشوارع الرئيسية في شارع “النصر” كان عمøال النظافة المكلفون بنقل المخلøفات إلى “المقلب” يعملون جاهدين ولمدة ساعة في تنظيف الشارع في مخلøفات الزجاج الذي ألقاه صاحبه بجوانب البراميل المخصصة للمخلøفات.. هناك بادرني عامل النظافة: “أنظر إلى هذا العبث”.
واستدرك: “هذا يؤثر علينا وعلى السيارة التي تنقل المخلøفات ويؤثر على عمøال الفرز في المقلب”.
حينها كانت نفسية العامل مكتئبة للغاية من هول ما كان يجمعه من الزجاج.
في المقلب الذي يحوي كل أنواع المخلøفات لا يخفي العاملون فيه من أضرار جمøة يتعرøضون لها خلال عملهم.
إذ تمتد المعاناة ابتداء◌ٍ في الشوارع¡ وانتهاء◌ٍ بمقلب القمامة.. دراسة حديثة لباحثين من كلية الطب نشرها الزميل “صقر الصنيدي” في تحقيق بصحيفة الثورة الأسبوع الماضي أشارت إلى أن الدراسة خلصت إلى نتائج تتعلق بالأمراض التي يتعرض لها العاملون في النظافة¡ إذ يعانون من مشاكل الجهاز الحركي والعضلي و64% تظهر مشاكلهم عند الرقبة والكتف و57% لديهم مشاكل في الأقدام¡ و30% أمراض في الجهاز التنفسي.
العاملون في الزجاج يتعرضون للكثير من المشاكل الصحية.. يقول “باسم” أحد عمøال النظافة إن الزجاج خطر ورميه بكميات كبيرة في الشوارع يعرض العاملين للخطر¡ وهذا ما يشتكي منه الكثير سواء◌ٍ في الشوارع والأحياء أو في مكب النفايات.

تصوير/ عادل حويس

قد يعجبك ايضا