“أطباء بلا حدود” تحذر من إنهيار النظام الصحي في اليمن

حذرت منظمة (أطباء بلا حدود) من خطورة وضع النظام الصحي في اليمن والذي اصبح على وشك الانهيار جراء إستمرار الغارات الجوية .. داعية الى رفع الحصار الذي تفرضه دول تحالف العدوان على وصول الدواء والغذاء .
وقالت المنظمة في بيان نشرته في موقعها على شبكة الانترنت امس انها استقبلت في عدن اول أمس أكثر من 100 جريح بينهم نساء وأطفال نتيجة للقصف العنيف على حي البساتين السكني في المدينة.
واوضح البيان ان فرق المنظمة لا تستطيع التحرك ضمن المدينة لتوفير الرعاية الصحية للجرحى في حين أن كثيرا من المرضى غير قادرين على الوصول إلى المستشفى .. مشيرا الى التدهور الخطير الذي وصلت اليه المدينة .
واكد رئيس بعثة منظمة (أطباء بلا حدود) في اليمن حسن بوسنين ان “هناك نقص في الغذاء وغاز الطبخ والوقود والأدوية كما أن النظام الصحي ينهار والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة لا يتمكنون من الحصول على أدويتهم في حين أن الجثث في الشوارع والمدينة أضحت مكبا مفتوحا حيث تملأ النفايات الطرق”.
وشدد بوسنين في البيان على ان “من المهم للغاية أن يتم رفع الحصار على الغذاء والأدوية وإنشاء قنوات تسمح بالوصول جوا وبحرا وبرا دون معوقات من أجل تأمين ما يحتاجه السكان للبقاء على قيد الحياة”.
من جانبه اعرب منسق مشروع منظمة (أطباء بلا حدود) تيري غوفو عن قلق المنظمة والخوف الذي ينتاب المرضى الموجودين في مستشفيات محافظة عدن جراء استمرار الضربات الجوية اليومية والتي وصفها بالعنيفة .
وقال غوفو في البيان “لا تزال المعارك والضربات الجوية اليومية عنيفة ونحن قلقون بشأن المرضى الذين لا يسعهم الحصول على الرعاية في حين أن المرضى الموجودين في المستشفيات خائفون من مغادرتها”.
وأكد مسئول منظمة (اطباء بلا حدود) حاجة فرق مشروع المنظمة الى استقبال شحنات المساعدات الطبية من ميناء عدن قائلا “إننا بحاجة إلى منحنا حرية الوصول كي نتمكن من توفير الرعاية الطبية لمن هم في حاجة إليها”.
سبأ
قد يعجبك ايضا