“حقوق الإنسان” تحتفل باليوم العالمي للمرأة

دعا وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير إلى إعداد استراتيجية وطنية للنهوض بالمرأة اليمنية تدفعها إلى التعامل الايجابي مع قضاياها الشاملة مشددا على ضرورة المساواة القانونية بين الرجل والمرأة وإزالة العقبات أمام المرأة لضمان مشاركتها في كافة المجالات.
وطالب الوكيل تيسير خلال الاحتفال الذي نظمته وزارة حقوق الإنسان أمس في المركز الثقافي بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار “ضعي بصمتك كصانعة سلام” بإعطاء المرأة دورا مؤثرا في تحديد أهداف التنمية وإقامة مؤسسات تتولى تدعيم ومتابعة وضعها على نحو شامل مشيدا باهتمام المرأة اليمنية ومشاركتها الديمقراطية في صناعة السلام الاجتماعي داخل المجتمع.
وأشار وكيل وزارة حقوق الإنسان إلى أن الأوضاع المأساوية التي تعيشها بلادنا تستدعي جهدا مضاعفا ومشتركا بين المرأة والرجل لإرساء قيم التسامح والتعايش لافتا إلى أن المرأة أول ما تكتوي بنيران الحروب ولهيب المعارك.
وفي الحفل طالبت كلمات ألقتها عدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة بتمثيل المرأة بمختلف الهيئات والسلطات والمجالس المنتخبة والمعينة بما لا يقل عن 30% حسب مخرجات الحوار وتشكيل لجان تحقيق ومحاكم خاصة للنظر بانتهاكات حقوق المرأة.
وطالبت المشاركات بتنفيذ عريضة مطالب المرأة تحتوي على 27 مطلبا تتلخص في كفالة كافة حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية فضلا عن الالتزام بتمكينها من ممارسة كافة حقوق المواطنة المتساوية وإزالة التمييز وحمايتها من كل أشكال العنف والممارسات اللا إنسانية.
وتخلل الحفل عروض فلاشية تلفزيونية تلخص معاناة المرأة اليمنية ومعرض للأشغال اليدوية والرسم ونشاط تحت شعار “ضعي بصمتك كصانعة سلام” من خلال لوحة قماشية وضع بصمات النساء المشاركات تحت شعارات مختلفة .
يشار إلى أن الأمم المتحدة اختارت شعار “تمكين المرأة تمكين الإنسانية..فلنتخيل معا” للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للمرأة للعام الجاري 2015 بهدف وضع رؤية لعالم تستطيع فيه كل امرأة وفتاة من ممارسة خياراتها.

قد يعجبك ايضا