أوائل الجمهورية:مذاكرة الدروس أولا بأول وتنظيم الوقت والتحضير الجيد سبب رئيس لتفوقنا


استطلاع /نجلاء علي الشيباني –
يأتي تكريم أوائل الجمهورية كتقليد سنوي تعود القائمون على وزارة التربية والتعليم الاحتفال به وهذا ما قامت به فعلاٍ قيادة الوزارة هذا العام حيث كرمت 53 طالباٍ وطالبة من أوائل العام الفائت الذين حققوا ببصمتهم قصب السبق من بين كل المتقدمين للامتحانات …
الثورة أجرت لقاءات سريعة مع أبرز أولئك المتميزين في هذا الاستطلاع وتعرفت منهم على أهم الأسباب التي أسهمت في تفوقهم ..كما أجرت لقاءات مع المعنيين في الوزارة بهذا الخصوص..نتابع

نصحت الطالبة مرام رضوان الحاصلة على المرتبة الثانية على مستوى الجمهورية بمعدل 99.75? زملاءها الطلاب قائلة: عليكم بالاجتهاد والمذاكرة لتحقيق طموحاتكم.. وأضافت: يجب الاهتمام من بداية العام الدراسي واحذروا من تأجيل الدروس وقبل هذا وذاك يجب أن تكونوا على ثقة بالله سبحانه وتعالى وثقة بأنفسكم أنكم قادرون على الحصول على المراتب الأولى لأنه ليس أمراٍ صعباٍ أو مستحيلاٍ فلكل مجتهد نصيب..
(أولاٍ بأول )
تحدثنا خلود خالد السنيدار الحاصلة على المرتبة الأولى بنسبة 99,78% عن سر نجاحها وحصولها على المرتبة الأولى في أوائل الجمهورية قائلة: والدتي غرست في نفسي حب التعلم والدراسة والتفوق بصورة دائمة .. كما أن المذاكرة منذ بداية العام الدراسي ومتابعة الدروس أولاٍ بأول وفي نهاية العام لم أضغط على نفسي بالمذاكرة وكنت أذاكر بحسب الجدول الذي قمت بأعداده بنفسي لاستذكار الدروس إلى جانب أني كنت أحقق المرتبة الأولى منذ بداية دراستي إلى يومي هذا وذلك بفضل وتشجيع أسرتي.
(جهود مضاعفة)
الطالب أحمد عمر باوزير من محافظة حضرموت الحاصل على الترتيب الثالث على مستوى الجمهورية بنسبة 99.63? تحدث عن الجهود التي بذلها حتى وصل إلى المركز الثالث بقوله: حصلت على هذا الترتيب بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وقد بذلت جهداٍ عظيماٍ وقابله جهد أعظم من مدرستي ومن أسرتي ولله الحمد.. ووجه الطالب أحمد باوزير نصيحته إلى زملائه الطلاب في الثانوية العامة حيث قال: أدعو زملائي أولاٍ أن يتوكلوا على الله سبحانه وتعالى وأن يثقوا به وعليهم أن يعقدوا النية للحصول على مرتبة الأوائل وأن يكثروا من الدعاء إلى الله وخاصة في السجود وأحذرهم من التسويف في الواجبات ومن مصاحبة رفقاء السوء.. وأدعوهم أن يذاكروا دروسهم أولاٍ بأول وأن يضعوا جدولاٍ زمنياٍ للمذاكرة وهذا روتين عام لكل طالب أراد تحقيق المراد وبإذن الله سوف يصلون إلى ما أرادوا..
(بالجد والاجتهاد)
من جانبه تحدث الطالب فراس المقطري الحائز على الترتيب الرابع بمعدل 99.50? عن الجهود التي بذلها ليكون أحد أوائل الجمهورية بقوله: أولاٍ حصلت على المركز الرابع بتوفيق من الله وثم بالجد والاجتهاد وقد كنت أذاكر يومياٍ بمعدل ست ساعات وأهتم بواجباتي المدرسية إضافة إلى ذلك كنت أذهب إلى الإنترنت وأبحث عن معلومات إضافية متعلقة بالدروس التي أخذتها في المدرسة..
ووجه الطالب فراس رسالة إلى زملائه الطلاب أكد فيها أن الحصول على أوائل الجمهورية ليس نتيجة ذكاء وإنما بالاجتهاد.. وأضاف: عليكم بالاجتهاد والمذاكرة ويجب أن تكون لديكم إرادة داخلية للتعلم..
(حفظ كتاب الله )
الطالب وليد علي العواضي الحائز على المرتبة الثانية على مستوى الجمهورية في الاختبار التكميلي للحفاظ ..تحدث عن سر تفوقه بقوله: حصلت على هذه المرتبة بفضل الله جل جلاله ومن ثم دعم أسرتي الكريمة وتعب أساتذتي بالإضافة إلى جهد كبير بذلته.. ونصح الطالب وليد العواضي زملائه الطلاب قائلاٍ: أنصح زملائي بالجد والاجتهاد في حفظ كتاب الله وتعلمه والعمل به فهو نور يهدي إلى الطريق ويسهل الله به للمرء طريقه.. وأضاف: كما أن حفظ كتاب الله تعالى يفتح الذهن ويجعل المرء سعيداٍ في الدنيا والأخيرة.
أما الطالبة / صفية محمد عبد الغني الشميري حصدت المرتبة الثاني مكرر في القسم العلمي بمعدل99,75% تقول: نظمت جدولي الدراسي واستعنت بالله ودخلت الامتحان وأنا مكملة للمنهج أكثر من مرة ولم أجد صعوبة في الامتحانات لهذا حصدت المرتبة المرتفعة في أوائل الجمهورية
(العلم والخلق )
وزير التربية والتعليم الدكتورعبداللطيف حسين حيدر يقول نحن نكرم التفوق لطيف متنوع من بناتنا الطالبات وأبنائنا الطلاب من مختلف محافظات الجمهورية ونعد ذلك محل فخر واعتزاز بهم وبالمنظومة التربوية اليمنية على الرغم من كل التحديات التي تواجهها .
ويضيف وزير التربية والتعليم : هذا التكريم يضع على عاتق أبنائنا الطلبة وبناتنا الطالبات مسؤولية جديدة تتمثل في الآمال الكبيرة التي نعقدها عليهم فاليمن بحاجة ماسة إليهم ونحن في وزارة التربية والتعليم نبذل وسنبذل كل ما في وسعنا لتطوير المنظومة التعليمية وتعزيز دورها ومنحها المكانة اللائقة وسنبقى على عهدنا داعمين كل التوجهات التي من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية من أجل غد أفضل ووطن مشرف ومشرق لكافة أبنائه.
وقال: أذكر أبنائي وبناتي أن العلم والخلق الحسن هو سلاحهم الوحيد لمواجهة تحديات المستقبل وأدعوهم لبذل مزيد من الجهود المخلصة لخدمة بلادهم اليمن وأن يبتعدوا عن كل ما يشق وحدة صف الوطن من نعرات طائفية أو حزبية أو قبلية أو فئوية وأوصيهم ببلدهم خيراٍ وأحملهم أمانة الحرص عليه وعلى أمنه واستقراره ووحدته وتقدمه التزاماٍ بقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاٍ ولا تفرقوا) وفي الختام تمنى الوزير للطلاب والطالبات الأوائل التفوق والنجاح وبارك لهم نجاحهم المشرف .
(تعاون مشترك )
لا شك أن النجاح الذي حققه أبناؤنا وبناتنا هو نجاح للعملية التعليمية والتربوية التي تمثل محوراٍ مهماٍ في رقي وتطور الشعوب هذا ما استهل به الدكتور عبدالله الحامدي نائب وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للامتحان حديثه ويضيف قائلاٍ: إن اهتمام الدولة بالتعليم ينبع من إيمانها بأن الاهتمام بالشباب وراء النجاح الذي حققه أبناؤنا وبناتنا والجهود التي بذلت من قبل القائمين على العملية التعليمية والتربوية من معلمين وتربويين وإدارات تعليمية ومدرسية.
وأوضح نائب وزير التربية بالقول: إن الهدف من التكريم في المقام الأول هو حث الطلبة على المزيد من الجد والمثابرة والاستزادة من العلوم والمعارف الهادفة والبناءة وتشجيعهم على مضاعفة الجهد والمنافسة الشريفة واستغلال أوقاتهم بما يعود عليهم وعلى وطنهم وأمتهم بالعز والتمكين.
( التغطية الإعلامية )
من جانبه تطرق اسماعيل زيدان رئيس اللجنة الإعلامية لتكريم الأوائل مدير عام الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم إلى الدور الإعلامي واستعدادات اللجنة الإعلامية لتغطية فعاليات تكريم أوائل الجمهورية بقوله: لدينا خطة إعلامية مرافقة لعملية تكريم أوائل الجمهورية لإبراز جهود نخبة المجتمع..وهذه الخطة تتضمن ندوات تلفزيونية وفلاشات توضح أهمية وضرورة الاهتمام بهذه النخبة من أبنائنا الطلاب والطالبات الذين استطاعوا أن يحققوا مراكز متقدمة في تحصيل العلم.
(تشجيع معنوي)
من جانبه قال الدكتور عبده أحمد النزيلي الوكيل المساعد لقطاع المناهج بوزارة التربية والتعليم: إن تكريم أوائل الجمهورية هو تقليد سنوي تقوم به وزارة التربية والتعليم إحتفاءٍ بأوائل الثانوية العامة تقدم من خلاله التشجيع المعنوي للطلاب..
وأضاف: هذا العام استكملت وزارة التربية والتعليم التحضيرات اللازمة لهذا الاحتفال الذي يكرم فيه 53 طالباٍ وطالبة من الذين حصلوا على المراكز الأولى في القسم العلمي والقسم الأدبي وقسم اللغة الإنجليزية وقسم مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
(دلالات ومعانُ)
من ناحيته يرى أحمد حمود الحاج- أمين عام جوائز التميز والإبداع بوزارة التربية والتعليم والذي تحدث عن دلالات وأهمية التكريم بأن هناك دلالات ومعاني كبيرة للتكريم فتكريم هذه النخبة من طلاب وطالبات الجمهورية الذين حقق الأول منهم ما يقارب نسبة 100? والعاشر قرابة 98.60?.. وأضاف: هذا الحصاد التربوي الكبير هو نتاج لجهود كبيرة بذلتها هذه النخبة من أبنائنا الطلاب وقد كانت الفتاة في قائمة الصدارة وأخذت نسبة كبيرة في حصولها على التميز..
وتابع :هناك دلالات كثيرة وكبيرة لمعاني التكريم تبدأ من تجسيد العديد من القيم التربوية الوطنية فوزارة التربية والتعليم من أهدافها وقيمها تكريم المبدعين والمتميزين في مختلف المجالات ومن هذه الفئة المتفوقون في التحصيل العلمي.
وأضاف: أدعو أبنائي الطلاب والطالبات ألا يكون هذا التكريم هو المحطة الأخيرة في حياتهم فأمامهم محطات كثيرة من التميز والإبداع في المستويات اللاحقة من التعليم العالي.

تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا