بدأنا بخط الوسط الذي يمثل العمود الفقري للعاصمة وسنكمل الخطة في جميع الشوارع

مدير مرور أمانة العاصمة العقيد محمد المنصور لـ ” الثورة “: إغلاق التقاطعات في الجولات ساهم في تخفيف الازدحام وسهّل حركة السير في شوارع العاصمة

 

ندعو المواطنين إلى مساندة رجال المرور والتعاون معهم لما فيه مصلحة الجميع

أكد مدير مرور أمانة العاصمة العميد محمد المنصور أن إغلاق التقاطعات في بعض الجوالات الرئيسية في شوارع العاصمة صنعاء ساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام وسهل حركة السير في شوارع العاصمة صنعاء .
وأوضح العميد المنصور في لقاء مع “ الثورة “ أن الخطة ستشمل جميع شوارع العاصمة صنعاء بالتعاون مع وزارة الأشغال والسلامة المرورية للحد من الازدحام .
ودعا العميد المنصور جميع المواطنين إلى التعاون مع رجال المرور ومساندتهم لما فيه مصلحة الجميع.. واليكم حصيلة اللقاء:
الثورة / محمد الروحاني

هناك حملة انطلقت في بداية هذا الشهر لإغلاق بعض الجولات في العاصمة صنعاء حدثونا عن الحملة ؟
بالنسبة للحملة المرورية منذ أن استملنا العمل في شهر أكتوبر 2019م قمنا بعمل دراسة كاملة عن سبب الازدحام في شوارع أمانة العاصمة ، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن سبب الازدحام الكبير هو وجود التقاطعات في كثير من الجولات الرئيسية في شوارع العاصمة ، فشوارع العاصمة مخططة من قبل 35 سنة وخلال هذه السنوات توسعت العاصمة صنعاء بشكل كبير وزادت الكثافة السكانية وبالتالي زاد عدد السيارات والمركبات في الشوارع ، ولم تستطع الشوارع استيعاب هذه الازدياد وساهمت التقاطعات الموجودة في الجولات بشكل كبير في هذا الازدحام، لذا كان لابد من اتخاذ إجراءات وإيجاد حلول مؤقتة للحد من هذا الازدحام ، وشرعنا بالفعل بالبدء بهذه الإجراءات والبدء بإغلاق التقاطعات ابتداء من جولة جمال عبد الناصر “ المخا “ التي تم إغلاقها و فتح نافورة القيادة الذي امتصت الزحمة ، وإغلاق جولة شمال القيادة جولة “الحرية “ وكذلك إغلاق جولة الغرفة التجارية وجولة الكبسي وفتح سوق العاصمة فتحة 14 أكتوبر ، وفتح يوترنان في جولة مأرب جولة النصر ، والتي وفرت على الناس كثيراً وخففت من الازدحام كما هو ملاحظ خلال الفترة الأخيرة في خط المطار .

هل تطلب إغلاق الجولات قرار سياسي ؟
هذا الأمر لا يحتاج إلى قرار سياسي، فالقيادة السياسية استحسنت الموضوع والبداية كانت بقرار سياسي من أبو احمد الحوثي، وأبو احمد هو الداعم والراعي وهو الواقف معنا في الليل والنهار، وفي الميدان وهذا مالا يعرفه الناس .

ماذا أنجزتم إلى اليوم ؟
الخطة مازالت في البداية ما نفذناه لا يمثل سوى 5% فنحن بدأنا بخط الوسط الذي يمثل العمود الفقري لأمانة العاصمة ، وانتقلنا إلى جولة المالية والذي كان فيها ازدحام كبير وفتحنا اليوترنات وبعدها انتقلنا إلى جولة مارب ، وحلينا مشكلة الازدحام ومن ثم انتقلنا إلى جولة النصر وهناك فتحات كثيرة تم إغلاقها في شارع عمران وفي شارع خولان وغيرها من الشوارع والتقاطعات التي تسبب ازدحاماً.

كيف كان تقبل الشارع لهذه الإغلاقات ؟
الجميع استحسن هذه العمل ، وهذا الإغلاق يصب في مصلحة المواطن أولا .. فتخفيف الزحام داخل شوارع العاصمة صنعاء وتسهيل عملية السير هو أمر يهم الجميع .

بالنسبة للإرشادات المرورية هل تم وضع إرشادات مرورية أمام الفتحات المستحدثة ؟
نعم هناك لوحات إرشادية .. فالعمل ليس عشوائياً وكان بدراسة وباجتماع رسمي بيننا وبين الأشغال والسلامة المرورية ولا يتم الإغلاق إلا بعد دراسة كاملة .. نحن نطرح الفكرة والتنفيذ يتم عن طريق مهندسين من الأشغال ومن السلامة المرورية .

يقوم الكثير من أصحاب المعارض بإخراج سياراتهم وعرضها في الشارع مما يسبب ازدحام في هذه الشوارع ما الذي ستتخذونه مع أصحاب المعارض ؟
نحن نقوم بضبط وأخذ التعهدات من أصحاب المعارض، ولكن في الوضع الحالي من الصعب أن تفرض على صاحب المعرض عدم إخراج السيارات لأنه يلتزم اليوم وبكره لم ينفذ .. لكن نحن نتمنى أن يقوم الإعلام بالتوعية وتنبيه المواطن بالمخالفات السلبية التي يقوم بها البعض نتيجة قصور الوعي والثقافة فإذا توفرت الثقافة والوعي فسيكون ذلك أقوى وأكثر من الحاجز الشوكي أو المانع الحديدي أو الصبّية أو غيرها .. فالثقافة أقوى من جميع الموانع .

رسالة أخيرة ترسلونها عبر صحيفة الثورة ؟
الشكر لصحيفة “الثورة” وكل العاملين فيها ونتمنى أن يقف الناس جميعاً في هذا الوضع موقفاً واحداً .. خصوصاً وأننا في عدوان وان يكون هناك تعاون كبير فيما يخص مساندة رجل المرور في الوضع الحالي لان هناك الكثير ممن ينقصهم الوعي والثقافة، والوعي والثقافة لا تأتيان إلا عن طريق الإعلام .
ورسالتنا للمواطنين نحن في خدمتكم .. ونتمنى من المواطنين ان يكونوا على مستوى من المسؤولية في هذا الوضع وان يقوم كل مواطن بواجبه فتعاونه مع رجل المرور ومساندته واحترامه لرجل المرور هي اكبر خدمة يقدمها المواطن لنا وللوطن.

 

قد يعجبك ايضا