مشهور: المرأة اليمنية حققت نجاحات ملموسة ولديها حضور ملحوظ في العمل السياسي

واشنطن / سبأ –

المشاركون يطالبون البنك الدولي بتعزيز الجهود لتمكين المرأة في مختلف المجالات

> أكدت وزيرة حقوق الانسان حوريه مشهور¡ أن المرأة اليمنية حققت نجاحات ملموسة في قضايا حيوية مثل قانون الجنسية وأن لديها حضورا ملحوظا في الاحزاب السياسية.
جاء ذلك خلال مشاركتها بورقة عمل حول تجربتها العملية “في إدماج المرأة اليمنية في العملية السياسية” خلال فعاليات مؤتمر دولي حول “ادوار الجنسين في بناء الدولة بالشرق الاوسط” بمقر ورعاية البنك الدولي بواشنطن.
واستعرضت الوزيرة مشهور الإنجازات التي حققتها المرأة اليمنية في تفعيل مشاركتها بصنع مفردات الحياة السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية باليمن .. مشيرة إلى ان المرأة اليمنية ظهرت بقوة إبان الثورة السلمية.
ولفتت إلى أن معدلات التنمية المنخفضة أثرت على الوضع الحقوقي للمرأة¡ وأن تحديد سن الزواج القانوني لايزال اكبر تحدي امامها بالإضافة إلى بعض المعوقات الثقافية والتقليدية اليمنية.. داعية البنك الدولي إلى تعزيز البرامج التنموية التي تستجيب لتطلعات الشباب .
على الصعيد ذاته شاركت السفيرة أمة العليم السوسوه عضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل بورقة عمل في المؤتمر حول تجربتها الخاصة في هذا مجال وحول دور المرأة العربية واليمنية في مؤتمر الحوار.
وأكدت السفيرة السوسوة أهمية الاستفادة من التجارب المحلية وايجاد حلول للتحديات في هذا المجال .. شريطة ان تتفق مع العادات والتقاليد والثقافة اليمنية .
وشددت على ضرورة بحث السبل والوسائل للوصول إلى التوافق المرجو بين القوى التقليدية والاطراف السياسية لتعزيز دور المرأة في بناء الدولة.
وأشارت إلى الدور المنشود للإصلاحات الدستورية في الحفاظ على حقوق المساواة بين الذكورة والانوثة واحترام ادوار الجنسين.. وأكدت أن المرأة اليمنية اليوم وزيرة وسفيرة وبإمكانها مستقبلا◌ٍ ان تكون رئيسة للوزراء وتتقلد أعلى المناصب الحكومية.
ولفتت إلى مشاركة 161 امرأة في مؤتمر الحوار الوطني¡ حيث تترأس امرأتان لجنتين فرعيتين في الحوار.
من جانبه شارك المستشار جمال بنعمر في المؤتمر عبر الاقمار الصناعية من مقر البنك الدولي في صنعاء.. مؤكدا◌ٍ تعزيز المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية من مشاركة المرأة في الحياة السياسية.
وأشار إلى الدور البارز الذي لعبته المرأة اليمنية في الثورة الشبابية.. لافتا إلى اهمية انتقال الشباب والمرأة في اليمن إلى العمل السياسي .. منوها◌ٍ بفتح مؤتمر الحوار الوطني المجال للمرأة للمشاركة في صياغة مستقبل اليمن .
وقال بنعمر “يمثل مؤتمر الحوار في اليمن أفضل تجربة فريدة من نوعها في المنطقة ويرجع الفضل في ذلك انه شامل ومنظم ومتكامل ومزمن وشفاف”…مشيدا◌ٍ بعزيمة المرأة اليمنية في فرض نفسها على الساحة المحلية.
وشملت فعاليات المؤتمر مداخلات من نائبه رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا انجر اندرسون ورئيسة اللجنة الانتقالية الافغانية الدكتورة اشرف غاني ومؤسسة منبر المرأة الليبية من أجل السلام زهره لانغي واستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة كيب تاون رشيده مانجو ومديرة منظمة إصلاح الدستور من أجل السلام المحامية ميشيل براندت وعدد من قيادات البنك الدولي.
وكانت تطرقت النقاشات في المؤتمر إلى التوجهات القائمة والمستقبلية لدى الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية والمانحين في توسيع نطاق مشاركة المرأة في مختلف مناحي الحياة العامة في اليمن ومشاركة المنظمات المدنية وغير الحكومية لبلورة حضور المرأة اليمنية في صنع القرار السياسي والاقتصادي¡ وكذا التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المرأة اليمنية خلال المرحلة الانتقالية.
وأجمع المشاركون بأن خروج المرأة إلى الساحات وانخراطها في الحراك الشعبي والمساهمة الفعالة في المظاهرات وتنظيم الاحتجاجات¡ ساهمت في تغيير النظام السياسي اليمني.
وأقر المشاركون بأن دور المرأة اليمنية في المجالات السياسية والاقتصادية والمدنية لازال محدودا◌ٍ.. وطالبوا البنك الدولي والمنظمات الدولية بتعزيز الجهود القائمة لتمكين المرأة العربية بشكل عام واليمنية بشكل خاص.

قد يعجبك ايضا