الجعفري :حصول الإرهابيين على السلاح الكيميائي بتواطىء دولي

الثورة نت/

قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، يوم الثلاثاء، إن الإرهابيين يحصلون على أسلحة دمار شامل مستغلين وجود ثغرات في القرار 1540، المتعلق بمنع وصول تلك الأسلحة إليهم.

ونقل”سيريانيوز”، تأكيد الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن حول القرار 1540،مساء امس “إن الانتهاكات الخطرة للقرار 1540 تتجلى كحقيقة للأسف فيما تشهده سوريا من استخدام الجماعات الإرهابية الإجرامية لمواد كيماوية مرات عدة ضد المدنيين والعسكريين وبدعم من حكومات دول عربية وإقليمية وتواطؤ أجهزة استخبارات دول نافذة في هذه المنظمة بعضها عضو في هذا المجلس”.

وأشار الجعفري إلى قيام الجماعات الإرهابية المتواجدة في منطقة حش الفارة في يونيو الماضي قنبلة تحوي مواد كيماوية على عدد من جنود الجيش السوري، واستهداف منطقة العواميد في حلب القديمة بقذائف تحوي غازات سامة أدت إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة 20 آخرين بحالات اختناق مطلع أغسطس الحالي.

ولفت الجعفري إلى أن بعض أعضاء مجلس الأمن ما زال مصمما على وصف الجماعات الإرهابية التي شنت هذه الهجمات الكيماوية بـ “المعارضة المعتدلة”، وما زال هذا البعض يزودها بالسلاح والمال والغطاء والدعم اللوجستي لإطالة أمد الأزمة مهما كان الثمن فادحاً.

واعتبر الجعفري أنه بالرغم من كل ما تكشف عن محاولات المجموعات الإرهابية لتهريب أسلحة كيماوية ومنها غاز السارين عبر الأراضي التركية إلى سوريا ورغم التقارير الدقيقة التي تتحدث عن وقوف دول بعينها خلف الاعتداءات التي كانت طالت بلدة خان العسل في ريف حلب ومناطق في ريف دمشق في 21 آب 2013 فإن مجلس الأمن لم يحرك ساكناً.

وعبرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في الأسبوع الأول من آب الحالي عن “قلقها” بشأن الأنباء عن وقوع هجمات كيميائية جديدة في سوريا، فيما دعت موسكو المنظمة إلى إجراء تحقيق بالهجوم الكيميائي الأخير الذي شنه مسلحون في مدينة حلب،فيما دعت وزارة الخارجية الروسية يناير الماضي، إلى التحقيق  في استخدام تنظيم “داعش” لمواد كيماوية في سوريا، وإمدادات محتملة لعناصر غاز السارين من تركيا إلى الأراضي السورية.

وعلى خلفية شن الجماعات الإرهابية هجمات بالكيماوي في الغوطة قبل أعوام تم نزع السلاح الكيماوي في سوريا بموجب اتفاق دولي صوت عليه بمجلس الأمن عام 2013 قبل الانتهاء من إتلاف الترسانة الكيماوية بسوريا العام الماضي.

“المسيرة”

قد يعجبك ايضا