(6.89)% نسبة حضور الأعضاء في الجلسات الصباحية و(83) %في الجلسات المسائية

عبدالملك الشرعبي –

– اليوم الثاني يسجل أدنى مستوى حضور والتاسع الأعلى
– حصور متفاوت للمرأة والشباب وتقارب بين المكونات الكبيرة

سجلت الجلسة العامة الاولى لمؤتمر الحوار الوطني التي استمرت على مدى12 يوما فعليا حضورا كبيرا لأعضاء المؤتمر خيب جميع التوقعات التي كانت تراهن على فشل المؤتمر.. وبقراءة تحليلية لمستوى الحضور والغياب لجميع المكونات المشاركة على مدى أيام الجلسة العامة للمؤتمر من خلال التقرير اليومي لإدارة الموارد البشرية بالأمانة العامة للحوار الوطني .. تبين من خلال تحليل البيانات أن نسبة الحضور العام لأعضاء المؤتمر خلال أيام الجلسة العامة بلغت 89.6% في الجلسات الصباحية و83.4% في الجلسات المسائية ويتضح أن نسبة الحضور في الجلسة الثانية تقل بصورة عامة مقارنة بالجلسة الاولى وبفارق اكثر من 6% وارجعت رئاسة المؤتمر تزايد الغياب في الجلسة المسائية إلى تناول القات من قبل بعض الاعضاء وعدم قدرتهم على الانتظار حتى انتهاء الجلسة الثانية رغم انه كان يتم اختتام اعمال المؤتمر قبل الساعة الرابعة عصرا في معظم أيام المؤتمر بالإضافة إلى انشغال البعض بقضايا وأعمال خاصة .. وعلى المستوى اليومي سجل التاسع من الحوار أعلى نسبة حضور لأعضاء المؤتمر وصلت إلى 92.4% في الجلستين الاولى والثانية تلتها 92.2% يومي 3/30 و4/2 في الجلسة الاولى و84.7 و89.3% في الجلسة الثانية ثم تراجعت النسبة قليلا إلى 90.9 و90.7% على التوالي في الجلسة الاولى يومي الثالث والسادس و 83.1 و82.2% في الجلسة المسائية .. فيما سجل اليوم الثاني للمؤتمر ادنى مستوى حضور بلغت 84.4% في الجلسة الاولى و69.6% في الجلسة الثانية تلتها نسبة 85.3% في جلسة العمل الاولى ليوم 3/27 تراجعت في الجلسة الثانية إلى 82.8%
وعلى المستوى العام للغياب فقد بلغ المتوسط العام للغياب 9.4% في الجلسة الصباحية مقابل 17.2% في الجلسة المسائية وبفارق غياب يقترب من 8% بين الجلستين الصباحية والمسائية .. ووصلت اعلى نسبة غياب إلى 30.4% و15.6% في الجلستين الثانية والاولى في اليوم الثاني من اعمال المؤتمر تلتها 14.7% في الجلسة الاولى من اليوم السابع للمؤتمر و19.2% في الجلسة المسائية خلال اليوم الخامس لمؤتمر الحوار فيما بلغت ادنى نسبة غياب 7.6% في الجلستين الاولى والثانية خلال اليوم العاشر من اعمال المؤتمر ..
وفيما يتعلق بمستوى الاحزاب والمكونات الكبيرة فقد بلغت نسبة حضور اعضاء المؤتمر الشعبي العام وحلفائه 94.5% في الجلسات الصباحية من الجلسة العامة للمؤتمر مقابل 89.3% في الجلسات المسائية ..وسجلت اعلى نسبة حضور للمؤتمر وحلفائه خلال الايام (الثالث والرابع والتاسع للمؤتمر) بلغت 98.2% في الجلسة الصباحية وتدنت في الجلسة المسائية فيما بلغت نسبة ادنى مشاركة 86% في الجلسة الصباحية و71% في الجلسة المسائية في اليوم الثاني للمؤتمر ..
وتساوت النسبة العامة للحضور بين اعضاء مكوني الحراك الجنوبي وقائمة الرئيس حيث بلغت 81.6% على مستوى الجلسات الصباحية وتفاوت مستوى الحضور في الجلسات المسائية بين المكونين بنسبة (75.4 و70.4%) على التوالي .. وتصدرت قائمة الرئيس اعلى نسبة غياب من بين جميع المكونات وصلت إلى 29.6% في الجلسات المسائية تلتها قائمة الحراك الجنوبي بنسبة 24.6% . وجاءت اعلى نسبة حضور لاعضاء الحراك في الجلسة الاولى لليوم الثامن من اعمال المؤتمر بلغت 91.8% فيما جاءت اعلى نسبة حضور لقائمة الرئيس في اليوم الاخير من الجلسة العامة الاولى لمؤتمر الحوار بلغت 89.9% على مدى الجلستين الصباحية والمسائية ..فيما بلغت اعلى نسبة غياب لقائمة الرئيس 45.6% على المستوى اليومي في الجلسة المسائية من اليوم الثاني للمؤتمر
وحقق اعضاء تجمع الاصلاح مستوى حضور وصل إلى 90.3% في الجلسات الصباحية و86.9% في الجلسات المسائية فيما سجل اعلى نسبة حضور وصلت إلى 96% في الجلستين الصباحية والمسائية خلال اليوم السادس من الجلسة العامة الاولى المؤتمر .. وجاءت اعلى نسبة غياب لاعضاء الاصلاح في الجلسة المسائية من اليوم الثاني للمؤتمر بلغت 36% … فيما جاءت نسبة الحضور العام متقاربة بين اعضاء مكونات الاشتراكي والناصري والمجتمع المدني وانصار الله والمرأة بلغت (91.6 و92.6 و91.7 و90.1 و90%) على التوالي بالنسبة للجلسات الصباحية وتفاوتت النسبة في الجلسات المسائية ..(85.1 و 89.4 و 88.2 و 79.3 و 86.3 %) على التوالي .. وسجل اعضاء الاشتراكي اعلى نسبة حضور في اليوم التاسع للمؤتمر بلغت 97.3% في الجلستين الصباحية والمسائية فيما سجل اعضاء الناصري اعلى نسبة حضور بلغت 96.7% على مدى ثلاثة أيام متتالية من الجلسة العامة الاولى للمؤتمر وبلغت اعلى نسبة حضور لمكون المجتمع المدني 95% على مدى اربعة أيام ثلاثة منها متتالية في الجلسة الصباحية
فيما حقق انصار الله اعلى مستوى حضور وصل إلى 97.1% في الجلستين الصباحية والمسائية من اليوم التاسع لمؤتمر الحوار . وفي المقابل بلغت اعلى نسبة غياب لانصار الله 91.4% في الجلسة المسائية لليوم الخامس من المؤتمر وهو اليوم الذي اعلنوا فيه تعليق جلساتهم لمدة 24 ساعة ..كما جاء انصار الله في المركز الثالث بعد الحراك الجنوبي في الغياب بنسبة وصلت إلى 20.7% … فيما سجلت المرأة اعلى نسبة حضور لها وصلت إلى 92.5% في الجلسة الصباحية من اليوم الرابع للمؤتمر .
اما مكون الشباب فقد بلغت نسبة حضورهم 94.5% في الجلسات الصباحية ثم انخفضت النسبة إلى 89.3% في الجلسات المسائية ووصلت اعلى نسبة حضور للشباب إلى 97.5% في الجلسة الصباحية على مدى اربعة أيام على التوالي وفي المقابل سجلت اعلى نسبة غياب للشباب وصلت إلى 45% في الجلسة المسائية من اليوم الثاني لمؤتمر الحوار ..
وفيما يتعلق بالمكونات الصغيرة وعددها ستة مكونات مكونان منهما يمثلهما اربعة عشر عضوا (سبعة اعضاء لكل مكون) وهي حزبا الرشاد والعدالة والبناء واربعة مكونات يمثل كل مكون اربعة اعضاء وهم التجمع الوحدوي والمجلس الوطني لقوى الثورة واتحاد القوى الشعبية وحزب الحق .. وسجل مكونا المجلس الوطني لقوى الثورة وحزب الحق حضورا وصل إلى 95% في الجلسات الصباحية و100% في الجلسات المسائية .. فيما حاز التجمع الوحدوي اليمني على المركز الاول من حيث نسبة الحضور العام أو اليومي بلغت 100% في الجلستين الصباحية والمسائية وتفاوتت نسبة الحضور في المكونات الاربعة الأخرى بين 90-95 % .

قد يعجبك ايضا