حول العالم

 

(داعش) يعدم شباناً لتعاونهم مع الحكومة العراقية

بغداد/
أفادت قناة السومرية العراقية، أمس، بإقدام تنظيم “داعش” على إعدام خمسة شبان بقطع رؤوسهم بالسيف، وذلك لتعاونهم مع السلطات العراقية الرسمية.
وذكرت القناة أن داعش أعدم الشبان علنا في الساحة الرئيسية لقضاء الحويجة (55 كم غرب كركوك)، بعد صدور حكم من ما يسمى بالمحكمة الشرعية “بقطع رؤوس المتعاونين مع الحكومة بتهمة التخابر مع القوات الحكومية وتزويدها بمعلومات عن مواقع التنظيم”.
وأعلن التنظيم بعد تنفيذه الحكم أن مصير من سيتعاون مع الحكومة سيكون نفس مصير هؤلاء الشبان الخمسة.
وذكر سكان محليون من الحويجة أن داعش اعتقل في الأيام الأخيرة ما يقارب 30 شابا بتهم التخابر مع الحكومة العراقية، ينتظرون مصيرهم الذي ستقرره “المحكمة الشرعية” التابعة للتنظيم.
جدير بالذكر أن داعش استولى على قضاء الحويجة صيف عام 2014م.

تركيا تحظر بيع أنواع من الأسمدة بعد هجمات

نقرة/
ذكرت وزارة الزراعة التركية أن الحكومة حظرت بيع أنواع من الأسمدة تحتوي على نترات الأمونيوم، التي يمكن استخدامها في تصنيع المتفجرات بعد وقوع 6 هجمات بسيارات ملغومة هذا العام.
وجاءت هذه الخطوة أمس الخميس ، بعد مقتل 11 شخصا منهم 6 ضباط شرطة الثلاثاء الماضي في هجوم بسيارة ملغومة على حافلة تابعة للشرطة خلال ساعة الذروة الصباحية وسط اسطنبول. وأفادت تقارير صحفية بأن المتفجرات المستخدمة أضيفت لها هذه المادة.
وقال وزير الزراعة فاروق جليك، لهيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية “تي.آر.تي”، اعتبارا “من أمس الأول حظرت تركيا بيع الأسمدة التي يمكن استخدامها في تصنيع المتفجرات”، وأضاف أنه “تمت حتى الآن مصادرة 64 ألف طن منها”.
وتراجعت أسهم شركات الأسمدة بأكثر من 3 % في بورصة اسطنبول.
وتواجه تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، تهديدات أمنية على عدة جبهات منها تهديد متشددي تنظيم داعش والمقاتلين الأكراد الذين ألقي عليهم اللوم في هجوم اسطنبول.

سفينة ثانية تنضم للبحث عن الطائرة المصرية المنكوبة

باريس /
أعلن رئيس مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني الفرنسي ريمي جوتي أمس الخميس أن سفينة ثانية مجهزة بمعدات بحث متخصصة ستنضم اليوم لأعمال البحث عن الصندوقين الأسودين وحطام طائرة مصر للطيران المنكوبة.
وقال جوتي الذي يقدم المشورة لمصر بشأن أعمال البحث تحت الماء إن السفينة الأولى استمرت في تلقي إشارات تحديد الموقع من الصندوق الأسود الأول الذي تقلصت مساحة البحث عنه إلى ما بين كيلومتر وكيلومترين.
وأضاف جوتي في تصريحات صحفية في باريس إنه في ظل عدم العثور على الصندوقين فإن التحقيقات التي تقودها مصر لا تزال “بعيدة جدا” عن فهم سبب سقوط الطائرة في البحر المتوسط في 19 مايو ومقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا.
يذكر أن سفينة تابعة للبحرية الفرنسية التقطت إشارة من أحد الصندوقين الأسودين يوم الأول من يونيو الجاري واستأجرت مصر سفينة ثانية تابعة لشركة (ديب أوشن سيرش)ومقرها موريشيوس وهي مزودة بجهاز بحث باستخدام الموجات فوق الصوتية (سونار) ومركبة تعمل تحت الماء.
ويتضمن أحد الصندوقين تسجيلات صوتية للأحاديث في قمرة القيادة ويتضمن الصندوق الآخر بيانات عن الرحلة.

استئناف حركة الطيران بين تونس وليبيا

تونس/
أعلنت هيئة الطيران المدني في تونس أمس الخميس، عن استئناف الرحلات الجوية المدنية بين تونس وليبيا من مطار العاصمة تونس-قرطاج، بعد انقطاع دام ستة اشهر.
وقال مدير هيئة الطيران المدني التونسي، سامي ثابت ” استقبل مطار العاصمة تونس-قرطاج اليوم أول طائرة قادمة من ليبيا”.
يذكر أنه في شهر ديسمبر قامت السلطات التونسية ولاعتبارات أمنية بإغلاق مطار العاصمة أمام الرحلات القادمة من ليبيا، وحولت جميع الرحلات القادمة من هناك إلى مطار صفاقس الواقع جنوب البلاد.
ووفقا لوزارة النقل التونسية، فإن تلك الخطوات أتت ضمن عملية مكافحة الإرهاب الجارية في البلاد. علما بأنه في الوقت الحالي يسود نظام طوارئ على كافة الأراضي التونسية، وتجري عمليات خاصة لمكافحة الإرهاب في معظم المناطق.

قد يعجبك ايضا