حول العالم

صندوق النقد يقرض العراق 5.4 مليار دولار

بغداد /
قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري امس إن بلاده توصلت لاتفاق قرض تحت الطلب بقيمة 5.4 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي قد يؤدي إلى تقديم مساعدات دولية إضافية بالمليارات في السنوات الثلاث المقبلة.
وأضاف زيباري إن الاتفاق سيسمح للعراق بتأمين مساعدات مالية إضافية بقيمة تبلغ نحو 15 مليار دولار على مدار السنوات الثلاث المقبلة بعضها في صورة سندات دولية.
وأشار إلى أن الاتفاق مرهون بتقليص العجز في موازنة العراق وإجراءات أخرى غير محددة.
وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق خلال مؤتمر صحفي بعد أسبوع من المباحثات مع الصندوق في الأردن إن القرض سيكون بفائدة سنوية قدرها 1.5 بالمائة لكنه لم يتطرق إلى مدة القرض.
من جانبه اعتبر رئيس بعثة الصندوق إلى العراق كريستيان جوتش أن الاتفاق خطوة أولى مهمة قد تعطي الثقة للمانحين الآخرين لتقديم المزيد من التمويل.

(النواب الأمريكي) يصادق على الميزانية العسكرية 2017م

واشنطن/
صادق مجلس النواب الأمريكي امس الاول على ميزانية البلاد العسكرية لعام 2017م التي تبلغ 602 مليار دولار.
وصوت لصالح مشروع القانون 277 نائبا، فيما عارضه 147 آخرين.. يشار إلى أن الميزانية الجديدة تفترض تخصيص 150 مليون دولار كمساعدة لأوكرانيا.
الجدير بالذكر أن مشروع القانون هذا يجب أن يمر عبر إجراءات التنسيق مع مشروع القانوان التابع لمجلس الشيوخ الذي من المتوقع أن يتم بحثه قبل نهاية مايو الحالي.
ويتضمن مشروع القانون التابع لمجلس النواب تخصيص الأموال لزيادة القدرة الدفاعية للقوات المسلحة الأمريكية واقتناء الأسلحة، إضافة إلى فرض الحظر على تقليص عدد أفراد الجيش. غير أن البيت الأبيض وعد سابقا بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون هذا، وذلك لأسباب عدة، يتلخص أحدها في عدم تضمن القانون التعديلات التي طرحها الديمقراطيون، الرامية إلى إغلاق سجن جوانتانامو ومقترحات أخرى متعلقة بهذا السجن.

مقتل وجرح 9 أشخاص في تحطم طائرة نقل أذرية في أفغانستان

باكو /
قتل وجرح تسعة أشخاص جراء تحطم طائرة نقل أذرية امس في أفغانستان.
ونقلت وكالة الأنباء الأذرية أن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب إثنان آخران بجروح خطيرة جراء تحطم طائرة نقل تابعة لشركة /سيلك لاين/ الاذرية في أفغانستان.
وأوضحت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة أن الطائرة من طراز /انطونوف 12/ تحطمت خلال اقلاعها من مطار دواير في محافظة هيلمند جنوبي أفغانستان، مشيرة إلى أن طاقم الطائرة يضم خمسة مواطنين أذريين ومواطن أوزبكي وثلاثة أوكرانيين.
كما لفتت المصادر ذاتها إلى أن الطائرة المنكوبة كانت تقوم بعمليات نقل بضائع داخل الأجواء الافغانية.

قد يعجبك ايضا