“داعش” يعدم ثمانية من مقاتليه الهولنديين

 

بيروت/ أ. ف. ب.
اعدم تنظيم (داعش) في شمال سوريا ثمانية مقاتلين هولنديين في صفوفه بعد اتهامهم بمحاولة “الانشقاق الجماعي” والتحريض ضده، واعتقل أكثر من 65 آخرين يحملون الجنسية ذاتها، كما أفادت حملة “الرقة تذبح بصمت” وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال “ابو محمد” أحد مؤسسي الحملة المناهضة للتنظيم لفرانس برس عبر الانترنت، إن “تنظيم داعش اعدم ثمانية مقاتلين هولنديين في صفوفه يوم الجمعة في مدينة معدان في محافظة الرقة”، ابرز معاقل التنظيم في سوريا “بعد اتهامهم بمحاولة الانشقاق الجماعي والتحريض ضد التنظيم”.
وتنشط مجموعة “الرقة تذبح بصمت” سرًا منذ ابريل 2014م في الرقة، حيث تعمل على توثيق انتهاكات التنظيم الجهادي بعدما باتت المدينة محظورة على الصحافيين اثر عمليات خطف وذبح طالت عددًا منهم.
وبحسب بيان نشرته الحملة على موقعها الالكتروني، فإن نحو 75 مقاتلاً هولنديًا، بينهم مقاتلون من اصول مغربية يحملون الجنسية الهولندية كانوا قد انشأوا تجمعًا خاصًا بهم في الرقة، وكانوا على علاقة متوترة مع القيادات العراقية في التنظيم.
وأوضحت الحملة أن الاشكال بدأ قبل شهر تقريبًا بعد توقيف المكتب الأمني التابع للتنظيم، والذي تديره قيادات عراقية ثلاثة مقاتلين هولنديين اثر الاشتباه بتخطيط احدهم للهروب، ثم وفاة واحد منهم خلال التحقيق معه جراء الضرب المبرح.
وأفادت عن توتر حصل بين الطرفين اثر ذلك، وتخلله تبادل إطلاق النار وسقوط قتلى، ما دفع قيادة التنظيم في الرقة لإرسال مندوب إلى المقاتلين الهولنديين لحل الخلاف معهم، لكنهم أقدموا على قتله “ثأرًا” لزميلهم الذي قضى خلال توقيفه.
وعلى خلفية ذلك، صدر أمر من قيادة التنظيم في العراق، وفق الحملة، باعتقال جميع المقاتلين الهولنديين الذين اقتيدوا إلى سجني مدينة معدان ومدينة الطبقة في الرقة، قبل أن يتم اعدام ثمانية منهم يوم الجمعة في معدان.
ولا يزال 66 مقاتلاً هولنديًا آخر معتقلين، وفق ابو محمد.
وفي حين لم يؤكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن خبر اعدام ثمانية مقاتلين هولنديين في الرقة، اشار إلى معلومات عن “اعدام ثلاثة مقاتلين يتحدرون من المغرب العربي ويحملون جنسيات اوروبية الجمعة في +ولاية الفرات+ التي تضم مدينة البوكمال السورية ومناطق عراقية أخرى” من دون أن يحدد المكان أو الأسباب.
وتحدث عبد الرحمن عن خلافات بين عناصر التنظيم في الأسابيع الأخيرة في الرقة.
وبحسب الاستخبارات الهولندية، فإن أكثر من 200 هولندي، بينهم خمسون امرأة، التحقوا بصفوف التنظيم المتطرف في سوريا والعراق.

قد يعجبك ايضا