وزير الطاقة الإسرائيلي يقوم بزيارة سرية إلى أبو ظبي

 

ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال ستاينتز عاد – الاثنين – من زيارة قام بها إلى أبو ظبي حيث التقى مع عدد من المسؤولين لمناقشة الاهتمامات المشتركة حسب القناة وغيرها من المسائل.
وذكرت القناة الإسرائيلية أن يوفال شتاينتز، عضو حزب الليكود، الذي عمل حتى وقت قريب أيضا كمستشار لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، قد قام بجولة تحت “حراسة أمنية مشددة”. هذا وقد رفض مكتبه تأكيد حدوث هذه الجولة .
وأشار التقرير إلى أن إسرائيل، وممالك دول الخليج، بالإضافة إلى دول عربية مشاركة في التحالف السعودي تنسف الجهود المشتركة أخرى لديها العديد من “الهموم المشتركة”.
وتحدثت القناة في نوفمبر أن إسرائيل قامت بفتح مكتب في أبوظبي لتسهيل عملها هناك مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) التابعة للأمم المتحدة . وقال الدبلوماسي الاسرائيلي رامي هتان حينها أنه يستعد للمغادرة صوب إمارة أبوظبي لرئاسة المكتب، كما وصف مسؤول اسرائيلي هذه الخطوة بأنها “اختراق دبلوماسي”.
في يناير 2009، منحت إسرائيل صوتها لأبوظبي في التصويت الخاص باختيار موقع المقر الرئيسي لوكالة إيرينا (على حساب المانيا المرشح المنافس) بشرط واضح وهو أن وجود إيرينا في دول الخليج سيسمح لإسرائيل بفتح مكتب دبلوماسي رسمي هناك يتم الاعترف به علنا.
وأكد مسؤول كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة أن المكتب الجديد لإسرائيل في أبوظبي، وقالت مريم الفلاسي، مديرة الاتصالات في وزارة الخارجية الإماراتية، أن “الاتفاق بين [الرابطة الدولية للطاقة المتجددة] وإسرائيل مع دولة الإمارات العربية المتحدة وعلاقاتها مع إسرائيل”
وكشفت تقارير عن العلاقات الوطنية التي تربط دول الخليج خاصة الإمارات وقطر والسعودية بدولة إسرائيل ومشاركة الأخيرة إلى جانب التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.
وكان مسؤولون في الكيان الإسرائيلي تحدثوا عن مشاركتهم إلى جانب السعودية بمزاعم المخاوف المشتركة.

قد يعجبك ايضا