تونس تؤكد أن الظروف غير مواتية لعقد قمة الاتحاد من أجل المتوسط

 الثورة نت / متابعات

عبرت تونس عن موقف داعم للاتحاد من أجل المتوسط مشيرة في الوقت ذاته الى أن عقد لقاء قمة لدول الاتحاد من أجل المتوسط  يتطلب توفر عدة شروط من أهمها تحسن الوضع القائم في الشرق الأوسط في اتجاه استئناف مفاوضات السلام المعطلة حاليا جراء إصرار إسرائيل على مواصلة سياسة الاستيطان وذلك إلى جانب عدم تقدم المشاريع المتفق عليها في إطار الاتحاد من أجل المتوسط وهى ظروف غير ملائمة لعقد قمة ناجحة.

 وجاء هذا الاعلان التونسي على إثر ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية  في خبر له يوم الأربعاء الماضي بخصوص استقبال فخامة الرئيس زين العابدين بن على للمبعوث الخاص الإسباني ميغال انجال موراتينوس وتأكيده دعم  تونس لعقد قمة الاتحاد من أجل المتوسط¡.

و أفاد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية في بيان وزع على وسائل الاعلام أن تصريح المبعوث الإسباني في تونس لا يتضمن هذه المعلومة وأن الرئيس بن علي ذكøر بهذه المناسبة بموقف تونس الداعم للاتحاد وبيøن سيادته أن لقاء القمة يتطلب توفر الشروط المشار اليها.

يذكر أن القمة الثانية للاتحاد من أجل المتوسط كانت مقررة ببرشلونة بتاريخ  7 يونيو 2010 قبل إرجائها إلى نوفمبر الجاري على أمل تحقيق تقدم في مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية يوم الجمعة الماضي أن الحكومة الإسبانية ستقوم بآخر محاولة لعقد القمة يوم 21 نوفمبر الجاري.

وقد عقدت القمة التأسيسية للاتحاد من أجل المتوسط بباريس في شهر يوليو 2008.

قد يعجبك ايضا