دور الاعلام في بناء السلام

> الحديدة.. مؤتمر تقييمي للجمعيات العاملة في مجال حقوق الطفل
الثورة / غمدان أبوعلي / يحيى كرد

بدأت أمس بمحافظة الحديدة فعاليات المؤتمر التقييمي الدوري الرابع للجمعيات الأهلية العاملة في مجال حقوق الطفل والجهات الحكومية ذات الصلة والمنظمات الدولية والذي تنظمه على مدى يومين هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية عبر الحكومة الرعاية لحقوق الطفل بمشاركة 50 مشاركا ومشاركة من 12 محافظة هي الحديدة وصنعاء وأمانة العاصمة وتعز وعدن والمكلا وعمران وحجة والبيضاء وإب وذمار والمحويت.
ويهدف المؤتمر على مدى يومين إلى استعراض أوراق الأعمال المقدمة في المؤتمر من الجهات المختصة في مجال حقوق الأطفال .واستعراض أبرز الأعمال المنفذة من قبل الجهات العاملة في مجال حقوق الطفل والانجازات التي حققتها هيئة التنسيق في مجال رعاية وحماية الأطفال خلال عام 2015م وتحديد الصعوبات والاشكاليات التي واجهت الجمعيات العاملة في مجال حقوق الطفل وبحث التصورات الكفيلة بمجابهة مجمل الإشكاليات والصعوبات وتوفير الحماية للأطفال.
وفي حفل افتتاح المؤتمر ألقيت العديد من الكلمات من قبل وكيل المحافظة لشئون الوحدات الإدارية عبدالرحمن جماعي ومستشار وزارة حقوق الإنسان شايف جارالله وأدبية زليل مديرة منظمة حقوق الأطفال وعبدالله الخميسي مسؤول الحماية بمنظمة اليونيسف أكدت جميعها على أهمية هذا المؤتمر الذي سيناقش أوضاع ومشاكل أهم شريحة من شرائح المجتمع وهي الأطفال الذين يمثلون 65% من سكان اليمن والصعوبات التي تواجه هذه الشريحة وكيفية حمايتها من الانتهاكات والاستغلال وخاصة في ظل الحرب العدوانية والصراعات التي تتعرض لها بلادنا والتي تسببت في استشهاد وإصابة الآلاف من الأطفال الأبرياء إلى جانب مناقشات المتخصصين والناشطين والحقوقيين حول أبرز قضايا الأطفال في اليمن ومناقشة أفضل السبل لتدعيم العمل المشترك وتفعيل التنسيق بين المنظمات ووضع التصورات والمقترحات الكفيلة بحماية الطفل وجمع البيانات والمعلومات حول الطفولة في اليمن من أجل ذلك.
مشددين على المشاركين الالتزام بالحضور وطرح كل ما لديهم من معلومات وبيانات حول الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال على مستوى كل المحافظات المشاركة في المؤتمر إلى جانب مناقشة اوراق العمل التي ستقدم خلال فعاليات المؤتمر .
الى ذلك بدأت بمحافظة الحديدة أمس دورة تدريبية حرفية في مجال التأهيل الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين ذهنيا) بمشاركة 32 متدرباً ومتدربة.
وتهدف الدورة التي تنظمها الإدارة العامة لتنمية المرأة بالمحافظة على مدى أسبوع، إلى إكساب المتدربين مهارات حرفية وأشغالاً يدوية تساعد على تأهيلهم اجتماعيا ليصبحوا أعضاء منتجين في المجتمع .
وأوضحت مدير عام الإدارة العامة لتنمية المرأة بالحديدة هالة الشحاري أن الدورة تأتي ضمن برنامج تنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة واستغلال قدراتهم الذهنية واستثمارها في الأعمال الحرفية كالنجارة والأشغال اليدوية والتي تعطي حافزا كبيرا للإنتاج والإبداع .
وأشارت الى أن ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة بحاجة إلى المساعدة على تطوير إبداعاتهم الحرفية وتقديم نماذج من أعمالهم للمجتمع للاستفادة منها .
كما دشنت بمحافظة الحديدة ورشة تدريبية حول إعلام السلام لطلبة قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الحديدة ، والتي ينظمها فريق إعلام واعد بالشراكة مع مؤسسة نهضة شباب للتنمية وبدعم من مؤسسة المستقبل برس للنشر .
وتلقى المشاركون في الورشة مهارات ومعارف أساسية حول دور الأعلام في بناء السلام والإسهام في تعزيز قيم التصالح والتسامح ونبذ العنف والكراهية والتعرف على أساسيات ومتطلبات العمل الإعلامي في صناعة السلام كونه أداة لبناء الأوطان والمجتمعات .
وتطرق المدربون الإعلامي حسن زياد والاستاذ أكرم عبدالفتاح في افتتاح الورشة الى أهمية دور الإعلام في المجتمع كونة يعد الوسيلة الأكثر تأثيراً وقبولاً وكذا دور الإعلامي في نشر ثقافة السلام من خلال الالتزام بمعايير المهنية والدقة والمسؤولية دون أي تضليل .
كما استعرضا دور الإعلام العربي وكيف ساعد على تدمير الشعوب العربية واستخدامه كأداة هدم لهذه الشعوب ، واحتياج المجتمعات العربية للإعلام المعتدل الذي يدعو للسلام ونبذ العنف والتطرف .

قد يعجبك ايضا