وكيل وزارة الزراعة والري: المياه في اليمن تتعرض للنضوب وتقنيات الري الحديث حل أمثل لم

صنعاء/ سبأ –

وكيل وزارة الزراعة والري: المياه في اليمن تتعرض للنضوب وتقنيات الري الحديث حل أمثل لمواجهة المشكلة
صنعاء/ سبأ
قال وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري واستصلاح الأراضي المهندس أحمد العشلة ” إن اليمن ثالث أفقر ثالث دولة في العالم في مجال المياه وإن قضية المياه تشكل فيها خطورة كبيرة علينا وعلى الأجيال القادمة”.
وأشار الوكيل العشلة في افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بتقنيات الري الحديث والزراعة المحمية بالطاقة الشمسية التي بدأت أمس بصنعاء وينظمها قطاع الري بوزارة الزراعة بالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي ومشروع تحسين معيشة المجتمع.. إلى أهمية نشر تقنيات الري الحديث وإعطاء قضية المياه مزيدا من الاهتمام خاصة في جوانب حصاد المياه وإرشاد الري وترشيد استخدامات المياه.
وشدد العشلة على ضرورة تكاتف جهود كافة أبناء المجتمع في سبيل الحفاظ على مخزون المياه الجوفية والحد من هدر المياه والحفر العشوائي¡ مبينا أن المياه في اليمن تتعرض للنضوب وأن عمق الآبار في محافظة صنعاء وصل مؤخرا إلى ما يزيد عن 800 متر¡ معتبرا أن ذلك من المؤشرات المخيفة التي تدعوا إلى التنبه لخطورة المشكلة ويجب تعاون الجميع لمواجهة الظاهرة وإيجاد الحلول.
وطالب وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري بتوجيه رسالة هامة للدولة بأن تعطي قضية المياه أهمية كبيرة لتأسيس لبنة قوية وقاعدة متينة في هذا المجال وبما يخدم الأجيال القادمة وتؤمن لهم حياة كريمة .
وأشاد الوكيل بدور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع تحسين معيشة المجتمع ودورها في تمويل تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية في اليمن ومساندة الجهود المبذولة في مواجهة شحة المياه وتحسين العملية الزراعية في البلاد.
كما دعا المشاركين في الدورة إلى الاستفادة من المعلومات المتعلقة بالتقنيات الحديثة ليقوموا بدورهم في التعريف بهذه التقنيات وتعميمها على المزارعين في مختلف محافظات الجمهورية.
من جانبه استعرض مدير مشروع تحسين معيشة المجتمع الدكتور محمد إلياس أنشطة المشروع وأهمية تقنية تصميم وتشغيل وصيانة أنظمة الري الحديث كإحدى التقنيات التي يجب الأخذ بها لتوفير كميات كبيرة من المياه وضمان استمراريتها وديمومتها للعملية الزراعية.
وأشار إلى أهمية الدورة في تناول مثل هذه التقنية والتركيز على توعية المزارعين والمهندسين المشاركين في الدورة بهذه التقنيات الحديثة وتعميمها ونقلها إلى الحقل الزراعي في مختلف المحافظات.
من جانبهما أوضح رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير ومدير عام الري المزرعي بقطاع الري بوزارة الزراعة المهندس عبدالكريم الصبري أن الدورة التي يشارك فيها 50 مشاركا◌ٍ ومشاركة من المزارعين والمهندسين من محافظات (صنعاء ¡ أمانة العاصمة ¡ ذمار¡ إب ¡ تعز ¡ عمران ¡ الحديدة¡ المحويت) تهدف إلى رفع قدرات المشاركين في التعامل مع التقنيات الحديثة إلى جانب تعريف المزارعين حول كيفية التعامل مع التقنيات الحديثة وكيفية استخدامها وتركيبها وصيانتها.
لافتين إلى أهمية تنظيم مثل هذه الدورات الهادفة إلى نقل التقنيات الحديثة إلى المحافظات وبما يسهم في خدمة الإنتاجية الزراعية¡ ومساندة جهود اليمن في مواجهة المشاكل المائية وترشيد استخدامات المياه في العملية الزراعية¡ مثمنين جهود المانحين ودعمهم لمسارات التنمية الزراعية في اليمن من خلال تمويل تنفيذ مثل هذه المشاريع الإستراتيجية والهامة.
وتتناول الدورة على مدى أسبوع مواضيع نظرية وتطبيقية حول التقنيات الحديثة وعمليات تصميم وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الري الحديث وإمكانية تعميم هذه التقنيات على نطاق واسع في مختلف المديريات في مختلف المحافظات.

قد يعجبك ايضا