«النواب» يستمع إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن زيارتها لمحافظة عدن وجزيرة سقطرى

صنعاء/سبأ –
استمع مجلس النواب في جلسته المنعقدة أمس برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيي علي الراعي إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن زيارتها الميدانية لكل من محافظة عدن وجزيرة سقطرى¡ حيث أشارت اللجنة في تقريرها إلى أن زيارتها جاءت للاطلاع عن قرب على أوضاع ميناء الحاويات في المنطقة الحرة بعدن وميناء المعلا بعد استئجارهما من قبل شركة موانئ دبي العالمية وفقا◌ٍ لاتفاقية الشراكة التي تم التوقيع عليها في العام 2008 وما رافق ذلك من شكاوى بتعرض الميناء للإهمال والتهميش والارتفاع في رسوم الخدمات التي يقدمها الميناء¡ بالإضافة◌ٍ إلى ما يتعلق بمشروع بناء وإنشاء الميناء الجديد لجزيرة سقطرى.
وخلصت اللجنة في تقريرها إلى عدد من الملاحظات والاستنتاجات والتوصيات ستتم مناقشتها مع الجانب الحكومي المعني في جلسة أخرى.
من ناحية ثانية حث المجلس الحكومة على سرعة تقديم الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي لعام 1990م واتفاقية (أوبرسي)¡ وذلك بعد اطلاعه على تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي المياه والبيئة والنقل والاتصالات بشأن طلب انضمام اليمن إلى بروتوكول الاستعداد والتصدي والتعاون في حوادث التلوث بالمواد الخطرة والسامة لعام 2000م.
وناقش المجلس باستفاضة موضوع النظافة بأمانة العاصمة وبقية محافظات الجمهورية لما لهذا الموضوع من أهمية ترتبط بالبيئة والصحة العامة والجوانب الحضارية.
وكلف لجنتي الخدمات والقوى العالمة متابعة الحكومة في تنفيذ ما أقرته والتزمت به بشأن حل مشكلة عمال النظافة وتثبيتهم¡ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الأوضاع المعيشية لهذه الشريحة من المجتمع.
وحثت مناقشات أعضاء المجلس كافة المواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم الاجتماعية على رفع درجة الثقافة والوعي بقضية النظافة كمسألة بيئية وحضارية تهم الجميع والتعاون مع عمال النظافة في هذا الاتجاه¡ فيما حث رئيس المجلس الأخ يحيي علي الراعي كافة اللجان التي قامت بالنزول الميداني لتقصي الحقائق تجاه بعض القضايا التي كلفها المجلس من أجلها سرعة تقديم تقاريرها إلى المجلس.
وكان المجلس استهل جلسته باستعراض محضره السابق وأقره¡ وسيواصل عقد جلسات أعماله اليوم الأربعاء بمشيئة اللø◌ِه تعالى.

قد يعجبك ايضا