عباس يدين العدوان الإسرائيلي على غزة ويطالب بهدنة دائمة

غزة/وكالات –
استشهد خمسة فلسطينيين منذ السبت الماضي في سلسلة غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة فيما اعلن مسؤول في حماس ان حركته وفصائل المقاومة الفلسطينية ستلتزم بالتهدئة إذا التزمت بها إسرائيل.
وقال أيمن طه القيادي في حركة حماس: إن حركته وفصائل المقاومة الفلسطينية ملتزمة بالتهدئة ما التزم بها الاحتلال وهذا ما أبلغناه لإخواننا المصريين الذين طالبوا بوقف اطلاق النار.
وأضاف: طلب المصريون من الاحتلال وقف عدوانه وأبلغونا أنهم أبدوا استعدادهم”¡ وتابع “أكدنا لهم الهدوء مقابل الهدوء¡ إذا توقف الاحتلال لن يكون هناك رد من فصائل المقاومة”.
وقال: رفضنا الحديث عن تحديد وقت لبدء استئناف التهدئة”.
إلا أن مصدرا◌ٍ قريبا◌ٍ من حماس قال: إنه بناء على جهود مصر المكثفة سيبدأ سريان التهدئة منتصف ليلة الأحد.
ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس “العدوان الإسرائيلي” على قطاع غزة¡ مطالبا◌ٍ بتهدئة “دائمة”.
وقال عباس في مستهل اجتماعات المجلس الثوري لحركة فتح في مقر الرئاسة بمدينة رام الله: “ندين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ونطالب بضرورة تثبيت تهدئة دائمة وشاملة تضمن الأمن والاستقرار للشعب الفلسطيني في غزة¡ وتنزع مبررات إسرائيل للامعان في قتل أبناء شعبنا وتدمير مقدساته في القطاع”.
وفي موجة التصعيد الأخيرة¡ استشهد خمسة فلسطينيين منذ السبت بينهم طفل في السادسة وجرح نحو 35 آخرين معظمهم مدنيون.
وقد نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات جوية استهدفت مقارا أمنية ومدنيين أو مقاتلين كانوا يطلقون صواريخ على إسرائيل¡ وفق شهود ومصادر طبية.
وأكدت مصادر طبية “استشهاد الطفل علي معتز الشواف (6 سنوات) وإصابة ثلاثة مدنيين بينهم والد الشواف وحالته حرجة في غارة” أمس الأول على ملعب في بلدة عبسان¡ شرق خان يونس في جنوب القطاع.
وقال شهود عيان: إن الغارة الجوية كانت تستهدف مجموعة مقاتلين كانوا قد اطلقوا قذائف صاروخية من شرق خان يونس باتجاه إسرائيل¡ ونجت المجموعة من الاستهداف.
وبعد ذلك بقليل قتل خالد ناصر البرعي (25 عاما◌ٍ) وهو ناشط مسلح لم يعرف انتماؤه¡ في غارة إسرائيلية على منطقة “تل قليبو” في شرق جباليا¡ وفق ما أعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ.
وأفاد مصدر طبي فلسطيني بأن مدنيا◌ٍ فلسطينيا◌ٍ استشهد في ضربة جوية إسرائيلية جديدة استهدفت شخصا◌ٍ آخر كان على متن دراجة نارية في حي النصر غرب مدينة غزة.
وقد قتل فلسطينيان أحدهما همام أبو قادوس (20 عاما◌ٍ) الذي شيعته كتائب القسام وجرح أكثر من عشرين آخرين في سلسلة غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة الجمعة.
وفي حي الزيتون شرق غزة¡ أصيب مدنيان من المارة في قصف جوي استهدف مجموعة مقاتلين كانوا في سيارتهم بعدما أطلقوا للتو صاروخا◌ٍ تجاه إسرائيل وفقا◌ٍ لشهود عيان في المنطقة.
وأوضح شهود عيان أن طفلا◌ٍ وشابا◌ٍ اصيبا في قصف مدفعي نفذته دبابات إسرائيلية على شرق رفح جنوب القطاع حيث نقل الجريحان إلى مستشفى محلي لتلقي العلاج.
وقصفت طائرة استطلاع إسرائيلية بصاروخ منطقة خالية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع دون وقوع إصابات¡ بحسب مصدر طبي.
واستهدفت الغارات الإسرائيلية مواقع أمنية لحكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وخلفت أضرارا جسيمة في مقر أمني بمجمع “السرايا” المدمر أصلا◌ٍ وسط مدينة غزة¡ كما استهدفت معسكرا◌ٍ للتدريب تابعا◌ٍ لكتائب القسام في شمال غزة.
وتم التوصل بوساطة مصرية إلى تهدئة الأربعاء بين حماس وإسرائيل¡ ولكنها باتت في مهب الريح بعد تجدد موجة العنف.
وهددت كتائب القسام في بيان بالرد على الغارات الإسرائيلية مشددة أنه “لا يمكن السكوت على جرائم العدو”.
ومنذ تجدد موجة العنف مطلع الأسبوع¡ استشهد 15 فلسطينيا◌ٍ وأصيب عشرات آخرون في غزة في الغارات الإسرائيلية في حين سقط حوالي 152 صاروخا◌ٍ وقذيفة هاون على إسرائيل ما أدى إلى إصابة خمسة إسرائيليين بجروح بينهم أربعة من حرس الحدود.

قد يعجبك ايضا