منظمات دولية توجه نداء من صنعاء لمساعدة اليمن انسانيا

الثورة نت/ابراهيم الوادعي –
وجه الوفد الدولي الزائر لليمن للاطلاع على الوضع الانساني نداء عاجلا للمجتمع الدولي لإخراج اليمن من الازمة الانسانية التي يعيشها, كاشفا النقاب عن خطة اعدتها المنظمات الدولية المانحة بالتعاون مع الحكومة اليمنية لمعالجة الازمة الانسانية بكلفة تصل الي 455مليون دولار ,تم توفير ما يقرب من 45% من الاموال التي تحتاجها الخطة.
الوفد الدولي الذي تراسه منظمة مؤتمر التعاون الاسلامي يضم في عضويته ممثلين عن منظمة الصحة العالمية ومكتب تنسيق الشئون الانسانية بالأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي بالإضافة الي الجامعة العربية.
وفي اللقاء الذي جمع الوفد بوسائل الاعلام اوضح عطا المنان بخيت الامين العام المساعد للشئون الانسانية بمنظمة المؤتمر الاسلامي ,ان الوضع في اليمن خطير ,والازمة الانسانية كبيرة ,فهناك اكثر من 5ملايين يمني تضرروا بشكل مباشر نتيجة هذه الازمة ,كما ان مليون طفل اخر نصفهم يعانون سوء تغذية حاد.
واضاف لقد تجاوزت الازمة الانسانية في اليمن في منتصف العام الماضي الازمة الانسانية في الصومال ,ولكن طرأ تحسن طفيف لكنه غير كاف ويحتاج لجهد دولي لمساعدة اليمن,وهذا مايفعله الوفد اليوم في صنعاء لمخاطبة المجتمع الدولي بأن عليه مسئوليات كبيره تجاه الوضع الانساني في اليمن.
من جانبها قالت اشارت نانسي ليندبورج المساعد الاداري في دائرة الديمقراطية والصراعات والمساعدات الانسانية الي ان الوفد قام خلال يومه الاول في اليمن بزيارة الي مستشفى السبعين للطفولة والامومة للوقوف على شواهد لمدى خطورة الوضع الانساني في اليمن .
لافتة الي ان اعتقادا دوليا خاطئا يسود حاليا عن اليمن وهو ان ازمته الانسانية انتهت بانتهاء الازمة السياسية ,بينما واقع الحال يشير الي ان اليمن لايزال امام معركة حقيقية بكيفية معالجة الازمة الانسانية التي خلفتها تلك الازمة وماسبقها من احداث .
من جانبه اكد المهندس سعد العريفي الزير المفوض في الامانه العامه لمجلس التعاون الخليجي ان اهتمام دول مجلس التعاون باليمن لاينحصر في المبادرة الخليجية بل يتوسع ليشمل المجال الانساني كذلك وتقديك المساعدات المطلوبة ليتجاوز اليمن محنته الانسانية.
مدير مكتب تنسيق الشئون الانسانية للامم المتحدة تحدث عن الخطة الاممية لمعالجة الوضع الانساني ,معبر عن تمنيه بان يستكمل التمويل الباقي للخطه والمقدر ب56% خلال الفترة القليله المقبله لان الوضع الانساني في اليمن لايحتمل.
وفي ختام اللقاء دعا الامين العام المساعد للشئون الانسانية بمنظمة المؤتمر الاسلامي وسائل الاعلام الي مساندة الجهود الدولية لمساعدة اليمن على تجاوز محنته الانسانيه , عبر ابقائها الضوء مسلطا على الوضع الانساني في اليمن.
ومن المقرر ان يقوم جزء من الوفد الدولي غدا بزيارة لمحافظة عدن للاطلاع على الوضع الانساني هناك للخروج بصورة اشمل وتقييم الاحتياجات الانسانية.

قد يعجبك ايضا