بحضور رئيس الوزراء.. أمانة العاصمة تستعرض إنجازاتها الخدمية والتنموية خلال 2021م

الثورة نت|

عقدت أمانة العاصمة اليوم مؤتمرا صحافيا لاستعراض إنجازاتها الخدمية والتنموية والاجتماعية خلال العام 2021م.

وخلال المؤتمر حيا رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، كافة المسئولين في أمانة العاصمة على تضافر جهودهم في سبيل تحقيق إنجازات كبيرة ومتعددة خلال العام 2021م، قياسا بظروف العدوان والحصار.

ووصف رئيس الوزراء، تقرير الإنجاز الذي تم عرضه خلال المؤتمر، بالمشرف كونه تضمن إنجازات من أعظم الانجازات المحققة في ظل العدوان والحصار وشحة الامكانيات وضآلتها.

وقال “استطاع أمين العاصمة ومساعدوه أن يوفروا بيئة عمل إيجابية ظهرت من خلال مشاريع البنى التحتية والعمل التحشيدي والتحفيزي ضد العدوان ورفد الجبهات بقوافل العطاء استجابة وتنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الاعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط”.

وعبر عن التقدير العالي لكل تلك الانجازات التي تحققت في ظل ظروف يعلمها الجميع.. لافتا إلى أن مدنا أخرى واقعة تحت الاحتلال الأمريكي السعودي الإماراتي، تتكدس فيها المليارات من العملات المحلية والأجنبية لكنها تعاني من انعدام الخدمات والانفلات الأمني المريع.

وأشاد في هذا الخصوص بحالة الأمن والاستقرار والطمأنينة التي تسود أمانة العاصمة وبالجهود الكبيرة للأجهزة الأمنية في مكافحة الجريمة بكل أنواعها ومستوياتها.

ونقل رئيس الوزراء، تهاني رئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، وتقديرهم لأمانة العاصمة بكل مسؤوليها وموظفيها والعاملين فيها على كل عمل تم إنجازه لفائدة المواطنين.

وقال “صنعاء بأهلها الطيبين الكرماء الذين تعاملوا بأخلاق عالية مع كافة زائريها والنازحين إليها تستحق منا الإشادة والثناء لأنها أثبت أنها عاصمة لكل اليمنيين وحاضنة لهم وموفرة لمناخات الأمن والسكينة لكل من يقصدها للزيارة أو الاستقرار فيها”.

واعتبر النجاح الخدمي والتنموي والاجتماعي المحقق في أمانة العاصمة، نجاحا لكل مسئول وموظف وعامل ساهم في تحقيقه.

وفي المؤتمر الذي حضره وزيرا الثروة السمكية محمد الزبيري والدولة لشؤون المصالحة والحوار الوطني أحمد القنع والقائم بأعمال وزير حقوق الانسان علي الديلمي، أكد أمين العاصمة حمود عباد أن العام 2021م حفل بالكثير من الانجاز والجهود على الرغم من العدوان والحصار الذي يتعرض له اليمن وما ترتب عليه من تداعيات طالت كافة مناحي الحياة.

وأوضح أنه وبناء على توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، حشدت أمانة العاصمة كل طاقاتها وجهودها مع أبناء المجتمع في تنفيذ خططها التنموية والخدمية والاستثمارية ترجمةً لأهداف الرؤية الوطنيةِ لبناء الدولة وبدعم ورعاية مباشرة من رئيس المجلس السياسي الأعلى.

وأشار عباد إلى أن العام الماضي شهد قفزةً في المشاريع التنموية والخدمية، التي تجاوزت 464 مشروعا بتكلفة تصل إلى 72 مليارا ريال، وبنسبة إنجاز بلغت 80 بالمائة، منها 130 مشروعاَ بدعم من منظمات دولية.

واعتبر تنفيذ كل هذه المشاريع إضافة نوعية للبنية التحتية للعاصمة، وانتصارا تنمويا في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار.. مؤكدا أن هذه المشاريع تأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، لتحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية للمواطنين وتخفيف معاناتهم.

وذكر أمين العاصمة أن العام 2021 شهد تنفيذ 156 مشروعا في مجال الطرق بتكلفة 15 ملياراً و897 مليون ريال، منها 44 مشروع ترميمات إسفلتية وصيانة للشوارع، و45 مشروع رصف حجريٍ وجسور خرسانية سطحية، و13 مشروع كرفانات وقنوات لتصريف مياه الأمطار، ساهمت في معالجة مشكلة تجمّع مياه الأمطار والحفاظ على شوارع العاصمة وبنيتها التحتية.

وبين أن مشاريع البناء والتنمية وتطوير البنى الخدمية بلغت 23 مشروعا لرفد القطاعات الخدمية بعشرات المعدات والآليات، بتكلفة ستة مليارات و185 مليون ريال، و25 مشروع مبادرات مجتمعية بتكلفة مليار و178 مليون ريال، حيث ساهم المجتمع بمبلغ 330 مليون ريال.

وأفاد بأنه تم تنفيذ 16 مشروع شق شوارع جديدة في المناطق الطرفية للعاصمة، إلى جانب أعمال مسح وتسوية بمساحة مليون و73 ألف متر مربع، بتكلفة تجاوزت ملياري ريال، وكذا تدشين مشروع المخطط العام للتنمية “مستر بلان” كأحد أهم المشاريع الإستراتيجية لتلبية متطلبات التنمية في العاصمة، بتكلفة 100 مليون ريال، واعتماد وتخطيط 16 وحدة جوار. كما تم إصدار 3 آلاف و926 رخصة بناء، بمساحة مليون و355 ألف متر مربع، وإصدار 20 ألف ترخيص لمهن، وضبط وإزالة ألف و594 مخالفة، ورفع 158 ألفا و348 متراً مكعباً من مخلفات البناء.

وتطرق عباد، إلى جهود أمانة العاصمة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وإبراز مظهرها الجمالي والحضاري، من خلال تنظيم الشوارعَ والأسواق وضبط وإزالة المخالفات والمظاهر العشوائية.. مؤكدا أن أمانة العاصمة نجحت في تطبيق أُنموذجٍ لتنظيم البسطات والمواقف في شارع جمال وواصلت العمل لتعميمه على بقية أسواق الأمانة.

ولفت إلى إنجاز مشاريع إنارة للشوارعَ والتقاطعات الرئيسية والمدارس والمراكز الصحية بالطاقة الشمسية، حيثُ تم تركيب 480 وحدة إنارة حديثة, بقدرة 80 وات و100 وات، بتكلفة تجاوزت مليارا و269 مليون ريال، إضافة إلى تركيب ألف و445 إضاءة اقتصادية.

وأشار عباد إلى أنه تم رفد مشروع النظافة بـ 39 معدة جديدة دعماً للجهود اليومية في رفع المخلفات، وبلغت تكلفة مشاريع النظافة 625 مليون ريال، كما تم ترحيل 584 ألفاً و314 عشر طناً من المخلفات، إلى جانب تنفيذ حملات مجتمعية ومبادرات شبابية وأنشطة وبرامج توعوية لرفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية النظافة وترسيخها كسلوك يومي. وأوضح أن أمانة العاصمة عملت على إيجاد متنفسات خضراء من خلال تنفيذ 29 مشروعاً لتأهيل وتحسين الحدائقَ والمتنزهات، وإنشاء النوافير والشلالات والمجسمات الجمالية في الأماكن والتقاطعات الرئيسية والحدائق، لتساهم في تنشيط السياحة الداخلية. وبين عباد أن السلطة المحلية بالأمانة دعمت تنفيذ مشاريع وأنشطة زراعية عبر اللجنة الزراعية والسمكية العليا، بتكلفة مليار 615 مليون ريال، منها مشروعان لحصاد مياه الأمطار، و37 مشروعاً لاستصلاح أراضٍ زراعية، بالإضافة إلى 57 مبادرة تشجير، كما تم تشكيل 630 لجنة زراعية على مستوى المديريات.

وشملت الأنشطة، تنفيذ 687 فعالية توعية وإرشادية وتحفيزية للمجتمع، بأهمية المبادرات والمشاركة المجتمعية في الجانب الزراعي، كما نفَّذت الأجهزة المعنية حملات تفتيش، لمنع ذبح إناث وصغار الماشية، وكذا تسمين ولقاح الماشية. وبحسب أمين العاصمة، فقد تم تنفيذ 67 مشروعاً للمياه والصرفِ الصحي بتكلفة تجاوزت مليارين و815 مليون ريال، إضافة إلى مشاريع وأعمال الصيانة والتدخلات الطارئة لإصلاح وإعادة تأهيل شبكات المياه والصرفِ الصحي المتضررة من تدفق سيول الامطار بمختلف مديريات أمانة العاصمة.

كما نفذت السلطة المحلية ومكاتبها المختصة بأمانة العاصمة، الكثيرِ من المشاريع والأنشطة الهادفة إلى استمرار التعليمِ، منها 42 مشروعاً بتكلفة تجاوزت ملياراً و70 مليون ريال، وفتحت الباب أمام المشاركة المجتمعية لدعم القطاع، وتشجيع المتطوعين على التدريس والذين وصل عددهم إلى 4 آلاف و680 وساهموا في استمرار العملية التعليمية.

وذكر عباد، أن القطاع الصحي في الأمانة شهد تنفيذ 44 مشروعا بتكلفة تجاوزت 5 مليارات و314 مليون ريال، وكذا تنفيذ المخطط العام للمرافق الصحية العاملة بنسبة إنجاز بلغت 100 بالمائة، وبالمقابل تجاوز إجمالي المستفيدين من خدمات المرافق الصحية 684 ألف حالة، ووصل عدد المترددين على هذه المرافق أكثر من مليونين و273 ألف موطن.

وتطرق لجهود ضبط الوضع التمويني ومراقبة الأسعار بالأمانة، عبر تنفيذ 365 حملة تفتيش على أسواق ومحلات ومخابز العاصمة استهدفت 22 ألفاً و240 منشأة، بالإضافة إلى 100 حملة ضبط، أسفر عنها إغلاق 412 محلاً مخالفاً، وضبط 10 آلاف و426 مخالفة.

ووفقا لعباد فقد أتلفت الجهات المختصة بأمانة العاصمة، أكثر من ألفين و244 طناً من البضائع والأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية، وقطعت 5 آلاف و289 بطاقة صحية، لحماية المستهلك. وأفاد بأنه تم تنفيذ مشاريع للتحسينات المرورية استهدفت تأهيل 50 موقعاً بمختلف شوارع وتقاطعات العاصمة، ورفد إدارة المرور بعدد من الونشات، والتي ساهمت في تسهيل حركة السير وتقليل المخالفات والحوادث وضبط المخالفين، كما نفذت سبعة مشاريع لإعادة تأهيل وتنظيم فرز النقل وخطوط سير الباصات بتكلفة سبعين مليون ريال.

واعتبر ما تشهده العاصمة من نهضة تنموية واقتصادية واجتماعية رديفا لحالة الأمن والاستقرار التي تنعم بها، ونتاجا لوعي وجهود مكثفة وتنسيق واهتمام كبير لتحسين الأداء الأمني وتوفير متطلبات عمل الأجهزة المعنية التي تمكنّت خلال 2021 من ضبط أكثر من 7 آلاف قضيةً جسيمة و8 آلاف قضية أخرى.

وعرج عباد على الجهود المبذولة في التحشيد والتعبئة ورفد الجبهات، وتعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان، حيث بلغ إجمالي قوافل العطاء المسيَّرة من العاصمة لأبطال الجيش واللجان الشعبية 129 قافلة بقيمة 6 مليارات ريال. وبين أنه تم تنفيذ مشاريع وأنشطة اجتماعية بتكلفة 900 مليون ريال، وتجاوزت مبالغ التكافل المقدمة 200 مليون ريال إلى جانب توزيع أكثر من 308 آلاف سلة غذائية، وتنفيذ 216 مبادرة مجتمعية بتكلفة 347 مليون ريال، وأربعة مشاريع في الجانب الإنساني بتكلفة 462 مليون ريال.

احتضنت أمانة العاصمة وفقا لعباد آلاف الفعاليات التوعويةَ وعشرة آلاف و300 وقفة، وتنظيم 870 دورة ثقافية واجتماعية وتربوية، وعشرات المسيرات الجماهيرية المنددة بالعدوان والتطبيع مع كيان العدو الصهيوني.

واستعرض أبرز الفعاليات التي احتضنتها الأمانة وعلى رأسها المهرجانُ الأكبر لذكرى المولد النبويِّ الذي لفت أنظار العالم بحشد مليوني غير مسبوق في تاريخ المنطقة والعالم. وأشار أمين العاصمة إلى ما تم تنفيذه من مشاريع الإصلاح الإداريِ والمؤسسي بتكلفة 384 مليون ريال، وإنجاز مشروع نظامِ الخدمات الإلكترونية الموحّد وأوعيتها الإيرادية، والربط الشبكي لـ 11 فرعا من المكاتب التنفيذية.. موضحا أن إدارة خدمة الجمهور في ديوان الأمانة استقبلت ألفين و830 مذكرة، فيما تلقت إدارة الشكاوى ألفاً و774 شكوى متنوعة، بلغت نسبة الإنجاز فيها 82 في المائة.

وأكد أن ما تحقق من نجاحات سواءً على مستوى تنفيذ المشاريع أو تحسين الخدمات يمثل إنجازاً كبيراً في ظل عدوان عالمي، استهدف البنى التحتية وكل مقومات الحياة، وتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

تخلل المؤتمر الذي حضره وكلاء أمانة العاصمة والوكلاء المساعدون ومدراء المديريات والمكاتب، عرض فيلم وثائقي تضمن كافة المشاريع والإنجازات المحققة خلال العام 2021م.

وكان رئيس الوزراء ووزيرا الثروة السمكية والدولة لشؤون الحوار وأمين العاصمة اطلعوا على معرض صور المشاريع الخدمية والتنموية والاجتماعية المنجزة خلال العام الماضي.

 

قد يعجبك ايضا