عضو السياسي الأعلى الوهباني يؤكد ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ الخطط الداعمة لحماية المستهلك

الثورة نت|

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، جابر الوهباني، ضرورة تضافر جهود الأجهزة الحكومية والقطاعات الاقتصادية والخاصة في تنفيذ الخطط الداعمة لحماية المستهلك والمجتمع من الممارسات الضارة بحقوقه.

وأشار الوهباني، خلال لقاء موسّع عُقد في وزارة الصناعة والتجارة اليوم، لمناقشة تحسين جودة رغيف الخبز وتعزيز ثقافة البيع والشراء بالكيلو جرام وأجزائه، إلى اهتمام الدولة بتحسين جودة الخبز، باعتبار ذلك من أهم القضايا وترجمة للرؤية الوطنية والأولويات العشر لحكومة الإنقاذ.

وقال: “نناقش اليوم أهمّ مشكلة تهم حياة المواطنين وحصتهم، ونعمل على تطبيق الأولويات باعتبار أنه إذا تحسّن الغذاء تحسّنت الصحة، وإذا تحسّنت الصحة زاد الإنتاج، وإذا زاد الإنتاج ارتفع الاقتصاد الوطني”.

وأهاب عضو السياسي الأعلى بوسائل الإعلام دعم جهود وزارة الصناعة والسلطات المحلية في نشر ثقافة البيع والشراء لرغيف الخبز بالكيلو جرام، لما لذلك من أهمية في الحد من التلاعب، وحماية المستهلك من الغش.

وثمّن اهتمام وزارات “الصناعة، والزراعة، والصحة”، وأمانة العاصمة، والسلطات المحلية في المحافظات، والغرفة التجارة، بأهمّ قضية تلامس المواطن.

ولفت إلى أن مسؤولية تحسين جودة رغيف الخبز مشتركة بين الحكومة ومؤسساتها والقطاع الخاص، من خلال تنفيذ برامج التوعية وتفعيل الرقابة الدورية، والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، وتحديد الأدوار والمسؤوليات وصولاً إلى تحسين جودة رغيف الخبز.

وفي اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ووزراء الزراعة المهندس عبد الملك الثور والمياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والدولة عبدالعزيز البكير، أشار وزير الصناعة، عبد الوهاب الدرة، إلى أن الوزارة – وفي إطار جهودها لحماية المستهلك وانطلاقاً من توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بحماية القوت الضروري للمواطن من التلاعب- أصدرت قراراً لبيع الخبز بكافة أشكاله بالكيلو جرام وأجزائه، وبالسعر المحدد من السلطة المحلية.

ولفت إلى أن القرار يصبّ في خدمة المستهلك وحمايته من أي نوع من الاستغلال والتلاعب، ويحقق العدالة لكافة الأطراف .. مشيداً بتعاون السلطات المحلية في الأمانة والمحافظات مع وزارة الصناعة في ضبط الأسعار، وتحقيق الاستقرار التمويني، وحماية المستهلك.

وحثّ الوزير الدرة على تكامل الجهود والحرص على إشراك المواطن في العملية لضمان ديمومة الحملة، بما يُسهم في تحقيق الأهداف المنشودة بتحويل البيع بالوزن إلى ثقافة وممارسة يومية للمواطن، وأصحاب الأفران، ومراكز ومنافذ البيع المختلفة.

وعبّر عن تقديره للقطاع الخاص والتجاري، لتعامله من منطلق الشعور بالمسؤولية مع الأوضاع التي يمر بها الوطن، واستمرار التعاون مع وزارة الصناعة، لتحقيق الاستقرار التمويني.

ودعا الوزير الدرة القطاع الخاص إلى تخصيص جزء من استثماراته في الإنتاج الزراعي والتصنيع المحلي، والاستفادة مما تمتلكه البلاد من مقوّمات، لتشغيل الأيدي العاملة المحلية، وتخفيض فاتورة الاستيراد، والاستثمار في المخابز الآلية.

من جهته، أكد وزير الصحة، الدكتور طه المتوكل، استعداد الوزارة لتشكيل فريق مع وزارة الصناعة والجهات المعنية وأمانة العاصمة والسلطات المحلية في المحافظات لوضع الاشتراطات الصحية، ومتابعة الأفران والمخابز بالنزول الميداني وتعزيز أعمال الرقابة.

وشدد على تطبيق الاشتراطات الصحية لمدخلات إنتاج الخبز والمخابز والأفران والنظافة العامة والمواصفات الفنية الخاصة بالحجم والوزن، بهدف تحسين جودة رغيف الخبز.

وحثّ الوزير المتوكل المواطنين على شراء الحبوب المحلية غير المعدّلة، لما لها من فوائد من الناحية الصحية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، والعودة إلى النمط الاستهلاكي الصحي والنظام الغذائي اليمني الأصيل.

من جهته، أكد أمين العاصمة، حمود عباد، استعداد السلطة المحلية مساندة وزارتي الصناعة والصحة في تطبيق المعايير الصحية، ومتابعة الأفران والمخابز، وتنفيذ قرارات الحكومة وتوجهاتها في حماية المستهلك.

واستعرض جهود أمانة العاصمة في دعم جهود مكتب الصناعة وفروعه في المديريات، وتوفير الإمكانيات لإنجاح مهامها، خاصة ما يتعلق بالرقابة والنزول الميداني لتطبيق قرار بيع رغيف الخبز بكافة أشكاله بالكيلو جرام.. مشيرا إلى أن بيع رغيف الخبز بالكيلو جرام يوحّد معيار السعر للجميع، ويساعد على ضبط المخالفين، وتفعيل الرقابة الذاتية للمواطنين.

فيما اعتبر نائب وزير الصناعة، محمد الهاشمي، تنفيذ قرار بيع رغيف الخبز بالكيلو جرام، وتحسين جودته، مسؤولية تقع على عاتق الجميع .

وثمّن تعاون الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تحقيق الاستقرار التمويني وجهود حماية المستهلك .. مشيراً إلى أن قيادة الوزارة تعمل على تقييم أداء المكاتب والفروع، ومدى التعاون بينها وبين مختلف الجهات المعنية، لتلافي السلبيات وتعزيز وتطوير الإيجابيات.

وشدد الهاشمي على أهمية دور وسائل الإعلام والخطباء والمرشدين في توعية المواطنين بحقوقهم، وتنفيذ بيع رغيف الخبز بكافة أشكاله بالكيلو جرام.

بدوره، أكد نائب وزير الإعلام، فهمي اليوسفي، أن الجهود المبذولة لتحسين جودة الرغيف جزء من الاهتمام بالمواطن وحمايته.

وأبدى استعداد وزارة الإعلام للتعاون مع جهود نشر الوعي المجتمعي بميزات الشراء بالوزن للخبز، وتغيير النمط الاستهلاكي، وتعزيز ثقافة المواطنين في هذا الجانب.

فيما أشار مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، الدكتور إبراهيم المؤيد، ورئيس جمعية حماية المستهلك، فضل منصور، إلى أهمية تطبيق الاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية لمدخلات إنتاج الخبز والمخابز والأفران.

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات، أكدت جميعها على إيجاد آليات تنسيق دائمة بين وزارة الصناعة والجهات ذات العلاقة، لتعزيز الجانب التوعوي وترسيخ ثقافة شراء الخبز بالكيلو جرام، وتشجيع استهلاك الخبز المنتج من الطحين المركّب.

وطالبت التوصيات بتكليف هيئة المواصفات وصحّة البيئة والجهات المعنية بإعداد قائمة تتضمّن المعايير والاشتراطات الصحية والبيئية المطلوب تنفيذها، والتقيّد بها من قِبل الأفران والمخابز .. مؤكدة على تعميم تجربة تنظيم المخابز والأفران في مديرية السبعين بأمانة العاصمة على بقية مديريات الأمانة والمحافظات.

وحثت على التنسيق مع شركة النفط لتوفير مادة الديزل للأفران والمخابز، وكذا المستوردين والمنتجين لمادة الدقيق، لتقديم تخفيضات بما يُسهم في خفض سعر الرغيف.

تخلل اللقاء عرض عن جهود وزارة الصناعة في تنفيذ قرار بيع رغيف الخبز بالكيلو، و تحسين تجربة تنظيم المخابز والأفران في مديرية السبعين بأمانة العاصمة.

حضر اللقاء وكلاء وزارة الصناعة وعدد من وكلاء أمانة العاصمة ومحافظتي صنعاء وإب.

 

قد يعجبك ايضا