الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

مستوطنون صهاينة يقتحمون الأقصى .. ومفتي القدس: لا انتخابات بدون القدس

استشهاد مُسِنَّة فلسطينية دهساً في الخليل من قبل مستوطن واعتقال 20 آخرين من الضفة والقدس

 

 

استشهدت صباح أمس الأربعاء، المُسنَّة الفلسطينية شفيقة أبو عقيل، من بلدة السموع جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، جراء دهسها من قبل مستوطن يهودي متطرف عمدا، حسبما أعلنت بلدية السموع في بيان.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر أمنية أن المسنة “73 عاما” أصيبت بجروح حرجة ،وجرى نقلها إلى مستشفى “سوروكا” بأراضي الـ48، واعلن عن وفاتها لاحقا.
من جانب آخر أكد مفتي القدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين أنه لا انتخابات بدون مدينة القدس المحتلة ترشحاً وترشيحاً وانتخاباً، وعدم إجرائها في العاصمة يفقدها معناها ومغزاها، وتطبيق عملي لصفقة ترامب الفاشلة التي جعلت القدس عاصمة موحدة للكيان الإسرائيلي.
ونقلت وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية عن المفتي حسين، قوله “استثناء القدس من الانتخابات لأي سبب كان، مرفوض دينيا ووطنيا وفلسطينيا، لأن القدس جوهر فلسطين وقلبها ولا يمكن انتزاع القلب من هذا الجسد الفلسطيني”.
وأضاف “القدس ضاربة في أعماق حضارتنا وعقيدتنا وتاريخنا وهويتنا الفلسطينية بشكل عام، فلا قيمة لفلسطين كأرض وأي نظام في فلسطين بدون أن تكون القدس هي البوصلة والأساس”.
وتابع “إن ابن القدس له الحق في أن يُرشح نفسه لانتخابات المجلس التشريعي والإدلاء بصوته بكامل الحرية للقائمة التي يرى أنها تحقق مصلحة القدس والشعب الفلسطيني وفلسطين بشكل عام”.
ومن جهة أخرى اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.. فيما شنت قوات الاحتلال، حملة اعتقالات واسعة طالت 20 مواطناً فلسطينياً، من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس قوله: إن 28 مستوطنا، و25 من طلبة المعاهد اليهودية، اقتحموا باحات الأقصى وأدوا طقوسا تلمودية.
واعتقلت قوات الاحتلال، 4 مواطنين من بلدة بيت امر في الخليل بينهم أسيرين محررين.
وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يطا واعتقلت أمين سر “فتح” في منطقة دلال المغربي جهاد خليل ابو عرام (30 عاما)، وداهمت عده منازل لنشطاء في الحركة.
ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بلدات اليامون، وعانين، وجلبون، ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، 8 مواطنين، أما في طولكرم، فقد اعتقلت قوات الاحتلال أسيراً محرراً بعد أن داهمت منزله في الحي الجنوبي من المدينة، وفي القدس المحتلة اعتقلت قوات الاحتلال، مواطناً بعد أن داهمت منزله في حي راس خميس من مخيم شعفاط شرق القدس المحتلة، أما في طوباس فقد اعتقلت قوات الاحتلال شاباً، أثناء مروره بحاجز عسكري قرب بلدة تياسير شرق المدينة.
كما داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، عدة منازل في قرية منراح رباح وبلدة الخضر، وفتشتها واخضعت اصحابها للتحقيق.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر أمنية قولها، إن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في قرية مراح رباح، وعبثت بمحتوياتها واخضعت أصحابها للتحقيق، وعرف منهم: طه قاسم الشيخ، وأنور أحمد الفقيه (40 عاما)، والذي سلمته قوات الاحتلال بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة “غوش عصيون”.
وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن جمال عيسى علقم (50 عاما)، في بلدة الخضر، واخضعته للتحقيق .
كما اقتحم مئات المستوطنين، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس.
وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم ” إن مئات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري، وسط إجراءات عسكرية مشددة من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق الموقع والطرق المؤدية إليه أمام المواطنين.
وأوضح عازم أنه منذ قرابة أربعة أشهر ينظم المستوطنون اقتحامات كل يوم أربعاء للموقع الأثري بحراسة من جيش الاحتلال.
وأضاف إن قوات الاحتلال انتشرت في أرجاء الموقع واعتلت أسطح منازل المواطنين المحيطة به.

قد يعجبك ايضا