بايدن يعد العدة لمحاكمة بن سلمان

رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس يطالب برفع السرية عن تقرير حول مقتل خاشقجي

واشنطن /
طالب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف، من مدير الاستخبارات الوطنية رفع السرية عن تقرير حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وذكر موقع قناة “روسيا اليوم” أن أفريل هاينس، مرشحة بايدن لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية، كانت قد تعهدت برفع السرية عن تقرير الاستخبارات حول جريمة قتل خاشقجي وتقديمه للكونجرس.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حملته الانتخابية بمعاودة تقييم العلاقات مع السعودية.. مطالبا بمزيد من المحاسبة على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018م.. ودعا إلى إنهاء الدعم الأمريكي للحملة التي تقودها السعودية في اليمن.
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على 17 سعوديا على خلفية قتل الصحفي جمال خاشقجي في مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018م، لكن العديد من أعضاء الكونجرس اتهموا إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بالسعي “لحماية” السعودية من المحاسبة.
ويذكر أن الكونجرس طالب في 2019م من مدير الاستخبارات الوطنية بالكشف عمن أمر بقتل خاشقجي، لكنه امتنع عن ذلك.. مصرا على أن المعلومات يجب أن تبقى سرية.. وفي وقت لاحق صادق الكونجرس على تعديل قانوني يطالب إدارة ترامب بتقديم تقرير كامل حول المسؤولين عن الجريمة، لكن ترامب لم يستجب لهذه المطالبة.
من جانب آخر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقترب من موسم الحصاد الذي اعده له الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بشأن اغتياله الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول التركية.
موسم كان يترقبه بن سلمان كأي قاتل وعده الله “وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) (الإسراء)” ، فاليوم لا هروب من العدالة التي ستطال أيضا حليفه المجرم دونالد ترامب الذي دافع آنذاك عن إنكار ابن سلمان بالتورط بقتل خاشقجي، رغم استنتاج وكالة المخابرات المركزية، بأن ولي العهد السعودي أمر على الأرجح بقتله.
مراقبون للشأن الإقليمي يوجهون الأنظار في أعقاب نهج جدلي اتبعه ترامب، لمعرفة التغييرات المقبلة في السياسة الأمريكية برئاسة بايدن، مؤكدين انه ربما تأتي الرياح الأمريكية بما لا تشتهي سفن السعودية بحديث بايدن عما وصفه بإعادة تقييم العلاقات مع المملكة
رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف، طلب رفع السرية عن تقرير حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقال إن رفع السرية بشأن تقرير المخابرات عن المسؤولين عن مقتل خاشقجي ضمن التعهد الذي اعلنته مديرة المخابرات افريل هاينز، لقول الحقيقة امام اهل السلطة مهما كان ذلك صعبا أو غير مناسب.
وأضاف ان رفع السرية عن ملحق التقرير الخاص بالمسؤولين الحقيقيين عن مقتل خاشقجي، مطلب مدعوم من الحزبين.
وكانت مرشحة بايدن لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية أفريل هاينز قد تعهدت برفع السرية عن تقرير الاستخبارات حول جريمة قتل خاشقجي وتقديمه للكونجرس.
وقالت خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، ردا على سؤال من السناتور رون وايدن حول ما إذا ستقدم للكونجرس في حال تعيينها تقريرا حول قتل خاشقجي، أكدت بأنها ستلتزم بالقانون على حد تعبيرها.
وكان بايدن قد قال في الذكرى الثانية لاغتيال خاشقجي، إن اغتياله لن يذهب سدى، وتعهد آنذاك إن فاز بالانتخابات بتقييم علاقات بلاده مع السعودية، وأوضح حينها أنه سيسعى إلى إنهاء الدعم الأميركي لعدوان الرياض في اليمن.
وكانت صحيفة واشنطن بوست، قد قالت سابقاً إن الاستخبارات الأمريكية (CIA) توصلت عام 2018م. إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.
وقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وقطعت جثته داخل سفارة بلاده في مدينة إسطنبول التركية. في الثاني من أكتوبر 2018م.

قد يعجبك ايضا