الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

أمراض الشتاء..خطوات للوقاية منها

 

أمراض البرد (الشتاء) هي مجموعة الأمراض التي يصاب بها المرء عادة في فصل الشتاء.
هل أمراض الشتاء غائبة عن بالك والشتاء على الأبواب؟
جميعنا نعلم أننا في فصل الشتاء، وبالطبع هو من الفصول المحببة لدى الجميع، لذا يجب علينا أن نقوم بالكثير من الاستعدادات منها تجهيز الملابس الثقيلة، وشراء المشروبات والأطعمة التي تساعد على الشعور بالدفء.
ولكن هل هذا يكفي؟ الإجابة لا. بالطبع. فالشتاء يأتي بالعديد من الأمراض التي قد يصاب بها الفرد وتعرف بأمراض الشتاء وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، ونزلات البرد والإنفلونزا وبالطبع يحدث هذا نتيجة بعض التغيرات في الجو، منها برودة المناخ الذي قد يتسبب في نمو البكتيريا والجراثيم في الجو، وهذا يختلف تماما عن فصل الصيف وحرارة المناخ التي تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم.
ومن خلال الرسائل التوعوية والتثقيفية التي سوف يقوم المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بنشرها تباعا نذكر أهم أمراض الشتاء المنتشرة مع ذكر أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج ويسعدنا تنبيه الجميع إلى متابعة تلك المواضيع للاستفادة منها.
أهم أمراض البرد (الشتاء ) وطرق الوقاية منها :
نزلات البرد:
نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الأنف والحلق (عدوى الجهاز التنفسي العلوي). عادة ما تكون غير مُضِرَّة، على الرغم من أنه قد لا يبدو الأمر كذلك. يُمكن أن تُسبب أنواع عديدة من الفيروسات الإصابة بنزلات البرد الشائعة.
كيفية الإصابة :
تحدث عندما يكون الشخص في مكان ما دافئ أو مكان مليء بالدخان ثم فجأة يقوم بالخروج من الأماكن الدافئة إلى الشارع البارد أو مكان بارد أو يتعرض لتيارات الهواء الباردة، فيحدث تقلص شديد في شعيرات الدم التي تصل إلى غشاء الأنف الداخلي. معنى ذلك حدوث انخفاض في مناعة هذا الغشاء، ومن ثم يصبح فريسة سهلة للميكروب الذي ينتظر هذه اللحظة ليبدأ غزوه وانتصاره. ولكن المفروض أن نحاول جعل الانتقال تدريجياً حتى نعطي مراحل انتقال لغشاء الأنف من الدفء الشديد إلى البرودة الشديدة.
وأيضا من أسباب الإصابة بنزلات البرد المتكررة التزاحم والتواجد في الأماكن المغلقة والمكتظة بالكثير من الناس مما يؤدي إلى سرعة انتقال الفيروس.
وتعتبر نزلات البرد حميدة عموماً، ولكنها تعيق الحياة اليومية بسبب سيلان الأنف أو انسداده، ، والصداع، وعدم الراحة عموماً الذي يمنع النوم الكافي.
الوقاية من الإصابة بنزلات البرد :
– الاهتمام بتغطية الرأس والأنف عند الخروج من المنزل خاصة في الأيام شديدة البرودة.
– تجنب تعريض الجسم للهواء البارد.
– الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع والإكثار من أكل البرتقال والموالح.
– الحرص على فتح النوافذ وتهوية البيت عند الخروج من المنزل.
– تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد
– الاهتمام بتدفئة الجسم ولبس الثياب والملابس الشتوية.
المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني

قد يعجبك ايضا