تدشين استراتيجية الجامعة اليمنية من خلال الرؤية الوطنية لبناء دولة مدنية حديثة

رئيس الوزراء يشيد بالحركة العلمية الدؤوبة رغم العدوان والحصار

 

الثورة /أمل الجندي

أقيمت أمس الثلاثاء بصنعاء فعالية تدشين استراتيجية الجامعة اليمنية 2021 – 2025 في ضوء الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وفي بداية الفعالية أشاد الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن حبتور بهذا الحد الكبير لرسم الاستراتيجيات بهذا التوقيت، خاصة وأننا في عدوان وحصار مدقع، وقال إن استمرار هذه المؤسسات الأكاديمية طيلة هذه المدة يعد تحدي كبير تسعى من خلاله المؤسسات الأكاديمية إلى الاهتمام بالصرح العلمي.
مؤكدا أن رسم معالم الطريق لــ 25 عاما قادمة ليس بالأمر الهين على أي مؤسسة خاصة وأن الحركة العلمية والأكاديمية شهدت حركة علمية دؤوبة في مختلف الجامعات الحكومية والأهلية..
من جهته تحدث الخبير الوطني في الجودة والتخطيط الاستراتيجي الأستاذ الدكتور نعمان فيروز عن المنهجية المستخدمة في إعداد استراتيجية الجامعة حي ركزت الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في أهم محاورها على الابتكار والإبداع والمعرفة والبح العلمي والتعليم.
وقال إن من مستهدفات الرؤية الوطنية أن تكون اليمن في 2025م بمستوى 95 على مستوى العالم، وفي مجال التعليم أن يكون الوول بـ 5 جامعات يمنية ضمن أفضل 100 جامعة عربية في عام 2025م. مشيرا إلى أن هذا التحدي يجب أن يسبقه خطوات جريئة في مجال مراجهة وتطوير أداء الجامعات بشقيها الأكاديمي والإداري لتحقيق مثل هكذا مستهدفات.
ووصف وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البح العلمي الأستاذ الدكتور صادق الشراجي هذه الخطوة بالهامة في مسار التعليم العالي ككل خاصة وأنها في ظل رؤية وطنية لبناء دولة مدنية حديثة، وأنه لن يتحقق هذا الرقي إلا بها.
وأوضح رئيس الجامعة اليمنية الأستاذ الدكتور عبدالله يايه أهمية تدشين هذه الفعالية لما لها من أثر علمي على مدى ربع قرن، حيث وقد حرصت الجامعة على توفير المتطلبات لكل البرامج واستكمال البنى التحتية والمستلزمات قبل افتتاح أي برنامج جديد في الجامعة.
وتهدف الجامعة من خلال هذه الاستراتيجية إلى إنشاء المستشفى الجامعي واستكمال المنشآت الخاصة لفتح قسم الطب البشري حسب المخطط العام للجامعة ومنها بناء المدرج والملاعب الرياضية.
كذلك ناقشت الفعالية نتائج تحليل الوضع الراهن للجامعة والفجوة وتوليد البدائل الاستراتيجية وصياغة التوجهات الاستراتيجية للجامعة كما ككلت الفعالية بعدد من التكريمات الأكاديمية.

قد يعجبك ايضا