منع بايدن من تلقي التهاني

إلى أين تتجه أمريكا؟

 

تتواصل في الولايات المتحدة الأزمة السياسية التي أعقبت انتخابات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث يصر دونالد ترامب الرئيس والمرشح الجمهوري الخاسر، على عدم الاعتراف بفوز خصمه الديمقراطي جو بايدن.
وفي حين أفادت مصادر دبلوماسية، بأن الإدارة الأمريكية تمنع الرئيس المنتخب من تلقي رسائل التهنئة من الخارج، حذر الحزب الديمقراطي من تسميم العملية الديمقراطية وحث الجمهوريين على نسيان خسارة ترامب، وتوجيه الجهود لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
ونقلت شبكة “سي إن إن ” عن مصادر مطلعة، أن رسائل زعماء العالم لتهنئة جو بايدن بالفوز تتكدس حاليا في وزارة الخارجية، لأن إدارة ترامب منعت تسليم الرسائل للرئيس المنتخب.
وأوضحت الشبكة أن هذا الإحراء مخالف لتقاليد وزارة الخارجية، حيث دأبت على تسهيل الاتصالات بين الرئيس الفائز وزعماء العالم.
وأضافت أن العديد من زعماء العالم بدؤوا يبعثون الرسائل لبايدن منذ نهاية الأسبوع الماضي، ولكن الرئيس المنتخب “مُنع من الاستفادة من إمكانيات الوزارة بقرار من إدارة ترامب”.
وأوضحت أن سبب هذا الإجراء هو أن الرئيس المنصرف لا يعترف بفوز بايدن “والعشرات من الرسائل لم يتم استلامها بعد”.
وتمنع إدارة ترامب الرئيس المنتخب من الاطلاع على الإحاطات اليومية التي تقدمها الاستخبارات لبايدن، وهو إجراء مخالف لتقاليد نقل السلطة في الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا