فعاليات وأنشطة ومهرجانات تعم أرجاء الوطن احتفاء بقدوم ذكرى مولد خير البشر

جامعة العلوم والتكنولوجيا
إلى ذلك أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي من أوجب الواجبات على كل من يتبع النبي الخاتم، للتذكير بمناقبه وأخلاقه وصفاته عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأشار الوزير حازب في فعالية احتفائية خطابية وفنية بذكرى المولد النبوي، نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا أمس بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي إلى ضرورة جعل إحياء ذكرى المولد النبوي محطة عظيمة ومهمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرته وتجسيد مبادئه وسلوكه وقيمه السمحة واقعاً وعملا.
وتطرق إلى دور اليمانيين عبر التاريخ باعتبارهم حاضنة للإسلام من أحفاد الأوس والخزرج الذين هم أول من بايع رسول الله وآووه ونصروه يوم جفاه وحاربه قومه .. مشيراً إلى أن اليمنيين نقلوا تعاليم الإسلام ونشروه إلى كافة أرجاء المعمورة.
وأوضح الوزير حازب أن الاحتفال بهذه المناسبة تحت وطأة الحصار يؤكد مدى تمسك وارتباط اليمنيين بالنبي الكريم واتباع منهجه والاقتداء بهديه في وقت تتسابق فيه ممالك الأعراب للتطبيع مع الكيان الصهيوني .. مبيناً أن الاحتفال بهذه المناسبة يؤكد أن اليمنيين في الطريق الصحيح الذي سار عليه أسلافهم من الأنصار في اتباع الرسول الكريم.
ووجه وزير التعليم العالي الجامعات اليمنية لتوعية الطلاب والطالبات بمخاطر التطبيع وكشف مؤامرات الأعداء على الأمة وحثها على الالتزام بتعاليم الإسلام السمحة والاقتداء بسيرة النبي العطرة واتباع منهجه القويم.
من جانبه أكد وزير الإعلام ضيف الله الشامي أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي للحديث عن سيرة وحياة ومقام وقيم وسلوك النبي الكريم الذي بعثه الله متمماً لمكارم الأخلاق والإرشاد إلى طريق الحق والفلاح في الدنيا والآخرة.
وتطرق إلى الإرهاصات التي سبقت ولادته صلى الله عليه وآله وسلم وتحرك اليهود قبل مولده للسكن بالمدينة المنورة، ومحاصرة دعوته .. وقال» إن الفضل انتزع منهم بعد أن كان الله قد فضلهم على العالمين بسبب المرحلة التي وصلوا إليها من الدناءة والخسة والتعالي والتكبر على الله تعالى».
واستعرض الوزير الشامي المراحل التاريخية قبل ولادته ومواقفه للتأثير على التابعين له حتى انتقلت الأمة الإسلامية خلال بضع سنين من أمة تعيش في فرقة وتناحر ووثنية وتعبد الأصنام ووأد البنات وتقطع الرحم إلى أمة مسلمة ومؤمنة تجسد قيم الحق والخير والعدل وتحافظ على التكافل والإخاء بين أبناءها.
وبين الشامي أن اليهود عندما ابتعدوا عن منهجية الله، باءوا بغضب من الله وضربت عليهم الذلة والمسكنة واللعنة .. مؤكداً أن جاهلية الأمس تعود اليوم بثوب جديد متمثلة بجاهلية آل سعود وآل زايد الذين يسارعون في التطبيع مع اليهود دون حياء أو خجل.
واستعرض وزير الإعلام مكانة أهل اليمن عند النبي الكريم ودورهم في مناصرة ومؤازرة الرسول والوقوف معه ضد الشرك والمشركين والمنافقين ووصفه لهم بقوله» أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوباً وألين أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية وأنا رجل يمان».
وأكد أهمية جعل ذكرى المولد النبوي محطة مهمة للتزود منها ما يفيد إيماناً وشعوراً بالانتماء الصادق القائم على الاقتداء والاهتداء والتمسك بنهج الرسول.

كلية التجارة بجامعة صنعاء
نظم ملتقى الطالب الجامعي بكلية التجارة جامعة صنعاء أمس فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف ، ونوهت الفعالية إلى أهمية إحياء المولد النبوي لكونها تعبيرا عن فرحة المسلمين برسولهم الكريم، والتأكيد على المضي على نهجه القويم.
وأكدت على ضرورة استلهام الدروس والعبر من هدي الرسول الأعظم ومواقفه في نصرة المظلومين، منوهاً إلى المسئولية الملقاة على عاتق الجميع في الارتقاء بالوعي التربوي والقيمي والأخلاقي .

جامعة الملكة أروى
ونظمت في جامعة الملكة أروى فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف ، أكدت على أهمية إحياء هذه المناسبة لتعزيز وتجسيد الارتباط بالنبي والامتثال لأوامره والتذكير بسيرته العطرة واتباع منهجه والاقتداء بهديه.
وأشار المشاركون إلى أن من يدّعون بدعة الاحتفال بالمولد النبوي يبتغون فصل الأمة عن رسولها والتذكير بمآثره وبطولاته وجهاده وقيمه ومبادئه ، ولفت وكيل التعليم العالي إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي احتفاء بزوال الجهل والظلم والعبودية وإيذان بعهد جديد قام على أساس العدل والعزة والكرامة .
واعتبر رئيس جامعة الملكة أروى الدكتور محمد الخياط الاحتفال بذكرى المولد النبوي من أعظم المناسبات الدينية كونها ترتبط بميلاد خير البشرية وأعظم شخصية عرفها التاريخ .
وأشار إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لتذكير الناس بسيرة الرسول العطرة واتباع سنته ومنهجه بما يكفل إعادة الناس إلى هويتهم الإيمانية الأصيلة وتجسيد قيم وتعاليم الدين الإسلامي السمحة في حياتهم اليومية قولاً وعملا..
وأكد الدكتور الخياط أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الخاتم هي مناسبة جامعة لتصحيح المفاهيم والثقافات المغلوطة، داعياً إلى جعل من هذه الذكرى محطة لاستلهام الدروس والعبر في أداء الأمانة والتمسك بقيم وأخلاقيات النبي الكريم والحث على طلب العلم والمعرفة للمساهمة في النهوض بالمجتمع.

بلدية العاصمة تحتفي بالمولد النبوي
نظمت النقابة العامة لعمال البلديات والإسكان والاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقرا، أمس بصنعاء فعالية خطابية بالمولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد أمين العاصمة حمود عباد أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم والسير وفق منهاجه وسنته العطرة.
وأشاد بدور أحفاد بلال وإسهامهم في مختلف الأنشطة والفعاليات الدينية والوطنية وخاصة في النظافة والحفاظ على المنظر الجمالي للعاصمة وأحيائها فضلا عما يقدمونه من تضحيات إلى جانب إخوانهم المرابطين للذود عن الأرض والوطن وأمنه واستقراره .
وحث المشاركون في الفعالية على أهمية تعزيز قيم التكافل الاجتماعي ونشر روح المحبة والإخاء والعمل بتوجيهات نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم التي تؤكد أن الناس سواسية لا تمييز بين أسود وأبيض ولا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى .
من جانبه حيا ضيف الله رسام روح المبادرة لأحفاد بلال في كل المواقف ومنها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والسلام .
وأشار رئيس النقابة العامة لعمال البلديات والإسكان محمد المرزوقي ونائب رئيس الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقرا في اليمن سعد الجمل، إلى أهمية الفعاليات الاحتفالية بقدوم المولد النبوي الشريف للتعبير عن البهجة والفرح لدى اليمنيين بمولد النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، لافتا إلى أهمية الاستفادة من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام ومنهاجه في كافة مناحي الحياة .. منوهين بأهمية التأسي بأخلاق النبي وصفاته الكريمة والاستفادة منها في كافة مناحي الحياة وسلوكياتها .

احتفالات المديريات
مديرية الصافية
ونظمت مديرية الصافية بأمانة العاصمة أمس فعالية مركزية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أكد وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة بحضور نائب وزير التعليم الفني الدكتور محمد السقاف، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي والتحشيد للفعالية الكبرى بما يليق بعظمة ومكانة الرسول الأعظم.
وقال «إن إحياء هذه المناسبة العطرة يغيظ أعداء الإسلام ورسول الله.. مشيرا إلى وقوف اليمنيين ومناصرتهم للرسول ضد الطغاة والمستكبرين ونصرة المستضعفين.
ولفت أبو حليقة إلى مآثر وصفات الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم في محاربته للظلم وأعداء الإسلام.. مؤكدا أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى خاصة في ظل هرولة بعض حكام العرب للتطبيع المذل مع الكيان الصهيوني الغاصب.
وألقيت كلمات أوضحت في مجملها أن فعالية ذكرى مولد الرسول الأعظم تعزز من الموالاة لله ورسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. حاثة جميع أبناء الشعب اليمني على المشاركة في الفعالية الكبرى.
تخلل الفعالية فقرات إنشادية وشعرية عبرت عن عظمة المناسبة.

مديرية الثورة
شهدت مديرية الثورة في عدة أحياء, أمسيات ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، ونظم أبناء حي الأيتام بالنهضة أمسية ثقافية عبرت عن الابتهاج بقدوم ذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله وسلم, وحبهم وارتباطهم به وإحياء سيرته العطرة.
وأقيمت في حي تونس بالمديرية أمسيات ثقافية, تناولت جوانب ومحطات خالدة من حياة الرسول الكريم وسيرته العطرة وقيمه وصفاته النبيلة ، وأكدت السير على نهج رسول الهدى وقيمه وأخلاقه للنهوض بواقع الأمة واستعادة قوتها وعزتها ومجدها وتاريخها, وتحرير أوطانها ومقدساتها وحماية ثرواتها وسيادتها.

مديرية شعوب
أقامت مديرية شعوب في عدد من الأحياء فعاليات خطابية وثقافية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف ، أكدت على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف ، ودعت إلى التحشيد للفعالية الكبرى بما يليق بعظمة ومكانة الرسول الأعظم.
وأشار الخطباء والمشاركون إلى أن فعاليات ذكرى مولد خير البرية تقوي الارتباط والتمسك والموالاة لله ورسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وحثوا الجميع على المشاركة في الفعالية المركزية التي ينظمها المجلس المحلي والمكتب الإشرافي بالمديرية الثلاثاء القادم بملعب 22 مايو والحشد للفعالية الكبرى يوم الثاني عشر من ربيع الأول في ميدان السبعين.

مديريات آزال والتحرير ومعين أزال
وقد شهدت مديريات آزال، والتحرير، ومعين بأمانة العاصمة فعاليات متعددة احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف ، وأكدت على أهمية المشاركة في الفعاليات الكبرى لإحياء المولد النبوي باعتبار هذه الذكرى محطة إيمانية للتزود من سيرة الرسول الأعظم والتأسي بقيمه وأخلاقه وصفاته والسير على منهجه والتمسك بهديه الشريف.
وأشار المشاركون إلى تفرد اليمنيين عما سواهم ، بإعطاء المناسبة زخما كبيرا ، وقالوا إن حفاوة الاحتفالات يعكس عظمة مكانة الرسول الأعظم في وجدان أهل اليمن وارتباطهم الوثيق برسول الله وتمسكهم بهديه ونهجه القويم.

مديرية الوحدة
وشهدت مديرية الوحدة بأمانة العاصمة أُمسيتان ثقافيتان بمناسبة المولد النبوي على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم ، ركزت على أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة النبي الأعظم، والاقتداء بنهجه الذي أخرج الأمة من ظلمات الجاهلية إلى نور الله وعدل الإسلام.
وأكدت أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم يوحد شمل الأمة، ويعزز الاقتداء بالرسول الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين، فضلاً عن تعزيز الصمود في مواجهة العدوان ودحر مخططاته.
وشددت على الحرص على إحياء ذكرى مولد رسول الله، سيما في ظل استمرار العدوان والحصار.. داعية الجميع إلى المشاركة والتحشيد لإنجاح الفعالية المركزية في الثاني عشر من شهر ربيع الأول الجاري .
أحفاد بلال في معين بأمانة العاصمة يُحيون مولد الرسول الأعظم
ونظم أحفاد بلال في حي المعلمي بمديرية معين بأمانة العاصمة أمسية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف ، ودعا المشاركون الشعب اليمني بمختلف شرائحه وتوجهاته إلى الخروج الكبير للساحات لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف الخميس المقبل.
فيما أكد أحفاد بلال بالمديرية تجسيد حب ومكانة الرسول الأعظم بالاقتداء بسيرته ونهجه قولاً وعملاً, والاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم.

مستشفى السبعين بأمانة العاصمة يحتفي بالمولد النبوي
كما نظم مستشفى السبعين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة أمس فعالية خطابية في ذكرى المولد النبوي الشريف ، أشارت إلى أهمية الاحتفاء والابتهاج بذكرى مولد نور الهدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وتطرقت الفعالية إلى أهمية الاحتفاء بمولد النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم لتجسيد حب اليمنيين للنبي الأعظم ونصرته.. مؤكدا أن اليمنيين هم أول من احتفلوا بالنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

مؤسسة المسالخ
شهدت مؤسسة المسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة وفروعها بالمديريات، فعالية خطابية بمناسبة المولد النبوي الشريف ، أكدت أن الاحتفال بهذه المناسبة يجسد مدى عظمة ومكان الرسول الأعظم لدى أهل اليمن.

البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا يحتفي بالمولد النبوي
أقام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا ، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم ، تحدث فيها مدير البرنامج الدكتور ميثاق السادة، وأشار إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يجسد مدى عظمة ومكانة الرسول الأعظم في قلوب أهل اليمن.
وأكد أهمية أحياء ذكرى المولد النبوي الشريف للرسول الأعظم الذي اخرج الأمة من الظلمات إلى النور وهداها إلى طريق الحق والنجاة.. مشيراُ إلى ضرورة استغلال الاحتفال بهذه المناسبة للاقتداء برسول الله وترسيخ قيمه ومبادئه قولا وعملا.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير برنامج السل الدكتور عصام مهيوب قصيدة معبرة عن المناسبة.

شركة واي للاتصالات
ونظمت شركة واي للاتصالات أمس بصنعاء فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، أكد المدير التنفيذي للشركة وائل الأديمي، أهمية إحياء هذه الذكرى في استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، مشيراً إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة احياء للقيم والمبادئ التي أسسها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم..
وأكد أن هذه المناسبة تعزز الصمود والعزة والكرامة في نفوس الشعب اليمني.

هيئة المواصفات
نظمت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أمس بصنعاء فعالية احتفائية بالمولد النبوي الشريف ، وفي الفعالية أشار نائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على اليمنيين، باعتبارهم أنصار الرسول، صلى الله عليه وآله وسلم، في سنوات البعثة وبعدها، وحتى اليوم .
وأكد أن الاحتفال بالمولد النبوي يوحد الأمة الإسلامية على حبها للرسول الأكرم، وتمثل رسالة قوية لأعداء الله وأعداء الرسول .
وحث الهاشمي، جميع موظفي الهيئة على تكثيف الجهود خلال أعمالهم المختلفة لتحقيق المزيد من النجاحات ، وأشار مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد، أن الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم يمثل قدوة حسنة في كل الصفات والقيم الحميدة.
وحث الدكتور المؤيد مختلف منتسبي الهيئة وخصوصا في المنافذ الجمركية، إلى مضاعفة الجهود وتفويت الفرصة على أعداء الإسلام والرسول وأعداء الشعب اليمني الذين يحاولون قتله بكل الطرق والوسائل المختلفة.. داعيا إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية الكبرى التي ستحتضنها العاصمة صنعاء الخميس المقبل.

مكاتب تنفيذية بأمانة العاصمة تحيي ذكرى المولد النبوي
ونظم مكتب الإعلام والثقافة والسياحة والتخطيط والإحصاء بأمانة العاصمة أمس فعالية خطابية وثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف ، وقال مدير مكتب السياحة إبراهيم الوزير أهمية الاحتفاء بالمناسبة لتعزيز حب ومكانة الرسول الأعظم في النفوس والسير على النهج القرآني.
ولفت إلى ضرورة تجسيد صفات النبي في كافة الأعمال والسلوكيات والحث على تفعيل جانب الإحسان والتكافل الاجتماعي.. داعياً إلى التحشيد للمشاركة الواسعة في الفعالية الكبرى بهذه المناسبة.
من جانبه أوضحت مديرة مكتب الثقافة نجاة باحكيم وعن الأطفال مودة الحرازي، عظمة المناسبة وأهمية إحيائها والتوعية والتحشيد للمشاركة في الفعالية المركزية في الثاني عشر من ربيع الأول.

ندوة بوزارة الصناعة عن أهمية الاحتفال بالمولد النبوي
على صعيد متصل عقدت أمس بصنعاء ندوة عن أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف نظمتها الإدارة العامة للمرأة بوزارة الصناعة والتجارة.
وفي افتتاح الندوة أشارت مدير عام إدارة المرأة بوزارة الصناعة والتجارة فدوى نعمان إلى أهمية إقامة مثل هذه الندوات التي توضح أهمية وعظمة مناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم ولما لهذه المناسبة من أهمية في استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول وتلبية حاجة الأمة في التطور والتقدم في أصعدة المعرفة والعلم وخدمة المجتمع اقتداء بسيرة الرسول الأعظم .
فيما استعرضت المحاضرة تسنيم عبد المجيد، مراحل انتشار الإسلام حتى وصوله إلى جميع أجزاء الجزيرة العربية وما تعرض له الرسول الأعظم من ظلم و تعسف خلال نشر رسالته التي جاءت بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وأوضحت أن الرسول هو القائد القدوة الثابت الشامخ الذي لا يتزعزع نهائيا فكلما اقتربنا من الإسلام اقترب النصر وكلما ابتعدنا عن الإسلام ابتعد النصر على عكس دول العدوان التي تتسابق بالتطبيع مع العدو الصهيوني .
و نوهت إلى دور اليمنيين في نصرة الرسول الأعظم ونشر رسالة الإسلام السامية إلى أصقاع العالم .
وحثت على الصبر والإيمان كشرط لتحقيق النصر على العدوان مهما كانت أسلحتهم و معداتهم فكم من فئة قليله غلبت فئة كثيرة فسلاح الشعب اليمني هو الإسلام وتعليمه لأبنائنا و تعريف الأمة بالإسلام والرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى اله .
فيما قدمت الباحثة فاطمة الأخفش عرضا عن كتاب القوة الناعمة والذي يهدف إلى السيطرة على الشعوب في جميع مجالاته .
وتطرقت إلى أسباب شن الحرب على الدول الإسلامية لأنها تمتلك مؤهلات وثروات يطمعون بالسيطرة عليها .
حضر الندوة عدد من مديرات العموم و موظفات الوزارة.

قد يعجبك ايضا