الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

هيئة مكافحة الفساد تشدد على ضرورة معالجة الاختلالات في تحصيل الضرائب

الثورة نت /

شددت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد على ضرورة معالجة كافة الاختلالات وملاحقة قضايا الفساد المتعلقة بتحصيل ضرائب القات والضرائب الأخرى في كافة المحافظات وأهمية وضع معايير لتحديد الضريبة المفروضة على القات.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة الدوري برئاسة رئيس الهيئة الدكتور محمد محمد الغشم، بمشاركة رئيس مصلحة الضرائب أحمد محمد الشوتري، والذي ناقش الاعتداءات المتكررة على متحصلي الضرائب في مختلف نقاط التحصيل وسبل تعزيز التحصيل الضريبي.

وأكدت قيادة الهيئة الاستعداد مساندة جهود المصلحة بما يكفل الحفاظ على المال العام وفي المقدمة الإيرادات الضريبية.

وشدد رئيس الهيئة على أهمية الحفاظ على إيرادات الدولة والمال العام، وذلك يتطلب تعاوناً شفافاً مع مصلحة الضرائب وملاحقة مظاهر الفساد واسترداد الأموال المنهوبة ومنها الضرائب المتهرب عن سدادها للخزينة العامة للدولة.

وأشار إلى أهمية أن يكون المتحصل موظفاً عاماً كون أموال الضرائب من الأموال السيادية للدولة، وأن يتم التحصيل وفقاً للقوانين النافذة سواء كانت الإيرادات المتحصلة من ضرائب القات أو الضرائب الأخرى بصورة عامة.

وأكد الدكتور الغشم أهمية تعزيز الايرادات الضريبية، خاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، جراء العدوان وما سببه من تداعيات كارثية على الاقتصاد الوطني.

بدوره تطرق نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد سليم محمد السياني إلى القضايا والاختلالات التي ترد إلى الهيئة بشأن ضرائب القات.

وأكد أهمية العمل من قبل مصلحة الضرائب وفقاً لخطة واستراتيجية في ضوء معايير ومحددات واضحة وبما يمكن الهيئة من الاضطلاع بدورها الرقابي على هذه الخطة والاعتماد على أتمتة التحصيل الضريبي والرقابة الالكترونية، بما يعزز من شفافية عمليتي التحصيل والتوريد مباشرة إلى خزينة الدولة.

من جانبه استعرض رئيس مصلحة الضرائب الإجراءات التي اتخذتها المصلحة تجاه الاعتداءات المتكررة على متحصلي الضرائب، وتحسين الإيرادات الضريبية بشكل عام وايرادات ضرائب القات بصورة خاصة ., لافتاً إلى الإشكاليات التي تواجهها المصلحة في هذا السياق، سيما وأن إيرادات الضرائب تمثل اليوم أساس ميزانية الدولة.

وفي اللقاء قدّم أعضاء هيئة مكافحة الفساد العديد من الملاحظات والاستفسارات لرئيس مصلحة الضرائب، ركزت على أهمية تعزيز دور المصلحة في تحصيل الإيرادات الضريبية.

كما ناقش مجلس الهيئة في اجتماعه عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها الإجراءات والقرارات اللازمة.

حضر الاجتماع عدد من المختصين بدائرة التحري والتحقيق بالهيئة.

قد يعجبك ايضا