الأرصاد: أمطار خفيفة وموجة غبار واسعة على مناطق متفرقة من الجمهورية

محافظ مارب يطلع على أضرار السيول في مديرية صرواح

 

 

الثورة / يحيى الربيعي /سبأ
اطلع محافظ مارب علي محمد طعيمان ومعه مدير مديرية صرواح مرعي العامري أمس الأول على أضرار السيول التي طالت منازل ومزارع المواطنين والممتلكات العامة والخاصة في مديرية صرواح.
و تفقدا الأضرار في مناطق وادي حباب وكنة وضوار ومركز المديرية… مستمعا الى شرح من المواطنين عن حجم الأضرار التي طالت ممتلكاتهم وسبل وضع حلول طارئة لتلافي الخسائر المادية والبشرية وفتح مجاري جديدة للسيول ومصدات لحماية القرى والمنازل القريبة من مجاري السيول .
ووجه المحافظ طعيمان مكاتب الزراعة والأشغال العامة والطرق والمياه والشؤون الإنسانية لعمل دراسة أولية بالأضرار التي طالت منازل ومزارع المواطنين وآبار المياه والطرق والتحرك العاجل للتخفيف من معاناة المتضررين واغاثتهم.
كما تفقد طعيمان والعامري أنبوب النفط في وادي حباب والذي تسببت سيول الأمطار في انكشافه وتضرره بشكل كبير…داعيا الجهات المعنية لإعادة دفن الأنبوب والذي تعرض للتهالك بسبب التوقف عن الضخ منذ بدء العدوان السعودي الامريكي على اليمن.
من جانبه توقع المركز اليمني للأرصاد أجواء صحوة ومغبرة نسبيا على أجزاء من المرتفعات الجبلية الشمالية الغربية وصحوة إلى غائمة جزئياً حيث تتكون السحب الركامية المصحوبة بأمطار خفيفة على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية في فترة ما بعد الظهيرة، وصحوة أثناء الليل والصباح الباكر.
كما توقع المركز في نشرته اليومية تلقت “الثورة” نسخة منها أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً، والرياح معتدلة السرعة تتراوح سرعتها من 05 إلى 15 عقدة على السواحل الجنوبية والشرقية من المناطق الساحلية، وسرعة الرياح من (10 إلى 20) عقدة، حيث تكون الأمواج في اضطراب متوسط على البحر الأحمر وباب المندب.
كما توقع أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً ومغبرة نسبيا مع تشكل للسحب المنخفضة والمتفرقة خاصة على محافظات (شبوة وأجزاء من صحاري حضرموت)، والرياح معتدلة السرعة تصل أقصى سرعة لها 16عقدة في المناطق الصحراوية.
وفي أرخبيل سقطرى تسود أجواء غائمة جزئياً مع تكون سحب منخفضة متفرقة ممطرة، والرياح شمالية شرقية تتحول أحياناً جنوبية غربية تتراوح سرعتها ما بين 12 إلى 23 عقدة.
وأشار المركز في النشرة إلى إمكان حدوث موجة غبار واسعة الانتشار مصدرها شرق ووسط شبه الجزيرة العربية تتأثر بها المناطق الصحراوية لمحافظات (المهرة، وحضرموت).
وقال من المتوقع أن يمتد تأثير موجة الغبار خلال الساعات القادمة ليشمل محافظات (الجوف، صعدة، مارب، وشبوة) وفي حالة استمرار نشاط الرياح الشمالية والشمالية الشرقية قد يصل تأثير الغبار إلى أجزاء من المرتفعات الجبلية.
وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية الأخوة المواطنين في المناطق آنفة الذكر بأخذ الاحتياطات اللازمة من تأثير موجة الغبار. وأهاب المركز بسائقي المركبات بتوخي الحيطة والحذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية.. كما نبه الأخوة مرضى الصدر وكبار السن والأطفال بعدم التعرض المباشر للأتربة والغبار لما لها من أضرار على الصحة العامة.

قد يعجبك ايضا