الدراما العربية في رمضان .. خليجي ساعٍٍ إلى التطبيع وسوري مدافع عن قضايا الأمة

الثورة 

في الوقت الذي تقوم فيه الدول الخليجية بتمهيد التطبيع مع العدو الصهيوني ، والإساءة إلى القضية الفلسطينية عبر مسلسل ” مخرج 7 ” و ” أم هارون ” اللذين تعرضهما قناة الـ mbc خلال شهر رمضان ، ظهرت الدراما السورية حاملة لقضايا المقاومة من خلال مسلسل ” حارس القدس ” الذي تعرضه قناة الميادين والذي يعيد البوصلة إلى استخدام الدراما وتطويعها لخدمة القضايا المحقة ، وتسليط الضوء على رجالاتها المناضلين، أمثال مطران القدس للروم الكاثوليك إيلاريون كبوجي، الذي منذ سيامته مطراناً على المدينة المقدسة عام 1965م وضع نفسه في خدمة فلسطين وشعبها والدفاع عن قضيتها .
حيث يرصد المسلسل سيرة المطران المناضل، مع التركيز على الأيام السبعة الأخيرة من حياته في الفاتيكان الذي تدخل مسؤولوه لدى السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحه عام 74 بعد فترة على اعتقاله بتهمة تهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينية.
مسلسل حارس القدس للفنان رشيد عساف شارك فيه نخبة مميزة من نجوم مثل سامية الجزائري وصباح الجزائري وأمل عرفة ، إيهاب شعبان ،ربيع جان، يحيى بيازي، إسكندر عزيز، سليم صبري، جيهان دربوسي، آمال سعد الدين، ليا مباردي، بسام لطفي، وسالم بولس.
ترويج للتطبيع
في الوقت الذي لاقى فيه المسلسل السوري ” حارس القدس ” أصداء واسعة في الوطن العربي أثار المسلسلان الخليجيان ” أم هارون ” و” مخرج 7 ” ردود أفعال وجدلاً شديداً، في ظل اتهامات لهما بالترويج للتطبيع مع إسرائيل على حساب القضية الفلسطينية .
حيث يتطرق المسلسل السعودي إلى العلاقات مع إسرائيل من خلال رد زوجة أحد أفراد الأسر السعودية التي اكتشفت أن ولدها على علاقة مع طفل فلسطيني ففي حين يطلب الابن من الولد قطع علاقة ولده زياد مع الطفل الإسرائيلي عزرا الذي اكتشف والده علاقته به من خلال ألعاب الأنترنت ، ترد الزوجة : أنت تبالغ دع الأطفال يلعبون .
وفي مشهد آخر يظهر حوار بين والد الطفل وصديقه الذي يجسد دوره الممثل السعودي راشد الشمراني، حيث يعترف الأخير بوجود إسرائيل ويقول: إسرائيل بشر مثلك.. إسرائيل موجودة سواء أعجبكم ذلك أم لم يعجبكم” ويضيف “ما ضيّع العرب طوال هذه السنين إلا القضية الفلسطينية، والنتيجة كلام وجعجعة بلا نتيجة ” وكلها عبارات تروج للتطبيع والاعتراف بإسرائيل . حيث يستبدل الشمراني العدو الإسرائيلي بالعدو الفلسطيني ويقول ” العدو هو من لا يقدّر وقوفك معه ويسبّك ليل نهار أكثر من الإسرائيليين” .. في إشارة إلى فلسطين .
في الوقت الذي يواجه فيه المسلسل انتقادات واسعة قامت السعودية بتجييش مدافعين عن المسلسل عبر جيشها الإلكتروني ،حيث تداولت المئات من الحسابات السعودية عبارة الممثل راشد الشمراني ” العدو الحقيقي هو اللي (الذي) يسبك وينكر تضحياتك ووقفتك معه ” وقالوا إنه يقول الحقيقة .
وعلى عكس الانتقادات في الوطن العربي لاقى المسلسل إشادة إسرائيلية حيث قالت القناة الـ “12 ” الإسرائيلية عن المسلسل في تقرير موسع أن الحديث في المسلسل يدل على أن هناك تغيراً جوهرياً، يتجاوز حتى عتبة التطبيع، ويدعو إلى تعزيز السلام والعلاقات الدافئة بين مواطني الدولتين إسرائيل والسعودية .
ووفق القناة ” فإن هذه هي المرة الأولى التي يتحدثون فيها علانية في السعودية عن أن إسرائيل ليست عدواً .
وبحسب القناة فإن المسلسل ينقل رسائل إيجابية تجاه إسرائيل، ويدعو إلى توطيد العلاقات الاجتماعية والتجارية مع مواطنين إسرائيليين .
رسائل سياسية وتزوير تاريخي
ولكي يصبح التطبيع واقعاً تقوم قناة الـ mbc بتكرار موضوع التطبيع عبر المسلسل الإماراتي الكويتي المشترك ” أم هارون ” والذي تدور قصته حول سيدة يهودية تعاني مصاعب ومشاكل كثيرة في دولة خليجية ويحمل رسائل مبطنة عن اليهود ومعاناتهم.
حيث يتم في مسلسل ” أم هارون ” بث رسائل سياسية ومغالطات تاريخية، كالانتداب البريطاني على إسرائيل وليس على فلسطين، وتسويقهم للتعايش مع اليهود .
وتستخدم قناة الـ mbc سياسة شل الذاكرة التاريخية في مسلسل أم هارون، وغرس ثقافة (التعايش مع اليهود، وأن اليهود مظلومون، وتناسوا الظلم على أهل فلسطين) بهدف التأثير على الجمهور وتهيئتهم للتعايش مع اليهود، عن طريق قلب الحقائق وتزوير التاريخ .

قد يعجبك ايضا