الرهوي والراعي يناقشان الإجراءات التوعوية لمواجهة الأمراض والأوبئة

الثورة نت/

عقد اجتماع بصنعاء اليوم ضم عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي ورئيس مجلس النواب الأخ يحيي علي الراعي، وأعضاء اللجنة البرلمانية المكلفة من قبل مجلس النواب لمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات المجلس بشأن مواجهة فيروس كورونا.

كُرس الاجتماع لمناقشة الإجراءات التوعوية لمواجهة الأمراض والأوبئة وبعض القضايا والظواهر السلبية التي تتهدد الشعب اليمني في ظل استمرار العدوان والحصار منذ أكثر من خمس سنوات.

واستعرض الاجتماع عدداً من الأبحاث العلمية المتعلقة بقضايا معاصرة في المجتمع اليمني مقدمة من عدد من الباحثين والأكاديميين في جامعة صنعاء.

وفي الاجتماع نوه عضو المجلس السياسي الأعلى الرهوي بالأدوار الوطنية التي يضطلع بها رئيس وأعضاء مجلس النواب في هذه الظروف الاستثنائية وفي إطار المهام التشريعية والرقابية المنوطة بمجلس النواب.

وأشاد بالأبحاث العلمية المقدمة في الاجتماع والتي تسلط الضوء على أهم الظواهر الاجتماعية والطبية في المجتمع اليمني والمشفوعة بالمعالجات والمقترحات والحلول وفقاً للمنهج العلمي في حل المشكلات.

وأكد الرهوي اهتمام المجلس السياسي الأعلى بالقضايا الاجتماعية المعاصرة في المجتمع اليمني .. لافتاً إلى أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة أعطت القضايا المجتمعية ومنها قضايا الأسرة أهمية لما تشكله الأسرة من لبنة أساسية لأي مجتمع.

وحذر من تفشي الظواهر السلبية التي تضعف من صلابة مقاومة ومواجهة التحديات في هذه المرحلة التاريخية والفاصلة التي تستوجب أعلى درجات التكافل المجتمعي لمواجهة العدوان الذي ما يزال يستهدف تمزيق اليمن ونسيجه الاجتماعي.

وأكد عضو السياسي الأعلى أهمية الاستفادة من نتائج هذه الأبحاث لحل المشاكل الاجتماعية المرتبطة بترسيخ الوعي المجتمعي وعكسها على وسائل الإعلام وتسليط الضوء عليها بطرق علمية موضوعية سليمة.

فيما رحب رئيس مجلس النواب بعضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي وعدد من الأكاديميين .. مؤكداً أنه سيتم إحالة الأبحاث التي سيتم استعراضها إلى اللجان المتخصصة في مجلس النواب للإستفادة منها.

ولفت إلى أن مجلس النواب يرحب بأي مقترح يتعلق بإعادة النظر في بعض مواد القوانين بما يواكب حاجة المجتمع اليمني وفقا للإجراءات الدستورية المتبعة .. لافتا إلى ما يمتلكه اليمن من منظومة تشريعية وقانونية متكاملة لا مثيل في المنطقة العربية.

وأكد الأخ يحيى علي الراعي حرص مجلس النواب على تفعيل وتطوير القوانين وتحديث منظومتها .. منوها بدور اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات مجلس النواب بشأن الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

وحث حكومة الإنقاذ على موافاة المجلس بتقرير شامل عن الجهود التي قامت بها في إطار تنفيذ توصياته بشأن مواجهة كورونا.

ولفت رئيس مجلس النواب إلى ما يعانيه الشعب اليمني في ظل استمرار العدوان والحصار منذ أكثر من خمس سنوات، وأدى إلى تدمير البنية التحتية ونشر العديد من الأمراض والأوبئة بسبب استخدام الأسلحة المحرمة دوليا في جرائم حرب مكتملة الأركان لن تسقط بالتقادم.

كما حث على أهمية التعاون والتضامن المجتمعي لمواجهة الأمراض والأوبئة ومنها فيروس كورونا والعمل على تقوية النظام الصحي في مواجهة هذه الجائحة ومنع دخولها اليمن.

فيما استعرضت أستاذة الفقه المقارن بكلية الآداب جامعة صنعاء الدكتورة كوثر المخلافي وعميد مركز الإرشاد النفسي والتربوي بجامعة صنعاء الدكتور علي سعيد الطارق الأبحاث العلمية المتعلقة بقضايا معاصرة في المجتمع اليمني والتي جرى تطبيقها ميدانياً على خمس محافظات.

وتطرقا إلى جملة من المعالجات والتوصيات والمقترحات التي تضمنتها نتائج تلك الأبحاث بما يخدم إستقرار الأسرة اليمنية وصحتها وتماسكها وفقاً لموجهات الدين الإسلامي الحنيف الذي أكد على دور الأسرة في التربية وتحقيق الإستقرار النفسي وتنمية قيم الأفراد.

وقد أثرى أعضاء اللجنة البرلمانية الاجتماع بملاحظات، أشادت بما تضمنته الأبحاث من مفاهيم علمية .. مؤكدين أهمية الاستفادة من هذه الأبحاث، بما يصب في خدمة التنمية المجتمعية وحماية الأسرة اليمنية.

حضر الاجتماع أمين عام مجلس النواب عبد الله أحمد صوفان ووكيل وزارة شؤون المغتربين عبد الرحمن سليمان الأهدل ومدير مركز بحوث الشرطة العميد عبده محمد فازع الصيادي.

قد يعجبك ايضا