أكدت خلو كافة حالات الاشتباه التي خضعت للفحص الطبي من الإصابة

اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة تقر جملة من الإجراءات الاحترازية الإضافية لمواجهة كورونا

 

 

السامعي: اليمن أمام مشهد صحي جديد يتطلب تضافر الجهود للتصدي للجائحة
د.مقبولي: انتصارات الجبهات عززت تماسك أبناء اليمن لمواجهة الوباء
وزير الصحة يدعو إلى استنفار كل طاقات الدولة تحسباً لأي طارئ
دعوة وسائل الإعلام الوطنية إلى تكثيف أنشطتها وبرامجها التوعوية للمجتمع بشأن مخاطر الفيروس وطرق الوقاية

الثورة / متابعات
أقرت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في اجتماعها امس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور جملة من القرارات والتدابير التعزيزية للإجراءات الاحترازية المتخذة في إطار مواجهة جائحة كورونا ، حيث أقرت تجديد الإيقاف المؤقت للرحلات الواصلة إلى مطار صنعاء الدولي حتى نهاية أبريل المقبل، وقيام السلطة المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات بتحديد البدائل المتصلة بقرار اللجنة الوزارية بشأن إغلاق أسواق القات ونقلها إلى أماكن مناسبة في محيط العاصمة ومراعاة توفير الاشتراطات الصحية الوقائية فيها».
وتضمنت القرارات والتدابير التعزيزية، قيام وزيرا الصحة العامة والسكان والنقل بتعميم المعايير والاشتراطات الصحية الاحترازية لاستقبال السفن الداخلة إلى الموانئ اليمنية الحاملة للبضائع والاحتياجات الأساسية للشعب اليمني، وتقديم جميع الوزارات والمحافظات لخططها الطارئة إلى اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.
كما تضمنت القرارات والتدابير التعزيزية، تكليف الوزارات والجهات المعنية بدراسة إمكانية بدء الحظر الجزئي للتجول في أمانة العاصمة والمحافظات كإجراء احترازي هام وضروري للوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره في حال تسجيل أي إصابات بهذا الوباء لا سمح الله ، باعتبار أن هذه العملية من أهم الخطوات الاحترازية والوقائية التي لجأت إليها الدول حول العالم واعتمدتها للمواجهة والحد من مخاطر الفيروس.
وشملت القرارات والتدابير التعزيزية، عدم إيقاف الشاحنات في المنافذ التي تحمل مواد غذائية ودوائية وأي بضائع استهلاكية وبحيث يتم عند الضرورة تغيير السائق في المنافذ وإخضاع الآخر للحجر الصحي، والتشديد على مختلف الجهات الرسمية والخاصة الالتزام بالقرارات الحكومية الاحترازية المقرة والمعلنة لمواجهة كورونا.
وأهاب الاجتماع بجميع المواطنين إدراك المخاطر الكبيرة التي يحملها فيروس كورونا على سلامتهم وصحتهم العامة واستيعاب أهمية الإجراءات الوقائية المتتابعة التي تتخذها الحكومة والتفاعل المسؤول معها سيما ما يتصل ببقائهم في منازلهم وعدم مغادرتها إلا للضرورة
وطمأن الاجتماع كافة المواطنين أن التقارير الصحية، تؤكد عدم تسجيل أي إصابة بهذا الوباء حتى الآن وثبوت خلو كافة حالات الاشتباه التي خضعت للفحص الطبي من هذا الفيروس.
وطالب وسائل الإعلام الوطنية سيما المرئية والمسموعة، تكثيف أنشطتها وبرامجها التوعية للمجتمع اليمني بشأن مخاطر الفيروس وما تمثله العملية الوقائية من أهمية بالغة لضمان سلامتهم وصحتهم ومنع دخول الفيروس الذي اجتاح العالم أجمع ومراعاة الاستخدام الأمثل لمنصات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الصحي الوقائي.
وكانت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة ناقشت مستوى تنفيذ القرارات الاحترازية المقرة من قبل اللجنة على مستوى الجهات المركزية والمحلية المتصلة بمواجهة فيروس كورونا.
واطلع الاجتماع على تقارير الوزارات المعنية وأمانة العاصمة عن الإجراءات الاحترازية المنفذة عمليا في إطار مواجهة هذه الجائحة، بما في ذلك سير التوعية الإعلامية المرافقة عن خطورة الفيروس والاشتراطات الصحية الوقائية اللازم التقيد بها من قبل جميع المواطنين والمنشآت الخاصة، سيما الأسواق والمطاعم والبوفيهات لضمان سلامتها وسلامة الآخرين.
ووقف الاجتماع أمام مستوى الجاهزية الصحية لمراكز الحجر الصحي في المنافذ والإجراءات التعزيزية المطلوبة لتحقيق قوة وفاعلية أدوارها القيمة في حماية سلامة وحياة الشعب اليمني من هذا الفيروس، سيما في ظل تعمد العدوان إعادة المعتمرين وترحيل آخرين، بينهم حالات مصابة بكورونا، فضلا عن أهمية تشديد الإجراءات الأمنية في كافة المنافذ خاصة مناطق التماس في ظل تأكيد تسجيل إصابات بالفيروس في أوساط المرتزقة.
وفيما نفت اللجنة عبر ناطقها الرسمي الدكتور عبدالحكيم الكحلاني وجود أي حالات إصابة حتى الآن مشيرا في بيانه إلى أن الجهات المختصة أجرت عدد من الفحوصات لحالات مشتبه بها تبين خلوها من الفايروس.
إلى ذلك دشن عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي ونائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات الدكتور حسين مقبولي، أمس حملة أصدقاء بريكس للوقاية الطارئة والتنمية في مواجهة فيروس كورونا.
وفي التدشين أوضح عضو المجلس السياسي الأعلى السامعي أن الحملة تجسد شكلا من أشكال الأمن الاجتماعي المتسلح بالوعي لمواجهة فيروس كورونا الذي يٌعد متغيرا فاصلا في الواقع الإنساني.
وأشار إلى أن اليمن أمام مشهد صحي جديد يٌحتم تضافر الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة هذه الجائحة التي فرضت نفسها على البشرية، ما يتطلب القضاء عليها بتسخير الموارد البشرية والطبية وغيرها من الإمكانيات.
وتطرق السامعي إلى أن الحملة تأتي في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا التي أقرتها اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، وألزمت كافة مؤسسات الدولة بالتقيد بها بما يضمن عدم دخول الفيروس إلى اليمن .. لافتا إلى الارتباط الوثيق بين الصحة والاقتصاد كون الأخير عامل رئيسي في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الطبية.
وأكد أن الشعب اليمني قادر على الانتصار على كورونا .. وقال” نحيي جهود الجميع وحملة أصدقاء بريكس في مواجهة كورونا, وسنلتقي مجددا لنحتفل بانتصارنا المكمل للانتصارات العسكرية والأمنية في مواجهة العدوان”.
من جانبه أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات رئيس اللجنة الوزارية العليا لمواجهة الأوبئة الدكتور حسين مقبولي إلى تزامن تدشين الحملة مع الذكرى الخامسة للصمود في وجه العدوان .. منوها بالانتصارات التي حققها الجيش واللجان الشعبية في التصدي للعدوان ومخططاته.
وأكد الدكتور مقبولي أن الانتصارات عززت التماسك بين أبناء اليمن لمواجهة جائحة كورونا الذي ينتشر سريعا في دول العالم.
واستعرض جهود اللجنة الوزارية العليا في تنفيذ الإجراءات الاحترازية والتي تشكل خطوات استباقية لمواجهة كورونا .. مشيدا بمستوى الوعي الرسمي والمجتمعي في الالتزام بتنفيذ القرارات والتدابير الاحترازية التي من شأنها منع دخول الفيروس إلى البلاد.
بدوره أوضح رئيس مجموعة أصدقاء بريكس للتنمية والحقوق عارف العامري أن الحملة تتضمن تنفيذ نزول ميداني توعوي طوعي على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات بهدف نشر الوعي المجتمعي بمخاطر الأمراض والأوبئة.
وأعرب عن الأمل في أن تمثل الحملة بشقيها التوعوي والتنموي نموذجاً في المساهمة مع الجهود الرسمية لمواجهة كورونا ومنع وصوله إلى اليمن.
ودعا العامري إلى الاستجابة لقرارات اللجنة الوزارية العليا في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة هذا الفيروس.
وألقيت كلمتان من الدكتور مجاهد الجبر والدكتورة ابتسام شعيب أكدتا أن التخطيط والحذر هما الأسلوب الناجع لمواجهة فيروس كورونا.
واستعرضتا الوسائل التي ينبغي العمل بها للوقاية من هذا الفيروس وفي المقدمة النظافة والعزل الصحي ونشر الوعي المجتمعي والالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وتطرق الدكتور الجبر والدكتورة المتوكل إلى أهمية الاستفادة من تجربة الصين في مواجهة كورونا والنجاحات المختلفة التي حققتها في هذا الجانب.
وزارة الصحة
إلى ذلك ناقش اجتماع عقد أمس في صنعاء برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل آليات تعزيز التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وتطرق الاجتماع – الذي ضم وكيلي الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور والتخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني ومدراء العموم والبرامج في الوزارة ومدراء مكاتب الصحة في المحافظات عبر “الفيديو كونفرس” إلى الإجراءات العاجلة والضرورية ضمن استعدادات الوزارة لتهيئة القطاع الصحي وتعزيز التوعية والجانب الإعلامي والتنسيق القطاعي بين مختلف الجهات لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد الوزير المتوكل ضرورة توحيد الجهود بين الوزارة ومكاتبها ورفع الجاهزية والاستعداد وفق السيناريوهات التي تضمنتها الخطة الوطنية الطارئة لمواجهة الفيروس.
وشدد على أهمية التأهب والاستعداد واستنفار كل الطاقات من مختلف قطاعات الدولة للعمل على توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات في مختلف المحافظات تحسبا لأي طارئ.
واستعرض وزير الصحة مراحل مواجهة الفيروس التي شملت مرحلة التأهب والاستعداد، تليها الإجراءات المتخذة في حال الإعلان عن ظهور إصابة واحدة مؤكدة، ثم في حالة ظهور أكثر من حالة إصابة، وأخيراً في حال تفشي الفيروس .
ووجه مدراء مكاتب الصحة بزيادة أعداد فرق الاستجابة السريعة لمواجهة فيروس كورونا سواء على مستوى المديريات أو في المنافذ في إطار الإجراءات الاستباقية، وكذا تهيئة المستشفيات ومراكز الحجر الصحي وصيانة المعدات الصحية وتوفير كافة المستلزمات الطبية اللازمة وتوفير الكادر الطبي والتمريضي وتأهيله حول كيفية التعريف بالحالات وإدارتها.
كما وجه بتوحيد المنهج التوعوي الصحي لمواجهة فيروس كورونا، وحشد الموارد عبر المنظمات الدولية والمساهمة المجتمعية المحلية.
أمانة العاصمة
كما دشن أمين العاصمة حمود عُباد أمس توزيع أدوات ووسائل السلامة الصحية لعمال النظافة بكافة مديريات الأمانة، في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أمانة العاصمة لمواجهة كورونا.
يستهدف التوزيع الممول من صندوق النظافة والتحسين بالأمانة توزيع أدوات السلامة لأكثر من ستة آلاف عامل وعاملة وموظف وموظفة في قطاع النظافة بالأمانة ، حيث تحتوي على ” كمامات، كفوف، ومعقمات ” بالإضافة إلى بدلات وأحذية وأغطية رأس مخصصة لعمال النظافة فقط.
وفي التدشين أكد عباد الحرص على حماية عمال النظافة من الأمراض والأوبئة والحفاظ على سلامتهم .
وأشار إلى أن توزيع أدوات السلامة يأتي في إطار تنفيذ توجيهات وقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، وضمن الجهود الاحترازية لأمانة العاصمة في مواجهة فيروس كورونا.
من جانبه أوضح المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بالأمانة فضل الروني أن الصندوق قام بتوفير أدوات ووسائل السلامة والوقاية لعمال النظافة بناءً على توجيهات أمين العاصمة ومتابعته المستمرة .
فيما أشاد رئيس النقابة العامة لعمال البلديات والإسكان بالأمانة محمد المرزوقي بجهود واهتمام قيادة الأمانة بعمال النظافة والدعم المتواصل لها .. مشيراً إلى أن هذه الخطوة الإيجابية ستسهم في الحفاظ على صحة وسلامة العمال .
بدورهما بين مدير عام مشروع النظافة بالأمانة المهندس جمال جحيش ومدير إدارة التأمين الصحي بصندوق النظافة حيدر سويد أنه سيتم توزيع بدلات وقاية مع الأحذية وأغطية الرأس لثلاثة آلاف و500 عامل وعاملة نظافة في مختلف المديريات ,إلى جانب أدوات التعقيم.
حضر التدشين مدراء مناطق النظافة والإدارات المعنية بصندوق النظافة في الأمانة وعدد من المعنيين.
إب
كما ناقشت اللجنة الفنية الفرعية لمواجهة فيروس كورونا في محافظة إب أمس برئاسة المحافظ عبدالواحد صلاح آلية التنسيق بين مختلف الجهات لتعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.
وقيمت اللجنة – بحضور أمين عام المجلس المحلي للمحافظة أمين الورافي ووكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور أشرف المتوكل – مستوى تجهيز مراكز الحجر والعزل الصحي بمركز المحافظة ومداخلها الرئيسية.
وأقرت اللجنة تشكيل لجنة للطوارئ في المحافظة برئاسة الوكيل لشؤون الصحة والمنظمات ، وكذا خروج 13 مواطنا بعد انتهاء الإجراءات الاحترازية من الاشتباه بكورونا من الحجر الصحي في مدينة إب .
وفي الاجتماع أشاد المحافظ صلاح بجهود اللجنة الفنية الفرعية والجهات المعنية لرفع الجاهزية لمواجهة فيروس كورونا في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.
ووجه مكتب الصناعة وصحة البيئة في مكتب الأشغال بإلزام أصحاب المولات والمراكز التجارية والمنشآت الصناعية والمطاعم والحلاقين وكافة المرافق الخاضعة للرقابة الصحية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة الوزارية العليا وتوفير المعقمات والمطهرات فيها، وتكثيف أعمال النزول الميداني وضبط أسعار السلع ضمن الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان .
وكلف صندوق النظافة والتحسين بتنفيذ حملات النظافة ، وتوفير مستلزمات الوقاية لعمال النظافة.
وحث المحافظ صلاح الهيئة العامة للموارد المائية ، والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي باتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتقال الأمراض المعدية ، ومعالجة مصادر التلوث، وكلورة المياه في جميع المنشآت المائية وإلزامها بأعمال الفلترة والتعقيم.
ولفت إلى أهمية تنفيذ حملات الرش في كافة التجمعات السكانية والأسواق والمواقف وساحات وأفنية المستشفيات والحدائق والشوارع الرئيسية والأحياء السكنية بمشاركة مكاتب النظافة والزراعة والصحة والأشغال.
كما حث مكتبي الإعلام والأوقاف على تكثيف برامج التوعية المجتمعية حول الوقاية من الوباء ، والالتزام بالإرشادات والتوجيهات الصادرة عن اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.
وناقش محافظ إب عبد الواحد صلاح أمس مع فريق المبادرات الشبابية للوقاية من فيروس كورونا بالمحافظة، دور المبادرات في التوعية المجتمعية لمواجهة هذا الوباء.
واستمع المحافظ صلاح من رئيس الفريق عبدالقادر الجبري، إلى شرح حول مهام المبادرات وخطة عملها للفترة المقبلة في إطار العمل الطوعي والشراكة المجتمعية الفاعلة إلى جانب الدولة ومؤسساتها المعنية بمواجهة كورونا.
وأشاروا إلى أن هذه المبادرة تأتي في سياق العمل الطوعي للمبادرات الشبابية والمجتمعية، ومساندة الجهود الحكومية لمواجهة المخاطر التي تهدد سلامة وصحة المواطنين.
وثمن محافظ إب دور المبادرات الشبابية والمجتمعية ومساهمتها في التوعية بالتدابير الاحترازية لمواجهة الفيروس ومنع دخوله للبلاد.
ونوه بجهود المبادرات في تنفيذ حملة رش احترازية بشارع العدين ونشر التوعية الصحية بين المواطنين في مركز المحافظة.
وأكد المحافظ صلاح أهمية الشراكة والتنسيق مع كافة المبادرات الشبابية والمجتمعية لمواجهة فيروس كورونا وتأمين المنافذ الحدودية والمداخل الرئيسة للمحافظة وإبلاغ الجهات المعنية عن الوافدين الجدد.
وشدد على ضرورة إسهام المبادرات في نشر الوعي والتثقيف الصحي والمجتمعي وتشكيل فرق ميدانية في كل حارة بالتعاون مع الفرق الصحية للقيام بأعمال التعقيم ونشر التوعية.
حضر الاجتماع المشرف الاجتماعي للمحافظة يحيى القاسمي وعدد من المعنيين.
ذمار
ودشن وكيل أول محافظة ذمار فهد عبدالحميد المروني أمس حملة رقابة صحية وبيئية للمنشآت والمحلات التجارية في إطار الجهود الاحترازية لمواجهة وباء كورونا.
وخلال تدشين الحملة التي تنفذها صحة البيئة في مكتب الأشغال العامة بحضور وكيل المحافظة محمد محمد عبدالرزاق أشار الوكيل المروني إلى أهمية الرقابة على المطاعم والبوفيات والمحلات التجارية وصوالين الحلاقة وغيرها من المنشآت والمحلات التجارية وإلزامها بتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا .
وشدد على ضرورة الالتزام والتقيد بكافة التعليمات وإغلاق المنشآت التي لم تلتزم بالمعايير والاشتراطات الصحية.
وأشاد بجهود مكتب الأشغال وكافة المكاتب والجهات الحكومية في تنفيذ الإجراءات الاحترازية والالتزام بتعليمات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.
فيما أشار مدير مكتب الأشغال المهندس محمد شرف عباد إلى أن الحملة تهدف إلى تعزيز إجراءات الرقابة الميدانية على المنشآت التجارية ومتابعة مدى الالتزام بالاشتراطات الصحية لمواجهة وباء كورونا.. مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين والمتهاونين بصحة وسلامة المجتمع.
صنعاء
إلى ذلك دشن فرع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم في محافظة صنعاء أمس حملة للرقابة على محلات بيع اللحوم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وفي التدشين بمديرية أرحب أشار مدير فرع المؤسسة بالمحافظة شرف الجوفي إلى أن الحملة تهدف للرقابة على مدى التزام بائعي اللحوم بالاشتراطات الصحية ورش وتعقيم محلات البيع بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية القيام بأعمال الرش.
ولفت إلى أن الحملة ستستهدف كافة محلات بيع اللحوم في مديريات المحافظة في اطار الإجراءات الاحترازية.
فيما ثمن مدير المديرية نصير الحباري ومشرف المديرية وليد قنبور جهود فرع المؤسسة في الرقابة على محلات بيع اللحوم .. مؤكدين الحرص على تعزيز الرقابة وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
إلى ذلك وقع المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين مبخوت محمد مع مدير بريد منطقة صنعاء محمد الهاجري، عقداً لصرف مرتبات موظفي وعمال الصندوق عبر البريد.
وأشار المدير التنفيذي إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو القضاء على الازدحام الذي يرافق صرف المرتبات كخطوة احترازية للوقاية من فيروس كورونا.
فيما أشار مدير بريد منطقة صنعاء إلى أن توقيع عقد صرف المرتبات مع صندوق النظافة سيسهل استلام المرتبات نظرا لتواجد مكاتب البريد في كافة المناطق والمديريات.
حضر توقيع العقد نائب المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين إبراهيم معياد.
وفي ذات السياق واصل مكتب السياحة في المحافظة حملة النزول الميداني للتأكد من الالتزام بمنع الشيش وإغلاق صالات المناسبات والاستراحات والمنتزهات.
وأوضح مدير مكتب السياحة في المحافظة ناصر صبر أن هذه الإجراءات احترازية للوقاية من كورونا.
كما ناقش اجتماع في صنعاء برئاسة رئيس المؤسسة العامة للمسالخ يحيى المؤيد الجوانب المتعلقة بتعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد الاجتماع الذي ضم مدير فرع محافظة صنعاء شرف الجوفي ومدراء الإدارات المعنية والمدير المالي بالمؤسسة أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية وإلزام بائعي اللحوم بالاهتمام بالنظافة العامة للمحلات .
وأشار إلى ضرورة توفير المعقمات والمطهرات في أماكن بيع اللحوم وإلزام أصحابها باستخدام القفازات اليدوية والكمامات.
الحديدة
من جانب آخر ناقشت اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا في محافظة الحديدة برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم صباح أمس السبت آلية التنسيق بين مختلف الجهات الخدمية لتعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.
وقيَّمت اللجنة بحضور وكيل المحافظة المساعد علي الكباري وعضو الفريق الوطني في لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق السويد العميد الركن منصور السعادي مستوى تجهيز مراكز الحجر والعزل الصحي بمركز المحافظة ومداخلها الرئيسية.
واستعرضت اللجنة الإجراءات الاحترازية الخاصة للهيئة العامة للبريد منطقة الحديدة وفروع المكاتب التابعة له عبر تنظيم بعض الأنشطة المنفذة فيها والخدمات التي تقدمها للمواطنين وبما يسهم في الحد من الازدحام.
وأقرت اللجنة عدداً من الإجراءات والتوصيات ومنها منع الاصطياد في المناطق البعيدة كإجراء وقائي والسماح لمالكي قوارب الصيد بالاصطياد في المناطق القريبة والآمنة ومنع دخول الدراجات النارية عبر المنافذ المؤدية للمحافظة خاصة القادمة من المناطق المحتلة من قبل العدوان في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، وتنفيذ عملية رش في مركز المحافظة وكافة المديريات .
وأكدت اللجنة أهمية دور القطاع التجاري بالمحافظة في مساندة الجهود الرسمية لمواجهة فيروس كورونا.
وكلف الاجتماع أعضاء اللجنة بالنزول الميداني إلى المطاعم والأسواق لمراقبة ومتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية التي يجب مراعاتها للحماية من الأمراض والأوبئة.
وفي الاجتماع شدد القائم بأعمال المحافظ على تعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خاصة في المنافذ البرية والبحرية للمحافظة .
وأكد أهمية تعزيز مستوى الوعي المجتمعي عن هذا الفيروس وطرق الوقاية وأهمية النظافة العامة.
وحث قحيم الجهات ذات العلاقة باتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتقال الأمراض المعدية ومعالجة مصادر التلوث وكلورة المياه في جميع المنشآت المائية وإلزامها بأعمال الفلترة والتعقيم.
ولفت إلى أهمية تنفيذ حملات الرش في كافة التجمعات السكانية والأسواق والمواقف وساحات وأفنية المستشفيات والحدائق والشوارع الرئيسية والأحياء السكنية بمشاركة مكاتب النظافة والزراعة والصحة والأشغال.
بدوره أكد رئيس مصلحة خفر السواحل اللواء عبد الرزاق المؤيد أهمية تنفيذ إجراءات وقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في كافة المنافذ البحرية، ومنع دخول أي قوارب صيد تصل إلى موانئ الاصطياد من دون أي تصاريح للسماح لها بالاصطياد ضمن المناطق القريبة من المنافذ المخصصة لها.
وأشاد المؤيد بجهود اللجنة الفنية الفرعية والجهات المعنية بالمحافظة لرفع الجاهزية لمواجهة فيروس كورونا في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهته.
المحويت
وناقش اجتماع في محافظة المحويت أمس برئاسة أمين عام محلي المحافظة الدكتور علي أحمد الزيكم سبل تعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وتطرق الاجتماع بحضور وكيل المحافظة عبدالحميد أبوشمس إلى إجراءات التنسيق بين الجهات ذات العلاقة لتوحيد الجهود لمواجهة هذا الفيروس ورفع مستوى أنشطة الترصد الوبائي بالمحافظة.
واستعرض الاجتماع – الذي ضم مدراء ومسؤولي الإدارات الصحية بالمكتب ومدراء المكاتب التنفيذية ومسؤولي الترصد الوبائي والإنذار المبكر في المحافظة – آليات تنفيذ استراتيجية العمل المشتركة الخاصة بالتدابير الاحترازية للوقاية من كورونا.
كما ناقش الاجتماع تقارير مقدمة من مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور أمين حبيش حول الإجراءات الاحترازية ومقترحات بمواقع الحجر الصحي ومتطلباتها وتدريب وتشكيل لجان وفرق الاستجابة السريعة في المحافظة والمديريات والمرافق الصحية.
وفي الاجتماع أكد الدكتور الزيكم والوكيل أبوشمس أهمية تفعيل الترصد الوبائي ورفع مستوى الجاهزية لمختلف المرافق الصحية وإجراء الرقابة على منافذ المحافظة وتوفير المحاليل اللازمة لإجراء فحوصات طبية.
وأشارا إلى أهمية الأنشطة التوعوية والتثقيفية في رفع مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر هذا الفيروس، وأهمية التعاطي الإيجابي مع الإجراءات التي حددتها اللجنة الوزارية العليا لمواجهة الأوبئة، بما يخدم المصلحة العامة.
كما أكد الزيكم وأبو شمس أهمية تفاعل الجهات الرسمية والشعبية لإنجاح خطط القطاع الصحي الهادفة منع دخول الفيروس.
حجة
كما نفذت قيادة المجلس المحلي في مديرية الشاهل محافظة حجة أمس نزولا ميدانيا للتوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.
استهدف النزول السوق المركزي بالمديرية بمشاركة الأمن والإعلام والمختصين لتوعية التجار والباعة المتجولين والمحلات بأهمية النظافة والتعقيم واستخدام المطهرات.
وأكد مدير المديرية علي صوعان ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية .. لافتا إلى أهمية عمل توسعات للسوق لتجنب الازدحام.
وأكد أهمية استمرار التوعية في قرى وعزل مديرية الشاهل تنفيذا لتوجيهات اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا.. داعيا الجميع إلى استشعار المسئولية والتفاعل الجاد مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.
وعُقد أمس اجتماع في مديرية عبس برئاسة وكيل محافظة حجة نبيل الجرب وضم مدير عام المديرية وليد ابو دنيا ومدير الصحة في المديرية ومسئولي المرافق الصحية ومنسقي الترصد والتحصين والتثقيف ومتطوعات صحة المجتمع والعاملين الصحيين.
وجرى في الاجتماع مناقشة خطة توعية وتثقيف المجتمع وتعميم الإرشادات الوقائية على مختلف قرى وعزل مديرية عبس لحماية وسلامة المجتمع من هذا الفيروس القاتل.
في ذات السياق نفذ مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة حجة أمس نزولاً ميدانياً لمتابعة تجهيزات مركز الحجر الصحي بمديرية عبس.
وفي الزيارة اطلع مدير مكتب الصحة الدكتور إبراهيم الأشول على ما تم إنجازه من أعمال نظافة وتعقيم لتهيئة المركز ومتابعة تزويده بالاحتياجات المطلوبة من أجهزة ومعدات ومستلزمات طبية.

قد يعجبك ايضا