اختتام ورشة بمجلس الشورى حول تعزيز العمل المؤسسي وبناء الدولة اليمنية

الثورة نت/

اختتمت اليوم بصنعاء ورشة العمل حول “تعزيز العمل المؤسسي و بناء الدولة اليمنية الحديثة”، التي نظمتها الأمانة العامة لمجلس الشورى بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي وهيئة رئاسة مجلس الشورى.

وفي اختتام الورشة التي أدارها نائب رئيس مجلس الشورى عبده محمد الجندي، أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى الحوثي بنشاط هيئة رئاسة المجلس وأعضائه في هذه المرحلة الإستثنائية وجهودهم التي إنعكست على نجاح أنشطة وبرامج مجلس الشورى .

واعتبر مجلس الشورى، سنداً للمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ، لإسهامه في حل الكثير من القضايا .. مشيرا إلى أن مؤسسات الدولة الدستورية مازالت تعمل بشكل منتظم رغم إستمرار العدوان للعام الخامس .

ولفت الحوثي إلى أهمية اضطلاع لجان مجلس الشورى الدائمة بدورها في النزول الميداني للجهات ذات العلاقة ورفع تقارير وفقا لبرامج عملها وتفقد أوضاعها وإقتراح الرؤى والمعالجات بشأن التحديات التي تواجهها المؤسسات في إطار العمل التكاملي بين مجلس الشورى وحكومة الإنقاذ .

وأكد عضو السياسي الأعلى الحوثي أهمية تنظيم ورش عمل تخصصية بما يخدم تنفيذ مهام مجلس الشورى المحددة وفقاً للدستور والقانون وإنطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وموجهاتها العامة لتطوير الأداء ومهارات قيادات وكوادر السلطات العليا.

وتطرق إلى أهمية تواصل مجلس الشورى مع المجالس المناظرة على المستوى الإقليمي والدولي بما يخدم تعزيز العلاقات معها ويعكس مظلومية الشعب اليمني الذي يواجه عدوانا يستهدف اليمن أرضاً وإنساناً.

وجدد التأكيد على المسئولية الملقاة على عاتق أعضاء مجلس الشورى ووقوفهم الجاد أمام إستمرار الاحتلال الجاثم على عدد من محافظات الجمهورية من خلال التحرك الميداني الفعال في مختلف المحافظات والتحشيد للجبهات بالمال والرجال .

وقال” إن السلام المطلوب هو السلام العادل والمشرف الذي يحفظ للشعب اليمني سيادته وإستقلاله وحريته وكرامته، بعيداً عن إملاءات محور الهيمنة في المنطقة “.. مبينا أن رفع الحصار وإيقاف العدوان، سيسهم في تحقيق الأمن والإستقرار والسلام محليا وإقليميا ودوليا.

وأكد أن المجلس السياسي الأعلى سيعمل على تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه مجلس الشورى بما يخدم تنفيذ خططه وبرامجه وفقاً للدستور والقانون.

وخلال الورشة إستعرض عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الرحمن المختار ورقة عمل بعنوان “مجلس الشورى وضوابط أعضائه” حدد من خلالها النصوص الدستورية والقانونية المنظمة لطبيعة عمل مجلس الشورى ضمن مؤسسات الدولة وإختصاصاته التي يدخل في إطارها تقديم دراسات ومقترحات والمساهمة في رسم إستراتيجيات الدولة .

وتناولت ورقة العمل الأسس الدستورية والقانونية لإختيار أعضاء مجلس الشورى، بالإضافة إلى حقوقهم وواجباتهم والضوابط المنظمة لأدائهم.

بدوره قدم أستاذ القانون الدولي العام السفير الدكتور أحمد علي العماد ورقة عمل بعنوان “مدونة السلوك في العمل البرلماني”، تناول من خلالها مدونات وقواعد السلوك في البرلمانات ومجالس الشورى المناظرة والتي تتضمن أحكام متعلقة بالشفافية والنزاهة، وكذا المصطلحات البرتوكولية البرلمانية.

في حين إستعرض رئيس اللجنة الزراعية العليا برئاسة الجمهورية إبراهيم المداني والمدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية محمد المداني محاضرة مشتركة، عن الجهود والمبادرات والتجارب المجتمعية الناجحة بالإستفادة من القدرات الحكومية في تعزيز النشاط الزراعي .

وأكدا أهمية الشراكة المجتمعية بما يخدم تجاوز الكثير من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في اليمن.

حضر إختتام الورشة وكيل وزارة التخطيط لقطاع برمجة المشاريع أحمد يحيى البابلي، ووكيل وزارة الشئون القانونية الدكتور علي العمدي ونائب رئيس الهيئة العامة للإستثمار المهندس خالد شرف الدين ومدير التخطيط والمتابعة بوزارة الزراعة والري محمد علي معجم.

قد يعجبك ايضا