الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

 لقاء يناقش إمكانية دعم إنشاء مركز للطب الشرعي في اليمن

الثورة نت / 

عٌقد بصنعاء اليوم لقاءً ضم النائب العام القاضي نبيل ناصر العزاني وزير الصحة العامة والصحة والسكان الدكتور طه المتوكل، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر فرانز راوخشتياين، والأمين العام المساعد للمجلس اليمني للتخصصات الطبية الدكتور مطيع عبدالله أبوعريج.

ناقش اللقاء إمكانية دعم لجنة الصليب الأحمر لإنشاء مركز للطب الشرعي في اليمن وبناء القدرات والتأهيل في هذا المجال، بالإضافة إلى تطوير وتأهيل المشرحة المركزية وترتيب وضع ثلاجات الموتى وإدارة الجثث وتحسين الخدمات الصحية بالإصلاحيات المركزية.

وتطرق اللقاء إلى جريمة استهداف طيران تحالف العدوان، للأسرى بذمار والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى في جريمة حرب وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية.

وفي اللقاء أكد النائب العام الحرص على تطبيق معايير أفضل في العدالة الجنائية من خلال تطوير الطب الشرعي في اليمن والارتقاء بالخدمة القضائية.

واعتبر جريمة طيران العدوان بحق الأسرى بذمار انتهاكا صريحا لمبادئ وقواعد القانون الدولي والإنساني .. منوها بأعمال رفع الانقاض واستخراج الأشلاء واستدعاء ذوي الضحايا من المحافظات المحتلة للتعرف على جثث ذويهم.

وأشار القاضي العزاني إلى أهمية أن يكون للجنة الدولية للصليب الأحمر مصداقية في هذه الجريمة، فضلا عن الشراكة والتعاون مع الجهات المختصة في مثل هذه الوقائع.

فيما جدد وزير الصحة العامة التأكيد على ضرورة أن يكون للصليب الأحمر الدولي موقف قوي إزاء جريمة العدوان بحق الأسرى بذمار والتحقيق فيها .. مشيرا إلى أن اليمن يواجه عدوان لا يحترم المواثيق الدولية أو العهود ويستهدف الأسرى والمدنيين والمدارس ومنازل المواطنين.

ولفت الوزير المتوكل إلى احتياج البلد للطب الشرعي وبناء القدرات الطبية في هذا التخصص .. مشيرا إلى أنه تم فتح التسجيل في البورد بالمجلس اليمني للاختصاصات الطبية.

وأكد أهمية تقديم الدعم للمدربين والمتدربين وتشجيع الطلاب الالتحاق بهذا التخصص، وعمل آلية لتنظيم عمل ثلاجات الموتى وإدارة الجثث والتأهيل والتدريب في هذا المجال.

وطالب وزير الصحة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتقديم الدعم لتأهيل المراكز الصحية داخل الاصلاحيات المركزية وتوفير الأدوية وحوافز الكوادر في تلك المراكز.

من جانبه أشاد رئيس البعثة الدولية للصليب ا لأحمر الدولي بتعاون وزارة الصحة العامة والسكان فيما يتعلق بحادثة الأسرى بذمار.

وقال “ما حصل في ذمار لا بد أن يخضع للتحقيق، مثل هذه الانتهاكات يجب أن لا تحدث مرة أخرى”.

وأكد راوخشتياين استعداد اللجنة تقديم الدعم التقني لإدارة الجثث .. مستعرضا جهود الصليب الأحمر والخدمات التي يقدمها في اليمن.

وخلص اللقاء إلى تشكيل فريق عمل من وزارة الصحة ومكتب النائب العام والأدلة الجنائية والصليب الأحمر الدولي لمتابعة تنفيذ مخرجات الاجتماع بصورة عاجلة .

حضر اللقاء مدير مكتب النائب العام القاضي علي المتوكل ومدير إدارة الطب الشرعي بالمكتب الدكتور علاء الضبيعي.

قد يعجبك ايضا