ذكريات لرموز قيادية

 

أحمد أبو منصر

عيد مبارك نتيجة لما آلت إلى العمودين السابقين من ردود أفعال إيجابية لدى القراء ولدى الوسط الرياضي لتسليط الأضواء على أبرز القيادات الرياضية المؤسسية والرافدة للحركة الرياضية ومنشآتها وتأسيس أنديتها.. وفي هذا العمود سأحاول اللحاق بمن سبق أن كتبت عنهم ورحم الله من انتقل إلى رحمة الله وأطال الله بعمر من يواصل مسيرة تاريخه المشرف للرياضة والشباب..
– أحمد يحيى الكبسي:
أول رئيس لمجلس الشباب والرياضة وفي عهده تفتحت عيناي على متابعة الأنشطة الرياضية بمختلف محافظات اليمن ومنها صنعاء التاريخ وتعز الحالمة وإب الخضراء وعروس الساحل الغربي الحديدة.. وفي عهد الكبسي عرفت نجوماً وظهرت مشاركات خارجية وأبرزها ظهور النجم العربي والبطل الآسيوي أحمد زائد ورفقائه من تعز علي بن علي عبدالملك وصبرة من إب ومحمد علي قلالة “المنصور” من الحديدة ويتبعهم محمد مطر وعبدالودود المطري من تعز وحسين الرحبي من صنعاء وعلامة الوحدة وحجيرة..
أما النجوم في العشب الأخضر فلا يمكن تجاوز “نيخا” علي الحمامي.. عبدالله الروضي.. يحيى الظرافي.. محمد بشير.. الثعلي علي الورقي.. عبدالعزيز القاضي.. محمد الجهمي.. البعداني.
– محمد عبده سعيد:
يكفي أنه في عهد رئاسته لنادي شعب صنعاء كان الشعب من أفضل الأندية واقواها وبرزت في عهده لنادي الشعب كوكبة من نجوم الكرة اليمنية والقيادات الإدارية حيث ظهر الورقي وسالم عبدالرحمن.. وعلي عبدالجبار النعمي.. وجواد محسن.. وكالا.. وشفيق الكحلاني والجيد.. وعبدالوهاب نعمان والحارس سعيد، وكان لشخصية محمد عبده سعيد تعامل وعلاقات وحب لدى كل الرياضيين في العاصمة صنعاء في كل الأندية وكان الشعب في عهده في أوج تألقه ومشاركاته الخارجية المشرفة.. فتحية له رغم غيابه والباقي التجسيد القيادي في إدارة شعب صنعاء في عهد بن سعيد الأستاذ/ عبدالرحمن بجاش الذي كان العضو المساعد لدعم وتوجه وحب محمد عبده سعيد..
– علي الصباحي :
أول رئيس لاتحاد كرة القدم وأول رئيس لجهاز الرياضة وأول مدير لنادي ضباط القوات المسلحة.. ووكيلاً كان يشكل شعلة من الريادة والنشاط في الوحدة وفي كل الأعمال الشبابية والرياضية.
عاصر الكثير من القيادات الرياضية وساهم في اكتشاف النجوم وكانت له نظرة ثاقبة في التعامل وزرع العلاقات المشهودة مع الجميع وكان يحظى باحترام كل القنوات والقيادات الرياضية كان له اسهام كبير في انتزاع الاعتراف الأولي بالرياضة اليمنية، في عهده أقيمت أول بطولة دوري عام في اليمن لمختلف أندية المحافظات وكان من حسن حظ نادي شباب الجيل الرياضي بالحديدة أن ظهرت في عهده نجوم متلألئة.. ومرموقة كعلي الأشول.. أحمد العذري.. مضار السقاف.. محمد الجيشي إب.. ولطف البريد.. محمد سلطان.. التعزي وتيمومي اليمن من الحديدة.. وعبدالخالق الحيمي.. وجمال الأسدي.. وأمين السنيني.. وعبدالله الصنعاني وشقيقه أحمد وسعيد العرشي.. وفياض بغدادي وأبو علي غالب وعبدالملك ثابت والقربة والكوكباني وخالد محمد علي.. والحاج الصباحي وإبراهيم الصباحي.. والنزيلي وعبدالرقيب حسن.. وزين السقاف والمرتضى..
– حسين الأهجري:
هو الآخر له نفس صفات الأستاذ علي الصباحي في تقلد المناصب الرياضية رئيساً لاتحاد كرة القدم ورئيساً لجهاز الشباب وجهاز الرياضة، بالإضافة إلى كونه كان لاعباً مهاجماً في النادي الأهلي في عهد النجوم الذهبية ومن زملائه نيخا وإسحاق والعذري والزراجي والموس وجلاعم.. والوسع والشفق.. في عهده تكونت الإدارة المؤسسية في الأهلي ويحسب للرجل نشاط وتواجد مشهود في مختلف الفعاليات الرياضية ولا زال يتمتع بروح شبابية قلما حافظ عليها الآخرون.
– الخضر العزاني:
يكفي أن هذا المنتقل إلى رحمة الله الأسبوع الماضي كان نجماً لامعاً في لعبة كرة السلة بالنادي الأهلي والمنتخب الوطني.. وأفضل رئيس لاتحاد السلة ورئيس لجنة الشباب والرياضية والتعليم بمجلس النواب تغمده الله بواسع رحمته..
آخر السطور
أسفي على نادي وحدة صنعاء بعد رؤسائه الحمدي والغشمي وعبدالعزيز عبدالغني وإدارته المؤسسية في عهدها كاللوزي والشبيبي والصباحي والسياغي وبدري الرعيني.. وعلي مقبل غثيم والرقيحي..ومطهر إسحاق والناظري.. واليوم يتيم من الإدارة المؤسسية.

قد يعجبك ايضا