الذرية الإيرانية تعلن رسمياً نسبة تخصيب اليورانيوم الجديدة

 

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية “بهروز كمالوندي” عن نسبة تخصيب اليورانيوم الجديدة في إيران .
وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية “بهروز كمالوندي” :إن نسبة تخصيب اليورانيوم في ايران بلغت نحو 4.5 % ، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم المفتشين الدوليين نماذج من اليورانيوم المخصب الجديد عصر أمس الاثنين.
وقال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية للشؤون الدولية والقانونية والبرلمانية والمتحدث باسمها “بهروز كمالوندي” في تصريح لمراسل وكالة أنباء “فارس”: إن تخصيب اليورانيوم في البلاد تخطى مستوى 3.67 % ، وفي الوقت الحاضر فان المواد المنتجة بلغت حوالي 4.5 % ، مضيفا: يلبي مستوى التخصيب الحالي تماما إنتاج الوقود لمفاعلات الطاقة التي تحتاجها البلاد.
وأوضح كمالوندي: من اجل انتاج وقود محطات الطاقة يستخدم يورانيوم مخصب بمستويات مختلفة الى حد أقصى قدره 5 ٪ وما دون.
وتابع قائلا: نظرا الى النماذج المأخوذة من المواد المنتجة من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتواجدين في إيران ونقلها الى اصفهان، فإنه يتوقع ، أن يضع المفتشون نتائج تحليل المواد والمستوى الدقيق لمستوى التخصيب حتى تصرف الوكالة الدولية.
وكانت إيران قد أعلنت أمس الأول انها ستتخطى مستوى التخصيب 3.67% بعد انتهاء مهلة 60 يوما وعدم وفاء الدول الاوروبية بالتزاماتها تجاه ايران في اطار الاتفاق النووي.
وكان كمالوندي قد أكد في وقت سابق بأنه إن لم يعد التوازن في مجال تنفيذ الاتفاق النووي فان ايران ستواصل خفض التزاماتها تدريجيا، موضحا بأن إيران جاهزة في الوقت ذاته للرجوع عن خفض التزامتها والعودة الظروف السابقة من الناحية التقنية إن بادرت الأطراف الأخرى الى تنفيذ التزاماتها.
وحول الخيارات المطروحة حول الخطوة الثالثة، أوضح أن هنالك العديد من الخيارات وستقوم إيران بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع حاجات البلاد وقال، :إن احد هذه الخيارات يمكن ان يكون زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.
وصرح بأن من الخيارات الأخرى إعادة تركيب أجهزة الطرد المركزي “IR۲” أو “IR۲M” أو زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي الناشطة في سلسلة التخصيب.
وأوضح أن هنالك الكثير من الخيارات في الخطوة القادمة لخفض التزامات الاتفاق النووي إلا أن تنفيذها يجب أن يكون متوائما مع المنطق الاقتصادي والتقني حيث إن منطقنا التقني يتطلب الآن التخصيب لتوفير الوقود لمفاعلات القدرة والمحطات.
وأضاف كمالوندي، إنه على سبيل المثال لو احتجنا الى وقود مفاعل طهران البحثي فاننا سنقوم بانتاجه.
وصرح بأن إيران ليست بحاجة الى اليورانيوم المخصب بنسبة ۲۰ % في الوقت الحاضر ولكن لو اردنا انتاجه فليست هنالك أي عقبة ومشكلة بهذا الصدد بعد أن تجاوزنا نسبة ۳.۶۷ بالمائة.
وأكد أن مسألة رفع نسبة التخصيب الى ۲۰ % أو حتى أكثر من ذلك مطروحة في اجتماعات المجلس الاعلى للأمن القومي كخيارات في الخطوات اللاحقة ولكن يتم العمل بكل منها حسب الحاجة وليس لمجرد ان الكمية الاكبر تخيف الطرف الآخر اكثر. وقال، انه بالإمكان أيضا أن ندرج في جدول أعمالنا في مجال التنمية والتطوير استخدام اجهزة طرد مركزي متطورة.

قد يعجبك ايضا