تنديدات وإدانات واسعة لجريمة العدوان في حي الرباط بصنعاء

الثورة نت../ متابعات

لاقت جريمة تحالف العدوان بحق المدنيين في حي الرباط بالعاصمة صنعاء اليوم الخميس ردود أفعال غاضبة وإدانات واسعة من المؤسسات الحكومية والمنظمات المدنية والتي عبرت في مجملها عن استنكارها الشديد لاستهداف المدنيين.

حيث أدانت مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان السعودي أمس باستهداف حي سكني في العاصمة صنعاء راح ضحيتها 77 شهيدا وجريحا بينهم أطفال ونساء.

وأكدت المؤسسة في بيان صادر عنها أن استهدافَ المدنيين وتوجيه الهجمات على الأحياء السكنية، جريمة حرب تستوجب الملاحقة الجنائية الدولية لكل من شارك في ارتكابها وتقديمهم للقضاء الدولي كمجرمي حرب وعدم الإفلات من العقاب.

وحملت المؤسسة قيادات التحالف المسؤوليةَ القانونية والجنائية وكل من زود وخطط وشاركَ وبررَ لهذه الجريمةَ أو أي جريمة أخرى ارتكبها التحالف بحق المدنيين في اليمن.

واستنكر المؤسسة الصمت المخزي للأمم المتحدة ومنظماتها والمنظمات المعنية بالطفولة وحقوق الإنسان .

وجدد المؤسسة مُطالبتها بتشكيلِ لجنة دولية للتحقيقِ في كافة الجرائمِ والانتهاكاتِ المُرتكبة في حق المدنيين في اليمن.

الى ذلك أدانت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل الجريمة التي ارتكبها العدوان السعودي بحق الأطفال والمواطنين بحق الرقاص بالعاصمة صنعاء والذي راح ضحيتها الشعرات من الأطفال والمواطنين.

وأكدت الهيئة في بيان صادر عنها ،أن استهداف العدوان للأحياء السكنية جريمة حرب.

وحمل البيان دول تحالف العدوان السعودي، كامل المسؤولية جراء الدماء التي تُسفك والأرواح التي تُزهق وبراءة الطفولة التي تقتل وتنتهك والدمار الذي يخلفه قصف الأحياء السكنية بالعاصمة ومختلف المحافظات.

كما حملت الهيئة، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية العاملة بمجال حقوق الإنسان وحقوق الأطفال، المسؤولية الكاملة عن جرائم العدوان نتيجة تغاضيهم عن هذه الجرائم التي تعتبر انتهاكاً صارخاً للقوانين والمبادئ والمواثيق الدولية والإنسانية.

في السياق أدانت اللجنة العليا لتنظيم التصحيح الشعبي الناصري بشدة استمرار العدوان في ارتكاب المجازر المروعة بحق الشعب اليمني وآخرها استهداف حي سكني في شارعي الرباط والرقاص بصنعاء وراح ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى.

ونددت اللجنة في بيان لها ،بإستهداف طيران العدوان لمبنى وزارة الإعلام، وكذا منزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله صبري ومنازل المواطنين بالعاصمة صنعاء.

وأشار البيان إلى أن جرائم العدوان بحق الأطفال، كشفت الوجه القبيح لتحالف العدوان، الذي تجرد من القيم والمبادئ الإنسانية، كما كشفت إصراره على اغتيال الطفولة على مرأى ومسمع المجتمع الدولي، واستهتار بالمواثيق الدولية والقيم الإنسانية.

وحمّلت اللجنة الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان والمجتمع الدولي المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية نتيجة صمتهم المخزي إزاء جرائم الحرب اليومية التي يرتكبها تحالف العدوان.

وأكد التنظيم أن استمرار قصف العدوان للطرق ومنازل المواطنين والبنية التحتية لليمن يعكس غطرسة وتخبط تحالف الشر والإجرام بقيادة السعودية .. داعيا المنظمات المحلية والدولية إلى رصد وتوثيق المجازر اليومية لتحالف العدوان بحق اليمن أرضا وإنسانا.

وجدد التنظيم دعوته لمجلس الأمن والأمم المتحدة بسرعة تشكيل لجنة تحقيق في هذه الجريمة وغيرها من الجرائم تحت إشراف الأمم المتحدة.

الى ذلك أدانت قيادة محافظة الجوف والسلطة المحلية إستمرار جرائم العدوان بحق الشعب اليمني وآخرها جريمة استهداف حي سكني بتقاطع شارعي الرباط والرقاص بالعاصمة صنعاء والتي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.

وأكدت قيادة السلطة المحلية في بيان لها أن هذه المجازر لن تسقط بالتقادم وسيأتي اليوم الذي يحاسب فيه المجرمين على كل قطرة دم سفكت.

واستنكر البيان الصمت الدولي وإزدواجية المعايير لدى المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إزاء مجازر العدوان المستمرة بحق أبناء اليمن.

ودعت قيادة المحافظة قبائل الجوف والأحرار من أبناء اليمن إلى رفد الجبهات بالمال والرجال والتصدي لهمجية العدوان السعودي .

وفي السياق اعتبر الاتحاد العام لشباب اليمن، جرائم العدوان بحق الشعب اليمني، وآخرها جريمة استهداف حي سكني بالعاصمة صنعاء، وما خلفه من ضحايا، تصرف أرعن يؤكد على وحشية العدوان وغطرسته واستهدافه للأرض والإنسان اليمني.

واستنكر اتحاد شباب اليمن في بيان صادر عنه ،استهداف طيران العدوان بقيادة الصهيو أمريكي سعودي لحي سكني بالعاصمة صنعاء، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين وتدمير للبنى التحتية فضلا عن ما يفرضه من حصار براً وجواً وبحراً دون أن يتحرك ساكن من الضمائر الحية الإنسانية على المستوى الدولي.

وأهاب الاتحاد بشباب اليمن الانخراط في صفوف الجيش واللجان الشعبية لمقاومة العدوان وطرد الغزاة والمحتلين من كل شبر في أرض الوطن.

وناشد المنظمات والاتحادات الشبابية والطلابية والإنسانية العربية والدولية بإدانة تصرفات تحالف العدوان بحق الشعب اليمني.

من جهتها أدانت إذاعة وطن وإذاعة صوت الشعب وإذاعة آفاق ومؤسسة صدى الأحداث للإعلام والتنمية ووزارة الإعلام استهداف الأحياء المدنية بما فيها منزل الأستاذ عبدالله صبري رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين معلنين تضامنهم الكل مع أسر الشهداء ورئيس الاتحاد.

كما أدان قطاع تلفزيون قناة عدن الفضائية والقناة الثانية بشدة استهداف طيران العدوان السعودي الأمريكي لمبنى وزارة الإعلام ومنازل المواطنين بصنعاء ومنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبد الله صبري، والذي أدى إلى إصابته واستشهاد نجله وجرح بقية أفراد أسرته والعشرات من المدنيين.

كما أدان ملتقى الكتاب اليمنيين مجزرة استهداف المواطنين العزل بمنازلهم وأكد أن الطبيعة المدنية الصرفة لمكان الجرائم وعدد الضحايا يؤكد تعمُّد استمرار قوات التحالف السعودي انتهاك مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني.

كما أدان الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان اليوم الخميس في أشد شوارع العاصمة صنعاء ازدحاماً.

وفي بيان ادانته، أكد اتحاد الشعراء والمنشدين ان انتهاك تحالف العدوان لحرمة الشهر الكريم يؤكد ضرورة مواجهة كونه لا يستني أحد.

وأدانت رابطة مرضى السرطان و منظمة نساء و مؤسسة واحة الشهداء للتنمية استهداف منازل المواطنين والأعيان المدنية، وراح ضحيته عشرات الشهداء منهم نجل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين وإصابة عدد من أفراد أسرته وآخرين.

واعتبرت في بيانات صدرت عنها كلا على حده استهداف الإعلاميين اليمنيين ومقرات المؤسسات الإعلامية انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية التي تجرم المساس بالإعلاميين والصحفيين في الأوقات الاعتيادية فضلا عن الحروب والأزمات.

واستنكر التحالف الوطني الديمقراطي ومجلس التلاحم الشعبي القبلي يستنكران جريمة العدوان بحق المدنيين بالعاصمة صنعاء.

سبأ

قد يعجبك ايضا